أخبار وتقارير... ماكرون: في الأسابيع القادمة سنحتاج لتغيير النهج والأسلوب فيما يتعلق بلبنان...لبنان يتهاوى.. والحريري يبشر بتغيير وفرصة لالتقاط النفس...الحريري: الأولوية في لبنان تشكيل الحكومة واستئناف المحادثات مع صندوق النقد... بايدن حول "التدخل الروسي" في الانتخابات: بوتين سيدفع الثمن... روسيا تستدعي سفيرها لدى واشنطن إلى موسكو للتشاور..البيت الأبيض: سياساتنا تجاه روسيا ستختلف عن سياسات الإدارة السابقة... الخارجية الأميركية تنتقد إجراءات تركيا الأخيرة وتدعو أنقرة إلى احترام حرية التعبير...معالم استراتيجية جديدة للولايات المتحدة تجاه الصين...كوريا الشمالية تؤكد عزمها مواصلة تجاهل أي اتصال من الولايات المتحدة..

تاريخ الإضافة الخميس 18 آذار 2021 - 5:40 ص    عدد الزيارات 1989    التعليقات 0    القسم دولية

        


ماكرون: في الأسابيع القادمة سنحتاج لتغيير النهج والأسلوب فيما يتعلق بلبنان...

روسيا اليوم...المصدر: وكالات.... قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، إن بلاده ستحتاج إلى "تغيير النهج والأسلوب فيما يتعلق بلبنان" خلال الأسابيع القادمة. وأضاف ماكرون أن فرنسا "ملتزمة بأمن لبنان ولن تترك شعبه في مأزقه". وتأتي تصريحات ماكرون بعد يوم من إعلان مصدر دبلوماسي فرنسي أن على الأوروبيين والأميركيين زيادة الضغوط على الطبقة السياسية اللبنانية لتشكيل حكومة جديدة، مشيرا إلى أنه قد يتم ذلك أيضا من خلال عقوبات. وقال المصدر للصحافيين: "يجب زيادة الضغط إلى حد كبير على القادة السياسيين (في لبنان)..سيكون هذا عمل الأسابيع المقبلة". وأضاف: "لن نتحرك بمفردنا، بل مع شركائنا الأوروبيين والأمريكيين". ولفت إلى أن "هذا العمل (ممارسة الضغوط) سيحصل بطريقة أسهل بكثير مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، في حين أن الرئيس السابق دونالد ترامب كان يعتبر لبنان مجرد عامل لتغيير معادلة القوى مع إيران". وأشار إلى أنه "في هذه الأجواء ستطرح على الطاولة مسألة العقوبات التي ستفرض على المسؤولين اللبنانيين الذين يعرقلون أي تقدم سياسي". وكان رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري قال بعد اجتماعه بالرئيس ميشال عون، اليوم الخميس، إن الأولوية هي تشكيل الحكومة لوقف الانهيار الاقتصادي واستئناف المحادثات مع صندوق النقد الدولي.

لبنان يتهاوى.. والحريري يبشر بتغيير وفرصة لالتقاط النفس...

دبي- العربية.نت... بعد ساعات من التراشق بين رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ورئيس الجمهورية ميشال عون، توجهت أنظار اللبنانيين إلى القصر الرئاسي في بعبدا، بعد أن زاره الحريري عصر اليوم للقاء عون. وبعيد اللقاء، أعلن رئيس الوزراء المكلف أنه اتفق مع عون على اللقاء مجددا يوم الاثنين للوصول إلى تصور واضح حول مسألة تشكيل الحكومة، التي لا تزال عالقة منذ أشهر رغم الأزمة المعيشية الخانقة والتدهور الاقتصادي غير المسبوق الذي تعيشه البلاد.

