عبداللهيان: تقاربنا مع السعودية ليس مجرد اتفاقية تكتيكية..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 30 أيار 2023 - 10:19 م    عدد الزيارات 271    التعليقات 0

        

«تقدّم» في مفاوضات اليمن... وتبادل الرسائل مع واشنطن «مُستمر»..

عبداللهيان: تقاربنا مع السعودية ليس مجرد اتفاقية تكتيكية..

عبداللهيان: العلاقات مع الجيران تشكل أولوية

- إمكانية كبيرة لتنفيذ مشاريع اقتصادية مع السعودية

- الوكالة الذرية «تحل» بعض الخلافات مع إيران

الراي....أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، أن التقارب مع السعودية «ليس مجرد اتفاقية تكتيكية»، مشيراً إلى أن «هناك إمكانية كبيرة لتنفيذ مشاريع اقتصادية مُشتركة». وأشار من ناحية ثانية، إلى «أن المفاوضات في اليمن تحرز تقدماً»، وان تبادل الرسائل مع واشنطن «مستمر عبر وسطاء». وقال عبداللهيان، في مقابلة مع صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية، نشرت أمس، إن «العلاقات مع الجيران تشكل أولوية في السياسة الخارجية للحكومة الحالية. لذلك، أجرينا مفاوضات أمنية لأشهر عدة في بغداد وعمان». وتابع «خلال زيارة الرئيس الصيني (شي جينبينغ) للسعودية، طرحت فكرة قوية على الطاولة، وكانت النتيجة وساطة صينية أتاحت اتخاذ الخطوة الحاسمة بين طهران والرياض، ونحن في طهران لا نعتبر أن هذا التقارب هو اتفاقية تكتيكية». وأضاف: «تحدثنا عن هذا المكون الاقتصادي خلال اجتماعي الأخير مع نظيري السعودي (الأمير فيصل بن فرحان)، وسنتفق على تطوير علاقاتنا الاقتصادية والتجارية في وقت لاحق من الأشهر والسنوات المقبلة». وحول الملف اليمني، أكد عبدالليهان أن طهران «تتواصل مع جميع الأطراف في اليمن لوقف القتال والذهاب للمفاوضات»، مضيفاً «نرى أن المفاوضات في اليمن تحرز تقدماً». وعلى مسار الملف النووي، قال عبداللهيان: «أتواصل مع جوزيب بوريل (الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية)، وزميلي علي باقري كني (كبير المفاوضين الإيرانيين) يتواصل مع إنريكي مورا (نائب مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي) في شأن الملف النووي». وأكد أن «هناك دائماً رسائل ومقترحات غير رسمية يتم تبادلها بيننا وبين الأميركيين عبر وسطاء في المنطقة وحتى بمساعدة أوروبيين».

الوكالة الذرية

في سياق متصل، أفادت وسائل إعلام إيرانية، أمس، بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية «حلت» بعض الأمور الخاصة بالملف النووي مع إيران والمتعلقة تحديداً بواحد من ثلاثة مواقع يجري التحقيق حولها بسبب وجود جزيئات يورانيوم. وقال مصدر لـ «وكالة مهر للأنباء» شبه الرسمية، إن قضية آثار جزيئات اليورانيوم بدرجة نقاء 83.7 في المئة، «انتهت». ومن المقرر أن تصدر الوكالة الذرية تقارير ربع سنوية عن إيران هذا الأسبوع، قبل الاجتماع العادي لمجلس محافظيها المؤلف من 35 دولة الأسبوع المقبل في فيينا. وبحسب وسائل الإعلام، فإن إيران تؤكد أنها قدمت ضمانات حول مسألة وجود مواد نووية في موقع مريوان غير المعلن عنه (جنوب). وفي 2022، نشرت الوكالة الذرية تقريراً حول مسائل «عالقة» في شأن وجود مواد نووية في ثلاثة مواقع غير مصرح عنها: مريوان وفارامين وتورقوز آباد في جنوب طهران.

«خرمشهر 4»

عسكرياً، أعلن قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الجنرال أمير علي حاجي زاده، أن صاروخ «خرمشهر 4» الذي أزيح الستار عنه قبل أيام، قادر على إصابة 80 هدفاً عند وصوله لمنطقة الهدف. وقال حاجي زاده، الاثنين، إنه عندما يتم إطلاق صاروخ واحد من طراز «خرمشهر 4» تتم إصابة 80 هدفاً، وإذا تم إطلاق 100 صاروخ من هذا النوع، فإن هذه الصواريخ «تتحول إلى 8 آلاف مقذوفة وتصيب الأهداف».

«الجزيرة»: مصدر إيراني يعلن التوصل لتفاهم مع وكالة الطاقة في شأن أحد 3 مواقع تشهد تحقيقا بسبب جزيئات يورانيوم...

الراي..أعلن مصدر إيراني اليوم التوصل لتفاهم مع وكالة الطاقة الذرية في شأن أحد 3 مواقع تشهد تحقيقا بسبب جزيئات يورانيوم، وفق ما نقلت عنه «الجزيرة». وقال المصدر: التسوية مع وكالة الطاقة الذرية هي في شأن موقع مريوان ووجود يورانيوم مخصب بنسبة 83.7 في المئة. وأشار إلى أن طهران وافقت في مارس الماضي على إعادة نصب كاميرات مراقبة في إحدى منشآتها النووية..

Iran: Death of a President….....

 الأربعاء 22 أيار 2024 - 11:01 ص

Iran: Death of a President…..... A helicopter crash on 19 May killed Iranian President Ebrahim Ra… تتمة »

عدد الزيارات: 157,599,728

عدد الزوار: 7,073,422

المتواجدون الآن: 69