أخبار اليمن..ودول الخليج العربي..الحوثي يقصف أهدافاً في إيلات..وسفينة إسرائيلية بخليج عدن..الحوثي يُعلن «تراجع» عدد السفن الأميركية في البحر الأحمر!..الحوثيون يستأنفون هجماتهم البحرية ببطء..لقاء سعودي - يمني يبحث تطوير العلاقات الثنائية..مركز الملك سلمان للإغاثة يبعث «رسائل الأمل» لأطفال غزة..أمين «التعاون الخليجي»: دول المجلس أحرزت تقدما كبيرا نحو التنويع الاقتصادي..محادثات قطرية - بحرينية حول أوضاع المنطقة..وزيرا خارجية البحرين والكويت يبحثان استعدادات القمة العربية..

تاريخ الإضافة الجمعة 26 نيسان 2024 - 4:52 ص    التعليقات 0    القسم عربية

        


الحوثي يقصف أهدافاً في إيلات..وسفينة إسرائيلية بخليج عدن..

دبي - العربية.نت.. مع استئناف هجماتها على السفن في البحر الأحمر، أعلنت جماعة الحوثي قصف أهداف إسرائيلية في مدينة إيلات الإسرائيلية بعدد من الصواريخ الباليستية والمجنحة. وذكر يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، أمس الخميس في تسجيل مصور بثه عبر منصة (إكس) أن الجماعة المسلحة استهدفت أيضا السفينة الإسرائيلية "إم.إس.سي دارون" في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية والطائرات المسيرة، قائلا إن العملية "حققت أهدافها بنجاح" بحسب وصفه. كما قال سريع إن جماعة الحوثي ستستمر في منع الملاحة الاسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ إسرائيل في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.

مزيد من الهجمات

وأضاف أن الجماعة ستستمر في تنفيذ المزيد من العمليات ضد أهداف إسرائيلية وإن هذه العمليات "لن تتوقف إلا بوقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة". وكان زعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي قد جدد تأكيده في وقت سابق الخميس أن "العمليات البحرية العسكرية مستمرة". وقال في كلمة مصورة أن جماعته تسعى إلى توسيع هجماتها على السفن في المحيط الهندي، بعد أن أعلنت سابقاً أنها بدأت تنفيذ هجمات في المحيط أيضا.

هجمات على السفن

يذكر أنه منذ 19 نوفمبر الفائت، حاول الحوثيون استهداف أكثر من 130 سفينة في البحر الأحمر وبحر العرب، بالمسيّرات والصواريخ، زاعمين أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، وذلك دعماً لقطاع غزة الذي يشهد حرباً إسرائيلية منذ 7 أكتوبر، حسب قولهم. في حين أجبرت تلك الهجمات الشركات التجارية على التحول إلى مسار أطول وأعلى تكلفة حول إفريقيا. كما أدت إلى غرق سفينة شحن تحمل اسم "روبيمار"، كانت محملة بمواد خطرة. وأسفرت إحدى الهجمات أيضاً عن مقتل 3 بحارة جراء قصف صاروخي لسفينة ترو كونفيدنس، التي كانت ترفع علم بربادوس وتديرها اليونان. كذلك، أذكت هذه الاعتداءات المخاوف من أن تؤدي الحرب بين إسرائيل وحماس إلى زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط، لاسيما بعد ضرب إسرائيل للسفارة الإيرانية في دمشق مطلع أبريل الحالي، ورد طهران على هذا الهجوم بإطلاق أكثر من 300 مسيرة وصاروخ نحو الداخل الإسرائيلي، ومن ثم ضرب إسرائيل لمواقع عسكرية إيرانية في أصفهان.

الحوثي يُعلن «تراجع» عدد السفن الأميركية في البحر الأحمر!

