أوستن: على إيران التشكيك بفعالية أسلحتها..

تاريخ الإضافة الأحد 28 نيسان 2024 - 6:10 ص    عدد الزيارات 235    التعليقات 0

        

أوستن: على إيران التشكيك بفعالية أسلحتها..

الجريدة...قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، أمس ، إن «على إيران أن تشكك في فعالية أسلحتها بعد هجومها الفاشل على إسرائيل». وأضاف: «لقد تعلمنا الكثير من الأشياء، وما رأيناه يثبت ذلك، لقد تم إطلاق ما يزيد على 100 صاروخ بالستي على إسرائيل، ولم يصل سوى 2 منها». وختم: «آمل ألا يبتعدوا عن هذه الثقة المفرطة في قدرتهم على القيام بذلك متى شاءوا، لأنني أعتقد أن إسرائيل أظهرت أن لديها قدرة كبيرة على الدفاع عن نفسها». من ناحيته، قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني وحيد جلال زاده إن «مفاجأة إيران لإسرائيل في عملية الوعد الصادق لم تكن في توقيت العملية، بل في الاستراتيجية والتكتيكات»، في إشارة الى إعلان إيران عن هجومها في وقت سابق، مما منح إسرائيل وقتا للاستعداد.

إيران تعتزم إطلاق سراح طاقم سفينة احتجزتها في الخليج

الجريدة..تعتزم طهران إطلاق سراح أفراد طاقم سفينة ترفع علم البرتغال احتجزتها قبل أسبوعين في مياه الخليج على خلفية «ارتباطها» بإسرائيل، وفق ما أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان لنظيره باولو رانغل. وأفادت الخارجية الإيرانية، السبت، بأن أمير عبداللهيان أبلغ الوزير البرتغالي في اتصال هاتفي «نهتم بالموضوع الإنساني المتمثل في إطلاق سراح طاقم السفينة». وكانت القوة البحرية للحرس الثوري احتجزت في 13 أبريل سفينة حاويات تحمل اسم «ام سي اس اريز» (MCS Aries) «مرتبطة» باسرائيل قرب مضيق هرمز في الخليج، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي الإيراني في حينه. وأتى ذلك في خضم أجواء من التوتر الحاد بين البلدين العدوين إيران وإسرائيل، بعد أيام من تدمير مبنى قنصلية طهران في دمشق بضربة منسوبة إلى الدولة العبرية، وقبل ساعات من إطلاق الجمهورية الإسلامية مئات الصواريخ والمسيّرات نحو إسرائيل ردّاً على استهداف القنصلية. وكانت السفينة المحتجزة تقل طاقما من 25 فردا، كما ذكرت الشركة الإيطالية السويسرية المشغلة لها «ميديتيرنيان شيبينغ كومباني» (ام اس سي). واستدعت الخارجية البرتغالية في 16 من الشهر الحالي السفير الإيراني لدى لشبونة، منددة بالهجوم الإيراني على إسرائيل ومطالبة بالإفراج عن السفينة. وخلال الاتصال، أكد أمير عبداللهيان لرانغل أن طهران أبلغت سفراء الدول التي يتبع لها أفراد الطاقم «بإمانة التواصل القنصلي إليهم». وكانت الخارجية الهندية أعلنت في 18 أبريل أن إيران أطلقت سراح أحد أفراد الطاقم من الهنود وأتاحت التواصل الدبلوماسي مع 16 هندياً آخرين، مؤكدة أنهم «بخير». وكانت طهران أكدت على لسان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن السفينة احتجزت «بسبب انتهاكها قواعد الشحن الدولية وعدم الرد بشكل مناسب على الجهات الإيرانية المعنية»، وأنه «بناءً على المعلومات... السفينة المحتجزة تابعة للكيان الصهيوني»....

إيران: السلاح النووي محرّم بفتوى خامنئي

لندن: «الشرق الأوسط».. رغم تلويح نواب ومسؤولين في «الحرس الثوري» بإمكانية مراجعة العقيدة النووية، أعلن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أن بلاده لا تسعى لحيازة سلاح نووي. وقال رئيسي، أمس (السبت)، إن «طهران لا تخطط لامتلاك السلاح النووي، لأن المرشد علي خامنئي أفتى بتحريم ذلك»، وفقاً لـ«وكالة العالم العربي». ولوَّحت طهران، قبل أسبوعين، على لسان مسؤول حماية المنشآت «النووية» الإيرانية، بإعادة النظر في عقيدتها وسياستها النووية، إذا تعرضت تلك المنشآت لهجمات إسرائيلية. وكتب النائب الإيراني المتشدد جواد كريمي قدوسي، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية، الاثنين الماضي، على منصة «إكس»، أن بلاده «يمكنها القيام بأول اختبار نووي خلال أسبوع واحد، إذا صدر إذن بذلك». مع ذلك، أكد الرئيس الإيراني أن «العقيدة النووية لطهران لا تشمل إطلاقاً صناعة سلاح نووي، واستخدامنا للتقنية النووية سلمي». وتقوم إيران بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المائة في منشأتي «نطنز» و«فوردو» منذ شهور طويلة. وعثر المفتشون الدوليون على جزيئات يورانيوم تصل إلى 84 في المائة في يناير (كانون الثاني) العام الماضي، لكن طهران قالت إنه بسبب «خطأ تقني».

تعاون عسكري «أوثق» بين إيران والصين وروسيا

تصنيف «الحرس الثوري إرهابياً» يواجه عقبات في أوروبا

باريس: ميشال أبونجم لندن: «الشرق الأوسط».. أفيد أمس (الجمعة) بأن إيران والصين اتفقتا على تعزيز حلفهما العسكري، في حين أكدت موسكو استعدادها لتوسيع التعاون العسكري مع طهران. وذكرت وكالة «إيسنا» الإيرانية، أمس، أن وزير الدفاع الصيني دونغ جون، ونظيره الإيراني محمد رضا آشتياني، اتفقا على هامش اجتماع لمنظمة «شنغهاي» في العاصمة الكازاخستانية آستانة، على «تعاون عسكري أوثق». وقال الوزير آشتياني، في هذا الإطار: «هناك حاجة لتحسين التعاون والتقارب لحل المشكلات الإقليمية والدولية». وجاء ذلك في وقت نقلت فيه وكالة الإعلام الروسية عن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قوله لنظيره الإيراني، في لقاء آخر بآستانة، إن روسيا مستعدة لتوسيع التعاون العسكري والفني مع إيران. ولفت شويغو إلى أن الاتصالات بين الإدارات العسكرية في البلدين زادت بشكل كبير أخيراً. إلى ذلك، صوّت البرلمان الأوروبي بأكثرية ساحقة على قرار غير ملزم يدعو الاتحاد إلى توسيع العقوبات على طهران، وتصنيف «الحرس الثوري إرهابياً». وسيواجه الاتحاد الأوروبي عقبات فنية وسياسية لإقرار «الحرس الثوري إرهابياً»، كما يقول جوزيب بوريل الممثل الأعلى للسياسة الخارجية، والذي يواجه انتقادات لاذعة من أعضاء البرلمان الأوروبي وصلت إلى حد اتهامه بالانحياز إلى إيران.

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,183,463

عدد الزوار: 7,018,459

المتواجدون الآن: 79