حكومة اختصاصيين

كما قال: "تحدثت مع الرئيس حول تطلعاتي لتشكيل حكومة اختصاصيين واستعمت إلى ملاحظاته"، ملمحا لوجو تغيير ممكن وفرصة لوقف الانهيار الحاصل. إلى ذلك، شدد على أن الهدف الأساسي لأي حكومة هو وقف الانهيار، مؤكدا على وجوب إعادة الثقة لدى المجتمع الدولي. وعن الوضع الاقتصادي المتردي، قال الوضع الاقتصادي لا يبرّر هذا الارتفاع لسعر الليرة، إنما غياب الأفق، مضيفا أن الهدف الأساسي من هذه الحكومة التي ستشكل هو وقف كل هذا الانهيار لليرة.

تراشق مسائي

أتى اجتماع اليوم بعدما دعا عون الحريري أمس إلى تشكيل حكومة جديدة على الفور أو إفساح الطريق لآخر يستطيع ذلك. ما استدعى ردا من رئيس الحكومة، أعلن فيه أنه سيجتمع مع عون مجددا لبحث الأسماء التي قدمها "قبل أسابيع" للحكومة، لكن إذا لم يكن بمقدور الرئيس الموافقة عليها فإنه عندئذ سيدعو لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة. يذكر أن الخلاف بين أقطاب الطبقة السياسية مستمر في لبنان منذ نحو خمسة أشهر حول تشكيل الحكومة، فيما البلاد تغرق أكثر في انهيارها المالي. ويعاني لبنان أزمة اقتصادية حادة تشكل أكبر تهديد لاستقراره منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990. فقد تسببت تلك الأزمة المالية التي اندلعت عام 2019 في فقدان آلاف الوظائف، كما حرمت المواطنين من الوصول إلى ودائعهم المصرفية وخفضت قيمة العملة اللبنانية بنحو 90 في المئة وزادت من خطر الجوع. وتداعى الوضع بوتيرة أسرع خلال الأسبوعين الماضيين، إذ فقدت الليرة ثلث قيمتها وأُغلقت المتاجر وسد المحتجون الطرق السريعة.

الحريري: الأولوية في لبنان تشكيل الحكومة واستئناف المحادثات مع صندوق النقد...

الراي.... قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، اليوم الخميس، بعد اجتماعه بالرئيس ميشال عون، إن الأولوية هي تشكيل الحكومة لوقف الانهيار الاقتصادي واستئناف المحادثات مع صندوق النقد الدولي. وقال الحريري في مؤتمر صحافي «الهدف الأساسي من أي حكومة هي وقف الانهيار الذي نواجهه اليوم» والمضي قدما لوقف الانهيار مع صندوق النقد واستعادة ثقة المجتمع الدولي. ويأتي اجتماع اليوم بعدما دعا الرئيس عون رئيس الوزراء المكلف أمس الأربعاء إلى تشكيل حكومة جديدة على الفور أو إفساح الطريق لآخر يستطيع ذلك. ورد الحريري بالقول إنه سيجتمع مع عون مجددا لبحث الأسماء التي قدمها «قبل أسابيع» للحكومة، لكن إذا لم يكن بمقدور عون الموافقة عليها فإنه عندئذ سيدعو لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

إغلاق الصيدليات وتحصيص الوقود مع تفاقم الغضب من مواجهة سياسية في لبنان

الراي.... أضربت صيدليات في أنحاء لبنان عن العمل، اليوم الخميس، وحددت محطات البنزين حصصا لتوزيع الوقود الشحيح مع تنامي الغضب الشعبي إزاء الانهيار الاقتصادي المتسارع في البلاد دون مؤشرات تُذكر على نهاية لمواجهة سياسية رفيعة المستوى. فقد طلب الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس الأربعاء، من رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، الذي كُلف في أكتوبر، تشكيل حكومة جديدة على الفور أو إفساح الطريق لآخر يستطيع ذلك. ورد الحريري، قائلا إنه «إذا لم يكن بمقدور عون الموافقة على التشكيلة التي قدمها للحكومة فإن على الرئيس أن يدعو إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة». ومن المقرر أن يجتمع الرجلان«اليوم الخميس» مما يثير تكهنات في شأن ما إذا كانت ستحدث انفراجة بعد تشاحن بين الفصائل دام شهورا. وهوت الليرة اللبنانية 90 في المئة خلال أسوأ أزمة تشهدها البلاد منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990. وأدى ذلك إلى سقوط كثيرين في براثن الفقر وعرَّض واردات أساسية للخطر مع تزايد شُح الدولار.