الراي.. أعلنت الولايات المتحدة، أمس، أن قوات التحالف الذي تقوده أسقطت قبالة سواحل اليمن صاروخاً مضاداً للسفن وأربع طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون، الأربعاء، فيما أعلنت الجماعة المدعومة من إيران عن ضربات ضد سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية، مشيرة إلى «تراجع في عدد السفن الأميركية التي تمر عبر البحر الأحمر بنسبة 80 في المئة». ورغم تراجع الهجمات في الأسابيع الأخيرة، قال زعيم جماعة «أنصارالله» عبدالملك الحوثي، أمس، انه «طالما استمر الحصار والعدوان على غزة فستستمر عملياتنا جنوب البحر الأحمر ونسعى لتوسيعها لتشمل المحيط الهندي». وأضاف أن «عدداً كبيراً من البارجات الغربية أصبحت تخشى الاستقرار بأماكن عدة في البحر الأحمر». وأمس، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (يو كاي أم تي أو) التابعة للقوات الملكية، أن سفينة تُبحر جنوب غربي مدينة عدن أبلغت عن «دويّ قويّ» و«دخان»، مشيرة إلى أنها وطاقمها بخير. وفي أثينا، أفادت هيئة الأركان العامة في بيان، بأن سفينة يونانية موجودة في خليج عدن كجزء من التحالف البحري للاتحاد الأوروبي، أسقطت أيضاً مسيّرة قبالة ساحل اليمن فجر أمس.

الحوثيون يستأنفون هجماتهم البحرية ببطء

الجريدة...يبدو أن جماعة أنصار الله الحوثية، المتحالفة مع إيران، قررت استئناف هجماتها البحرية بعد فترة من التراجع الحاد في منسوب عملياتها امتدت لأسابيع. واستهدفت الجماعة اليوم سفينة تجارية إيطالية في خليج عدن، جنوبي البلاد، حسبما أكد مسؤول في مصلحة خفر السواحل الحكومية اليمنية، لوكالة شينخوا الصينية، غداة إعلان الحوثيين عن ضربات ضد سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية. وفي وقت متأخر من مساء أمس أكدت الجماعة اليمنية «استمرارها في منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحرين الأحمر والعربي وكذلك في المحيط الهندي». وقال المسؤول لـ «شينخوا» إن السفينة المستهدفة تلقت نداءات وإنذارات من الحوثيين بالتوجه نحو ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الجماعة على سواحل البحر الأحمر غربي البلاد. وأضاف أنه «عقب النداءات شن الحوثيون قصفا باتجاه السفينة» التي كانت «ترافقها بارجة حربية يونانية تحت اسم هيدرا، تمكنت من اعتراض وإسقاط إحدى الطائرات المسيرة». وأكدت مهمة «أسبديس» البحرية، التابعة للاتحاد الأوروبي، وهيئة الأركان العامة اليونانية، أن الفرقاطة اليونانية تصدت فجر اليوم لهجوم بطائرتين مسيرتين. وأشارت هيئة عمليات الملاحة البحرية البريطانية إلى أن الحادث وقع على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غرب عدن. من ناحيتها، أعلنت الولايات المتحدة اليوم أن قوات التحالف، الذي تقوده، أسقطت قبالة سواحل اليمن صاروخا مضادا للسفن، و4 طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون في اليوم السابق. وجاءت تحركات الحوثيين بعد أن أكدت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أمس تعرض القوات الأميركية في العراق وسورية لهجومين شنتهما جماعات مسلحة موالية لإيران الأحد الماضي. والهجمات ضد القوات الأميركية في سورية والعراق متوقفة منذ أسابيع. ونفت «كتائب حزب الله العراقية»، أكبر فصيل في ائتلاف «المقاومة الإسلامية في العراق»، الذي تبنى الهجمات ضد القوات الأميركية في سورية والعراق منذ أكتوبر، استئناف الهجمات ضد القوات الأميركية.

واشنطن تعترض هجمات حوثية..وزعيم الجماعة يتبنى قصف 102 سفينة

هيئة بريطانية أبلغت عن استهداف ناقلة قرب عدن دون خسائر

الشرق الاوسط..عدن: علي ربيع.. بعد هدوء نسبي، عادت الجماعة الحوثية لتنفيذ هجماتها البحرية ضد السفن، في الشهر السادس منذ بدء التصعيد في 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، حيث أكد الجيش الأميركي اعتراض وتدمير صاروخ وأربع مسيرات، كما أكد الجيش اليوناني تدمير مسيرة خامسة. وتبنت الجماعة الموالية لإيران، الأربعاء، مهاجمة ثلاث سفن في خليج عدن والمحيط الهندي، ليرتفع عدد السفن التي هاجمتها إلى 102 سفينة، وفق زعيمها عبد الملك الحوثي، في حين أبلغت هيئة بريطانية عن هجوم آخر استهدف سفينة على مقربة من جنوب غربي ميناء عدن، الخميس، دون أضرار. وأفادت هيئة العمليات البريطانية في تقرير على منصة «إكس» بأن قبطان سفينة شحن أبلغ عن سماع دويّ قويّ ورؤية ارتطام بالماء وتصاعُد للدخان من البحر على بُعد نحو 15 ميلاً بحرياً إلى الجنوب الغربي من ميناء عدن اليمني. وأضافت أن السفينة وطاقمها بخير، وأن جهات عسكرية تقدم لها الدعم. الإبلاغ عن الحادث جاء غداة إعلان الجماعة الحوثية تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية في خليج عدن والمحيط الهندي، استهدفت سفينتين أميركيتين إحداهما عسكرية، وسفينة إسرائيلية. وفق بيان للمتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع. وزعم سريع أن قوات جماعته البحرية استهدفت سفينة «ميرسك يورك تاون» الأميركية في خليج عدن، بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، وكانت الإصابة دقيقة. كما زعم أن جماعته استهدفتْ مدمرة حربية أميركية في خليج عدن وسفينة «إم إس سي فيراكروز» الإسرائيلية في المحيط الهندي بعدد من الطائرات المسيرة.

تصدٍّ أميركي ويوناني

أفاد الجيش الأميركي، في بيان، الخميس، باعتراض الهجمات الحوثية وتدمير صاروخ مضاد للسفن وأربع مسيرات، كما أبلغ الجيش اليوناني عن اعتراض مدمرة تابعة له طائرتين من غير طيار. وأوضحت القيادة الأميركية المركزية، في بيان على منصة «إكس»، أنه في الساعة 11:51 صباحاً (بتوقيت صنعاء) يوم 24 أبريل (نيسان) ، نجحت سفينة تابعة للتحالف في التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن فوق خليج عدن تم إطلاقه من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون المدعومون من إيران. ورجح البيان أن الصاروخ كان يستهدف السفينة «إم في يورك تاون»، وهي سفينة تملكها وتديرها الولايات المتحدة وترفع علمها، وتضم طاقماً مكوناً من 18 أميركياً وأربعة يونانيين. وفي حين لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن العسكرية والتجارية، أضاف البيان الأميركي أنه بشكل منفصل، بين الساعة 12:07 والساعة 1:26 ظهراً، نجحت القوات في الاشتباك وتدمير أربع طائرات دون طيار فوق المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون. وطبقاً للجيش الأميركي، تقرر أن الصاروخ المضاد للسفن والطائرات من دون طيار كانت تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية في المنطقة، وأنه يتم اتخاذ الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أماناً. إلى ذلك، نقلت «رويترز» عن مسؤولين في وزارة الدفاع اليونانية، الخميس، قولهم إن سفينة حربية يونانية تشارك في المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر اعترضت طائرتين مسيرتين أطلقهما الحوثيون من اليمن صوب سفينة تجارية. وبحسب مسؤول يوناني تحدث للوكالة، أطلقت الفرقاطة اليونانية «هايدرا»، التي كانت ترافق سفينة تجارية في خليج عدن النار على طائرتين مسيرتين، حيث دمرت واحدة بينما ابتعدت الأخرى». وتشارك اليونان بفرقاطتها ضمن مهمة الاتحاد الأوروبي «أسبيدس» لحماية الملاحة من الهجمات الحوثية، لكن دون المشاركة في ضربات مباشرة على الأرض ضد الجماعة، كما تفعل الولايات المتحدة وبريطانيا. وفي وقت سابق، قال قائد المهمة الأوروبية الأدميرال اليوناني فاسيليوس غريباريس إن سفن الاتحاد اعترضت 9 طائرات حوثية مُسيَّرة، وقارباً مُسيَّراً، وأربعة صواريخ باليستية. ولدى الاتحاد 4 سفن عسكرية، ومن بين دوله المشاركة في المهمة: فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليونان، وبلجيكا، إلى جانب فرقاطة دنماركية عادت من المهمة إلى قاعدتها؛ إثر تعرضها لعطل في نظام الأسلحة إثر هجوم حوثي. كما عادت فرقاطة ألمانية إلى قواعدها في انتظار إرسال أخرى بديلة.