بايدن حول "التدخل الروسي" في الانتخابات: بوتين سيدفع الثمن...

روسيا اليوم....المصدر: وكالات.... قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، "سيواجه عواقب" على ما تعتبره واشنطن جهودا روسية للتأثير في انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة لصالح دونالد ترامب. وقال بايدن في مقابلة بثتها قناة "إيه.بي.سي نيوز" التلفزيونية اليوم الأربعاء، إن بوتين "سيدفع الثمن"، مضيفا أنه "حذر" بوتين من رد محتمل خلال "مكالمة هاتفية مطولة" بينهما في أواخر يناير الماضي. وردا على سؤال عن العواقب التي يقصدها قال بايدن: "سترون قريبا" دون ذكر مزيد من التفاصيل. كما أجاب بـ"نعم" على سؤال حول ما إذا كان يعتقد أن بوتين "قاتل". مع ذلك، اعتبر بايدن أنه يمكن التعاون مع روسيا بشأن المواضيع التي "من مصلحتنا المشتركة العمل معا"، مشيرا بهذا الصدد إلى قراره تمديد اتفاقية "ستارت الجديدة" مع روسيا في يناير. وفي وقت سابق اليوم، قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إن موسكو تنظر بهدوء إلى تهديد واشنطن بفرض عقوبات جديدة بعد صدور تقرير للاستخبارات الأمريكية الثلاثاء يتهم روسيا بـ"التدخل" في الانتخابات الأمريكية الأخيرة. ووصف ريابكوف هذه المزاعم بأنها "عديمة الأساس"، لافتا إلى أن "صياغة العبارات فيه مبهمة، وأن عدم الدقة المتعمدة للبيانات تستخدم مرة أخرى كأساس للتهديد، بإجراءات وخطوات مادية محددة للغاية". ....

روسيا تستدعي سفيرها لدى واشنطن إلى موسكو للتشاور

المصدر: نوفوستي.... أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها استدعت السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف إلى موسكو للتشاور، وتقييم آفاق العلاقات مع واشنطن. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن الهدف من المشاورات هو "بحث الخطوات المطلوبة والاتجاه اللازم اتباعه على خلفية حال العلاقات مع الولايات المتحدة". وأضافت أن الإدارة الأمريكية قريبة من تجاوز مرحلة المئة يوم الرمزية على توليها السلطة، وهي مناسبة جيدة لمحاولة تقييم ما نجح فيه فريق جو بايدن، وما لم ينجح فيه. وأكدت زاخاروفا أن الأهم بالنسبة لموسكو هو "تحديد السبل الممكنة لترميم العلاقات الروسية الأمريكية" التي تمر بمرحلة متأزمة بسبب سياسة واشنطن. وأشارت إلى أن من مصلحة موسكو "منع تدهور لا رجعة عنه لهذه العلاقات إذا كان الأمريكيون يدركون خطورة تداعيات ذلك"...