مهاجمة 102 سفينة

تبنى زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، الخميس، في خطبة بثتها قناة «المسيرة» الذراع الإعلامية للجماعة، مهاجمة 102 سفينة خلال 200 يوم، وفق زعمه، مشيراً إلى أن جماعته تسعى لتوسيع الهجمات في المحيط الهندي. وتربط الجماعة الموالية لإيران وقف هجماتها البحرية بإنهاء الحرب الإسرائيلية على الفلسطينيين في غزة وإنهاء حصارها، في حين تقول الحكومة اليمنية إن الجماعة تنفذ أجندة إيران في المنطقة، وتتخذ من قضية فلسطين ذريعة للمزايدة. ويرى مجلس القيادة الرئاسي اليمني أن الضربات الغربية ضد الحوثيين غير مجدية، وأن الحل الأنجع هو من خلال دعم القوات الحكومية لاستعادة كل الأراضي اليمنية، بما فيها الحديدة وموانئها. ويقول الجيش الأميركي إن الحوثيين هاجموا السفن في 122 مناسبة، وإن قواته نفذت قرابة 50 ضربة على الأرض لتقليص قدرات الجماعة ابتداء من 12 يناير (كانون الثاني) الماضي. وأثرت هجمات الحوثيين على مصالح أكثر من 55 دولة، وهدّدت التدفق الحر للتجارة عبر البحر الأحمر، الذي هو حجر الأساس للاقتصاد العالمي، حيث دفعت الهجمات أكثر من عشر شركات شحن كبرى إلى تعليق عبور سفنها عبر البحر الأحمر؛ ما تسبب في ارتفاع أسعار التأمين على السفن في المنطقة. بحسب ما ذكرته القيادة المركزية الأميركية. وكانت واشنطن أطلقت تحالفاً دولياً، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، سمَّته «حارس الازدهار»؛ لحماية الملاحة في البحر الأحمر، وخليج عدن، قبل أن تشنّ ضرباتها على الأرض. وانضم لها الاتحاد الأوروبي ضمن عملية «أسبيدس». ومنذ تدخل الولايات المتحدة عسكرياً، نفَّذت أكثر من 400 غارة على الأرض، ابتداء من 12 يناير الماضي لتحجيم قدرات الحوثيين العسكرية، أو لمنع هجمات بحرية وشيكة. وشاركتها بريطانيا في 4 موجات من الضربات الواسعة. وأُصيب نحو 16 سفينة خلال الهجمات الحوثية، إلى جانب قرصنة «غالاكسي ليدر»، واحتجاز طاقمها، وتسببت إحدى الهجمات، في 18 فبراير (شباط) الماضي، في غرق السفينة البريطانية «روبيمار» بالبحر الأحمر بالتدريج. وأدى هجوم صاروخي حوثي في 6 مارس (آذار) الماضي إلى مقتل 3 بحّارة، وإصابة 4 آخرين، بعد أن استهدف في خليج عدن سفينة «ترو كونفيدنس»، في وقت أقرت فيه الجماعة بمقتل 34 عنصراً من مسلحيها جراء الضربات الأميركية والبريطانية.

لقاء سعودي - يمني يبحث تطوير العلاقات الثنائية

الرياض: «الشرق الأوسط».. استعرض الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، وزير الخارجية السعودي، الخميس، مع نظيره اليمني الدكتور شايع الزنداني، أوجه العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات. جاء ذلك خلال استقبال الأمير فيصل بن فرحان للدكتور الزنداني، في الرياض، وبحثا الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بحضور محمد آل جابر، السفير السعودي لدى اليمن.

مركز الملك سلمان للإغاثة يبعث «رسائل الأمل» لأطفال غزة

رسائل تضامن داخل السلال الغذائية

الشرق الاوسط..الرياض: محمد هلال.. «أرسل لكم رسالة من القلب، نتمنى بها لكم الخير والسلام وأن تزول الغمة ويعم السلام»، هذه هي رسالة الطفل السعودي عبد العزيز، التي ستقطع المسافات والحدود، لتصل إلى أطفال غزة داخل صندوق ممتلئ بالمساعدات الغذائية، وهي واحدة من آلاف الرسائل التي كتبها الأطفال ضمن حملة «رسائل الأمل» التي أطلقها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. وتأتي الحملة التي تدعو الأطفال في السعودية إلى كتابة رسائل موجهة إلى أقرانهم في غزة، لإضافة «روح للمساعدات وإيصال المشاعر التي يكنها السعوديون تجاه أهالي غزة»، وفق ما أوضح المتحدث الرسمي للمركز، الدكتور سامر الجطيلي، أثناء حديثه لـ«الشرق الأوسط» في مقر الحملة بالرياض. ويستمر المركز بتسيير الطائرات المحمّلة بالمؤنة والغذاء إلى مطار العريش تمهيداً لنقلها إلى معبر رفح. وأكد الجطيلي أن عدد الطائرات التي شاركت في الجسر الإغاثي الجوي وصل إلى 47 طائرة، إضافة إلى 6 بواخر حمل جميعها أكثر من 6 آلاف طن من المساعدات الإغاثية، مشدداً على أن المركز سيعمل بكل الوسائل والطرق لإنقاذ الشعب الفلسطيني.

أرسلت السعودية 6 آلاف طن من المساعدات منذ بداية الأزمة (تصوير: تركي العقيلي)

في سياق متصل أعربت وزارة الخارجية السعودية، في بيان لها، عن ترحيب المملكة بنتائج التقرير الصادر عن اللجنة المستقلة بشأن أداء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، التابعة للأمم المتحدة، الذي يؤكد الدور الرئيسي للوكالة في دعم الجهود الإغاثية والإنسانية والتنموية للشعب الفلسطيني الشقيق. وجدّدت الوزارة تأكيد السعودية «أهمية التزام الدول المانحة لوكالة (الأونروا) لضمان استدامة وفعالية كل أشكال الدعم للاجئين من الشعب الفلسطيني، بما يخفف حجم المعاناة التي يعانيها، خصوصاً في ظل استمرار انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني». ومع استمرار تدفق المساعدات إلى معبر رفح، أشار الجطيلي إلى أن «التعنت الإسرائيلي» ما زال يعوق وصول كثير منها إلى داخل غزة، مما أثّر سلباً على أهاليها الذين هم بحاجة ماسة إلى هذه المواد الطبية والغذائية، مؤكداً أنه لو أزيلت هذه العوائق يستطيع المركز أن يصل إلى كل بيت في غزة. يجدر بالذكر أن السلة الغذائية الواحدة يبلغ وزنها قرابة 36 كيلوغراماً تغطّي حاجة الأسرة المتوسّطة لمدة شهر تقريباً، وتتكوّن من عدد من الأكياس والعبوّات والمغلّفات، منها من الدقيق، والأرز، والسكّر، والتمور، والزيت، وملح الطعام، وغيرها.