البيت الأبيض: سياساتنا تجاه روسيا ستختلف عن سياسات الإدارة السابقة

المصدر: تاس... أعلن البيت الأبيض أن سياسات إدارة الرئيس جو بايدن تجاه روسيا ستختلف عن سياسات إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، وأن خطواتها ستكون واضحة المعالم. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي خلال مؤتمر صحفي يوم الأربعاء ردا على طلب التعليق على استدعاء موسكو سفيرها في واشنطن، أناتولي أنطونوف للتشاور، إن البيت الأبيض اطلع على تلك الأنباء. وتابعت قائلة: "إدارتنا ستتخذ موقفا مغايرا تجاه العلاقات مع روسيا مقارنة بالإدارة السابقة. وسياساتنا ستكون واضحة وسنقوم بخطوات واضحة المعالم في المجالات التي توجد فيها قضايا تثير قلقنا". وأضافت أن بايدن يعتقد أن هناك إمكانية للتعاون بين واشنطن وموسكو بشأن المسائل ذات الاهتمام المشترك، لكنه لن يمتنع عن التطرق إلى المواضيع الحساسة في العلاقات مع روسيا. وأوردت بساكي تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية مثالا على التعاون بين الولايات المتحدة وروسيا. وأشارت إلى أن واشنطن تواصل مراجعة سياساتها تجاه موسكو في المجالات "التي لا تزال تثير قلقها"، وأكدت أن الإدارة الأمريكية ستعلن قريبا عن عقوبات جديدة ضد روسيا. ويأتي ذلك بعد أن اتهمت الاستخبارات الأمريكية روسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وقال بايدن إن القيادة الروسية "ستدقع ثمن" ذلك، مهددا بالعقوبات.

الخارجية الأميركية تنتقد إجراءات تركيا الأخيرة وتدعو أنقرة إلى احترام حرية التعبير

الحرة – واشنطن... واشنطن دعت أنقرة إلي احترام حرية التعبير المذكورة في الدستور التركي

انتقدت الخارجية الأميركية، الأربعاء، عددا من الإجراءات التي اتبعتها تركيا، يومي الثلاثاء والأربعاء، مؤكدة بأنها تتقوض من الديمقراطية وحرية التعبير. وذكرت الخارجية الأميركية في بيان، مساء الأربعاء: "نتابع الأحداث في تركيا من ضمنها الخطوات المقلقة في 17 مارس لإسقاط عضوية البرلماني عمر جرجرلي أوغلو". كما أضافت أن الإدارة الأميركية تراقب "الجهود الأولية لحل حزب الشعوب الديمقراطي وهو قرار سيقلل من شأن إدارة المصوتين الأتراك، ويقوض من الديمقراطية في تركيا، ويحرم ملايين المواطنين من الحصول على التمثيل من اختيارهم". وختمت الخارجية بيانها قائلة "ندعو الحكومة التركية لاحترام حرية التعبير المضمونة في الدستور التركي والموافقة لالتزامات تركيا الدولية". يذكرأن البرلمان التركي أسقط عضوية النائب في "حزب الشعوب الديمقراطي"، عمر فاروق جرجلي أوغلو، بعد حكم أصدرته محكمة النقض في البلاد ضده في فبراير الماضي، بتهمة "الدعاية لمنظمة إرهابية". والحكم يقضي بسجن، جرجلي أوغلو، مدة عامين وستة أشهر، على خلفية "تغريدة" نشرها عبر موقع التواصل "تويتر"، قال فيها إن الأتراك الذين قتلهم "حزب العمال الكردستاني" في منطقة شمالي العراق، كان ممكنا أن توهب لهم الحياة، لو أن الحكومة التركية بذلت جهودا لإنقاذ أرواحهم. وفي جلسة للبرلمان، الأربعاء، تمت قراءة القرار القضائي المتعلق بجرجلي أوغلو، ومن ثم أعلن إسقاط عضويته بشكل كامل. وبهذا الإجراء تكون مقاعد حزب "الشعوب الديمقراطي" قد انخفضت في البرلمان التركي إلى 55 مقعدا. أسقط البرلمان التركي عضوية النائب في "حزب الشعوب الديمقراطي"، عمر فاروق جرجلي أوغلو، بعد حكم أصدرته محكمة النقض في البلاد ضده في فبراير الماضي، بتهمة "الدعاية لمنظمة إرهابية". كما ذكرت وكالة الأناضول الرسمية، أن المدعي العام رفع بيانا اتهاميا إلى المحكمة العليا في تركيا طالبا بدء آلية لحظر الحزب، ثالث أحزاب البلاد، والذي يتعرض لحملة قمع منذ 2016. وندد أبرز حزب مؤيد للأكراد في تركيا، الأربعاء، بما وصفه بأنه "انقلاب سياسي"، بعد أن طلب مدع عام تركي حظره لاتهامه بأنشطة إرهابية، معتبرا أن الرئيس رجب طيب إردوغان يسعى للقضاء عليه قبل الانتخابات المقبلة. وسيؤدي الحظر المحتمل لحزب الشعوب الديمقراطي إلى تغير كبير في المشهد السياسي قبل سنتين من الانتخابات التشريعية والرئاسية التي يبدو أنها ستكون صعبة بالنسبة لأردوغان، في ظل التحديات الاقتصادية. ويتّهم إردوغان حزب الشعوب الديموقراطي بأنه واجهة سياسية لحزب العمال الكردستاني. وتضاعفت حدة الانتقادات الموجّهة إلى حزب الشعوب الديموقراطي بعد عملية عسكرية تركية فاشلة لتحرير 13 رهينة يحتجزهم حزب العمال الكردستاني في العراق، انتهت بمقتل جميع المحتجزين منتصف فبراير. وينفي حزب الشعوب الديموقراطي بشدة الاتهامات الموجّهة له بممارسة أنشطة إرهابية، ويقول إنه ضحية حملة اضطهاد بسبب معارضته لإردوغان.