اتفاقية سعودية - قبرصية للإعفاء المتبادل من التأشيرة

الرياض: «الشرق الأوسط».. أبرم الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، وزير الخارجية السعودي، الخميس، مع نظيره القبرصي كونستانتينوس كومبوس، اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة. واستعرض الوزيران خلال لقائهما في الرياض، العلاقات الثنائية المتطورة بين البلدين، وسبل تعزيزها بمختلف المجالات، وتكثيف التنسيق الثنائي في القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما بحثا المستجدات الدولية والجهود المبذولة بشأنها.

أمين «التعاون الخليجي»: دول المجلس أحرزت تقدما كبيرا نحو التنويع الاقتصادي

الراي.. قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي إن دول المجلس أحرزت تقدما كبيرا نحو التنويع الاقتصادي مستندة إلى رؤية استراتيجية شاملة وضعها قادتها تهدف إلى تقليل الاعتماد على إيرادات النفط التي هيمنت تاريخيا على مشاهدها الاقتصادية. وذكرت الأمانة العامة للمجلس في بيان اليوم الخميس أن ذلك جاء خلال مشاركة البديوي في حلقة نقاشية أقامتها الجمعية الآسيوية في هونغ كونغ تحت عنوان (رحلة مجلس التعاون نحو الصمود الاقتصادي والتنوع). وأوضح البيان أن البديوي سلط الضوء خلال مشاركته على التطور والتقدم الذي أحرزه مجلس التعاون خلال الأربعين عاما الماضية على الأصعدة كافة وكيف انعكس ذلك إيجابيا على شعوب دول المجلس مستعرضا الإنجازات الاقتصادية والمكانة العالمية التي وصلت إليها دول المجلس إقليميا ودوليا. وأفاد بأن دول المجلس وضعت خططا ورؤى واستراتيجيات اقتصادية وخلقت شراكات استراتيجية وأوجدت فرصا للاستثمار لتطوير اقتصاداتها وتنويعها سعيا منها لأن تكون ضمن خريطة الاقتصاد العالمية. وفي سياق توسيع آفاق التجارة العالمية لدول المجلس أكد البديوي أن سعي دول المجلس لتوقيع اتفاقيات التجارة الحرة مع الدول والتكتلات العالمية يعتبر أحد الوسائل الاقتصادية الاستراتيجية لمجلس التعاون نحو فتح أسواق جديدة لدوله وشعوبها كما أنها تضعها لاعبا استراتيجيا في ساحة التجارة العالمية. وفي ختام مشاركته أشاد البديوي بالعلاقات بين دول المجلس وهونغ كونغ مشيرا إلى أن «هذه العلاقة المشتركة لها طابع استراتيجي خاص ويوجد رغبة لدي الجانبين لتطوير هذه العلاقات وتعزيزها على الأصعدة كافة لا سيما على صعيد الاستثمار والاقتصاد والتجارة». وأشار البيان إلى أن «الجمعية الآسيوية تعتبر من أهم وأبرز الجمعيات المرموقة في العالم» ويوجد مقرها الرئيس في مدينة (نيويورك) وفرع لها في هونغ كونغ ويعتبر «أبرز فرع للجمعية الآسيوية في آسيا». وأوضح البيان أنه يشارك في عضوية الجمعية «العديد من الشخصيات المرموقة من القطاع الحكومي والقطاع الاقتصادي الخاص في هونغ كونغ»...

محادثات قطرية - بحرينية حول أوضاع المنطقة

الجريدة...استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، اليوم ، وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني، في وقت تستعد البحرين لاستضافة القمة العربية الشهر المقبل. وأجرى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى زيارة الى الإمارات، فيما توجهت وفود بحرينية الى مصر ودول عربية أخرى للتحضير للقمة. وبحث الزياني مع رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن، تطورات الأوضاع في المنطقة وسبل خفض التصعيد والتهدئة، لا سيما إنهاء الحرب في قطاع غزة.