معالم استراتيجية جديدة للولايات المتحدة تجاه الصين

الحرة / ترجمات – واشنطن... الاستراتيجية الجديدة تركزعلى منافسة بكين بشكل أكبر حول التكنولوجيات الحيوية..... تعمل إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، على هندسة سياسة جديدة تجاه الصين تركز على موقف موحد لحلفاء واشنطن قادر على مواجهة بكين وضمان عدم حصولها على تفوق تكنولوجي دائم. وينقل تقرير من صحيفة "نيويورك تايمز" أن الاستراتيجة التي تبلورها الإدارة الأميركية، ترى أن الترابط الاقتصادي العميق قد يلعب دورا في تخفيف حدة الصراعات والخلافات حول قضايا مثل الحشد العسكري للصين وطموحاتها الإقليمية وقضايا حقوق الإنسان. وتركز الاستراتيجية الجديدة على منافسة بكين بشكل أكبر حول التكنولوجيات الحيوية للقوة الاقتصادية والعسكرية على المدى الطويل. وتعقد الإدارة الأميركية الجديدة أول لقاء مع الصين، الخميس، وهو لقاء تأخر حتى تتمكن واشنطن من تحديد الخطوط العريضة لاستراتيجية مشتركة مع الحلفاء وعلى رأسهم اليابان وكوريا الجنوبية والهند وأستراليا. وأشارت الصحيفة إلى أن اللقاء سيكون أيضا فرصة لبكين للشكوى من "تدخل" واشنطن في شؤون الصين، كما قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية. وكان بايدن أجرى، الشهر الماضي، أول محادثة هاتفية بينه وبين شي جينبينغ منذ توليه الرئاسة في 20 يناير، دامت ساعتين، وتم خلالها التطرق لملفات حقوق الإنسان والتجارة وتمدد النفوذ الصيني. وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على 24 مسؤولا صينيا، الأربعاء، لتقويضهم الحريات الديمقراطية في هونغ كونغ. لكن شي رد على بايدن بالتشديد على أن قمع الصين للمعارضة في هونغ كونغ وتهديداتها لتايوان والملفات المماثلة هي "شؤون داخلية"، وفق الإعلام الرسمي الصيني. وسبق لبايدن أن التقى شي عندما كان الأول نائبا للرئيس الأميركي باراك أوباما، وهو يتعرض لضغوط لمواصلة النهج المتشدد الذي اتبعه سلفه الرئيس السابق دونالد ترامب، في توقيت يسعى فيه الغرب إلى محاسبة الصين على انتهاكاتها لحقوق الإنسان وفي حين يحمّل البعض في الولايات المتحدة والعالم بكين مسؤولية عدم احتواء فيروس كورونا وتفشيه خارج حدودها بعدما رصد الوباء لأول مرة على أراضيها. وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد وقت قصير من المكالمة، قال الرئيس الصيني للمسؤولين المحليين في شمال غرب الصين إن "أكبر مصدر للفوضى في العالم الحالي هو الولايات المتحدة"، التي وصفها أيضا بأنها "أكبر تهديد لتنمية وأمن بلادنا".