وزيرا خارجية البحرين والكويت يبحثان استعدادات القمة العربية

الكويت: «الشرق الأوسط».. بحث وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا، الخميس، مع نظيره البحريني الدكتور عبد اللطيف الزياني، استعدادات استضافة البحرين للقمة العربية المقررة الشهر المقبل. واستعرض الوزيران في الكويت، حيث وصلها الزياني قادماً من الدوحة، العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة التي تجمع بين البلدين وشعبيهما، كما تناولا أوجه التعاون الثنائي، والارتقاء بها في مختلف المجالات، وما من شأنه خدمة مصالحهما وأهدافهما المشتركة. وشملت المباحثات مستجدات الحرب في قطاع غزة، وتطورات الأوضاع الإقليمية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار الإقليميين، وفقاً لـ«وكالة أنباء البحرين». وتطرق الجانبان إلى التحضيرات الجارية لعقد القمة العربية الثالثة والثلاثين التي تستضيفها البحرين في 16 مايو (أيار) المقبل، والتشاور والتنسيق المشترك تجاه الموضوعات والقضايا المعروضة على جدول الأعمال بما يلبي متطلبات تعزيز العمل العربي المشترك.

«الصحة الخليجي» ناقش تحسين الخدمات ومرتكزات الوقاية

الجريدة...عقد مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي اليوم الخميس اجتماع أعضاء الهيئة التنفيذية في دورته الـ98 بمقر المجلس في العاصمة السعودية الرياض. وقال مجلس الصحة الخليجي في بيان إن أعضاء الهيئة التنفيذية ناقشوا خلال اجتماعهم مواضيع عدة مدرجة على جدول الأعمال تتعلق بالصحة العامة وتحسين الخدمات الطبية في المنطقة. وأضاف أن الأعضاء بحثوا التطلعات المستقبلية للتطورات الصحية والإجراءات المقترحة للتعامل معها بما يساعد على تطوير مستوى الخدمات الصحية في دول المجلس وتندرج تحت مرتكزات الوقاية والتوعية والتطوير والدعم الصحي. وذكر أنه تم خلال الاجتماع استعراض التصور الاستراتيجي لمجلس الصحة للفترة من 2025 إلى 2030 والتطرق إلى نتائج ضرائب الصحة وتحديث دليل مواصفات الباركود لأدوية الخليج ولائحة التسجيل المركزي. كما تمت الموافقة على تحويل الدليل الإرشادي لتصنيف درجة خطورة الأجهزة والمستلزمات الطبية ودليل طلبات التغيير للأجهزة والمستلزمات الطبية ما يعكس التزام المجلس بتطوير وتحسين قطاع الصحة في دول مجلس التعاون.



السابق

أخبار سوريا..والعراق..والاردن..بيدرسن: سوريا صارت ساحة تصفية حسابات..فوضى بين الفصائل الموالية لتركيا في شمال سوريا..«كردستان» يرحّل لاجئين سوريين لموازنة سوق العمل..وحملة أمنية في بغداد لتدقيق شروط الإقامة.. الحلبوسي قريب من سيناريو الصدر..يدرس 4 خيارات بينها الانسحاب..العراق يداهم «جمهورية الخوف» في «البتاويين»..ملك الأردن يحذر من خطورة اجتياح رفح..

التالي

أخبار مصر..وإفريقيا..السيسي: نرفض تهجير الفلسطينيين من أراضيهم إلى سيناء أو أي مكان آخر..اللحوم تلحق بالأسماك والدواجن في حملة المقاطعة المصرية..ملك مصر السابق يقتفي أثر أسرته بالإسكندرية..جدل وغضب حول سحب جنسيات في السودان..ومجلس السيادة يوضح..ليبيا: حكم قضائي ثانٍ بوقف تنفيذ فرض ضريبة على العملات الأجنبية..سحب كتيبات عن الثقافة الجنسية تتطرق للمثلية من معرض تونس للكتاب..الرئيس الموريتاني يرفع شعار «محاربة الفساد» للإعلان عن ترشحه..

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,700,296

عدد الزوار: 7,000,711

المتواجدون الآن: 73