كوريا الشمالية تؤكد عزمها مواصلة تجاهل أي اتصال من الولايات المتحدة

سول: «الشرق الأوسط أونلاين».... أكدت كوريا الشمالية، اليوم (الخميس)، أنها ستواصل تجاهل أي اتصال من الولايات المتحدة «ما لم تتراجع واشنطن عن سياساتها العدائية تجاه بيونغ يانغ». وأكد النائب الأول لوزير الخارجية الكوري الشمالي، تشوي سون هوي، في بيان نقلته وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء، أن الولايات المتحدة تواصلت مع كوريا الشمالية حتى في اليوم السابق لمناوراتها المشتركة مع كوريا الجنوبية بواسطة «دولة أخرى». وأضاف: «أوضحنا بالفعل وجهة نظرنا بأنه لن يكون هناك اتصال أو محادثات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة ما لم تتراجع الولايات المتحدة عن سياساتها المعادية لنا وأننا سنستمر في تجاهل محاولاتها للتواصل معنا». وكان البيت الأبيض قد ذكر في وقت سابق أنه تواصل مع كوريا الشمالية لإجراء محادثات ، لكن كوريا الشمالية لم ترد. ويأتي البيان في الوقت الذي يزور فيه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع لويد أوستن، سول لإجراء محادثات مع نظيريهما في كوريا الجنوبية.

 

 

 

 



السابق

أخبار مصر وإفريقيا.... إثيوبيا ترفض تحذيرات مصر والسودان وتتمسك بملء «السد»..أديس أبابا: حصتنا من النيل 86% وملء «النهضة» في موعده...جنرال إثيوبي: حرب قذرة تدور في تيغراي...الرئيس التونسي يدعو من ليبيا إلى «إحياء» اتحاد المغرب العربي.. النيجر: حداد بعد «مجزرة التجار»...البرهان: لا تفاوض مع إثيوبيا قبل الاعتراف بالحدود.... الجزائر تقلّص مقاعد برلمانها لخفض الإنفاق العمومي...الرباط تردّ على قرار الجزائر إخلاء منطقة حدودية من الفلاحين... رفض دعوى «البوليساريو» ضد واردات الفوسفات المغربي..

التالي

أخبار لبنان.... ماكرون: لا يمكن أن نترك الشعب اللبناني في هذا الوضع..ماكرون يلوّح بـ «تغيير النهج» تجاه لبنان... ومصادر تحدّثت عن عقوبات...حزب الله يحبط أجواء التفاؤل: دعم عون وانقلاب على المبادرة الفرنسية!.... إنذارات السيّد.... عون يقلب الطاولة... عون يريد والحريري يريد... و"حزب الله" يفعل ما يريد!...والحريري يدعوه للخروج معاً... الوفد العسكري اللبناني إلى المفاوضات مع إسرائيل يطالب الحكومة بـ«موقف قوي»...

A Gaza Ceasefire..

 الأحد 9 حزيران 2024 - 6:33 م

A Gaza Ceasefire... The ceasefire deal the U.S. has tabled represents the best – and perhaps last… تتمة »

عدد الزيارات: 160,839,591

عدد الزوار: 7,179,591

المتواجدون الآن: 126