أخبار وتقارير..إيناس تحتضن جثة سالي..صورة العام..قوات الاحتلال تعتقل 40 فلسطينياً في الضفة الغربية..غارات إسرائيلية "في عمق لبنان".. وحزب الله ينعى اثنين من عناصره..القبض على 9 موظفين في «جوجل» بسبب الاحتجاج على «مشروع نيمبوس»..المجلس الأوروبي: ملتزمون بإنهاء الأزمة في غزة دون تأخير..اجتياح رفح مقابل رد محدود على إيران..تفاصيل عرض أميركي لإسرائيل..سفينة إيرانية بالبحر الأحمر..هل تصبح الهدف الانتقامي لإسرائيل؟..إيران تجلي قادة «حزب الله» و«الحرس الثوري» من سوريا..إصابة مفاعل ديمونة ونسبة الاعتراض بلغت 84%.. تحليل جديد للهجوم الإيراني..غضب بالأردن من تعطل نظام الـ"GPS".. والسبب إسرائيل..قائد كبير في الحرس الثوري: أيدينا على الزناد وحددنا المنشآت النووية الإسرائيلية..رئيسة وزراء إستونيا عن مساعدة إسرائيل: لماذا لم يدعم الغرب أوكرانيا؟..«النواب» الأميركي يصوّت السبت على مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل..الكرملين يؤكد الانسحاب من منطقة ناغورنو كاراباخ..

تاريخ الإضافة الخميس 18 نيسان 2024 - 4:31 م    التعليقات 0    القسم دولية

        


المصور مُنح جائزة «وورلد برس فوتو»..

إيناس تحتضن جثة سالي..صورة العام..

- لقد كانت لحظة قوية وحزينة.. شعرتُ أن الصورة تلخّص المعنى الأوسع لما يحدث في غزة,,

الراي..فازت صورة مؤثرة لامرأة فلسطينية تحتضن جثمان ابنة أخيها الصغيرة بالكفن الأبيض إثر مقتلها في غارة إسرائيلية على قطاع غزة، الخميس بجائزة صورة العام 2024 ضمن مسابقة «وورلد برس فوتو». وتُظهر الصورة التي التقطها محمد سالم من وكالة «رويترز» للأنباء، إيناس أبو معمر وهي تحتضن جثة سالي البالغة خمس سنوات، والتي قُتلت مع والدتها وشقيقتها عندما أصاب صاروخ منزلهنّ في خان يونس في أكتوبر. وكان سالم في مستشفى ناصر في خان يونس في 17 أكتوبر عندما رأى معمر (36 عاما)، تبكي وتمسك بقوة جثة قريبتها الملفوفة بكفن أبيض في مشرحة المستشفى. ونقلت «وورلد برس فوتو» عن سالم قوله «لقد كانت لحظة قوية وحزينة، وشعرتُ أن الصورة تلخّص المعنى الأوسع لما يحدث في قطاع غزة». وقالت رئيسة لجنة التحكيم فيونا شيلدز «إنها صورة مؤثرة للغاية». وأضافت «بمجرد أن تراها، ستُحفر (الصورة) في ذهنك نوعاً ما»، لافتة إلى أنها «أشبه برسالة حرفية ومجازية حول رعب الصراع وعدم جدواه». ولفتت إلى أن الصورة الفائزة تشكّل «حجة قوية للغاية من أجل السلام»....

قوات الاحتلال تعتقل 40 فلسطينياً في الضفة الغربية

الجريدة...اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي 40 فلسطينياً على الأقل في الضفة الغربية بينهم فتاتان وأطفال وأسرى سابقون. وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الاسير في بيان صحفي إن معظم عمليات الاعتقال التي جرت بين مساء أمس الأربعاء وحتى اليوم الخميس تركز في محافظة «نابلس» فيما توزعت بقية الاعتقالات الاخرى بمحافظات «رام الله» و«بيت لحم» و«أريحا» و«الخليل» و«القدس». واتهم البيان قوات الاحتلال بمواصلة تنفيذ عمليات تنكيل واسعة واعتداءات بالضرب المبرح وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في المنازل. واشار إلى هدم قوات الاحتلال منزلين للأسيرين محمد وأحمد زيدات من بلدة «بني نعيم» في «الخليل» وهما معتقلان من شهر يناير الماضي. وأوضح أن حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر ارتفعت بذلك إلى 8310 أشخاص بينهم من اعتقلوا من بيوتهم وعبر الحواجز العسكرية ومن اضطروا لتسليم انفسهم تحت الضغط ومن احتجزوا كرهائن. وشدد على أن الاحتلال يواصل تنفيذ حملات الاعتقال في الضفة التي يرافقها عمليات تنكيل وتعذيب ممنهجة بحق المعتقلين وعائلاهم بشكل غير مسبوق ولم يستثن خلال حملات الاعتقال المرضى والجرحى وكبار السن.

حزب الله يعلن استهداف «تحرك» للجنود الإسرائيليين بالصواريخ في موقع المالكية بالجليل الأعلى..

الراي.. شهدت الساعات الماضية مستوى أعلى من التصعيد بين إسرائيل وحزب الله في ظل الترقب الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط لسيناريوهات الرد الإسرائيلي المحتمل على ضربة إيران. وفي حلقة من مسلسل التوترات بين الجانبين، أسفرت غارة على بلدة كفركلا في القطاع الشرقي عن مقتل عنصرين من حزب الله ليل الأربعاء. كما شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات عنيفة على كفركلا والخيام، ترافقت مع قصف مدفعي عنيف استخدمت فيه أيضا القنابل الفوسفورية. وأعلن حزب الله عن استهداف «تحرك» للجنود الإسرائيليين بالصواريخ في موقع المالكية بالجليل الأعلى. والأربعاء، نشر حزب الله اللبناني ما قال إنه فيديو لعلمية «الهجوم المركب» بالصواريخ الموجهة والمسيرات الانقضاضية على موقع عسكري إسرائيلي في منطقة عرب العرامشة، شمالي إسرائيل. وأظهر الفيديو تفاصيل العملية الهجومية، من بداية تحليق الصاروخ والمسيرة باتجاه الموقع العسكري الإسرائيلي، وحتى لحظة استهدافه. وكان حزب الله قد أعلن في وقت سابق عن تنفيذ العملية على مقر قيادة سرية الاستطلاع العسكري المستحدث في عرب العرامشة، ‏في ما يسمى «المركز الجماهيري»، وأصابوه إصابة مباشرة وأوقعوا أفراده بين قتيل وجريح. من ناحيته، قال موقع «واللا» الإسرائيلي إن «القصف على عرب العرامشة أصاب مبنى إصابة مباشرة إضافة إلى سيارة». من جهتها، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن عدد الإصابات في هجوم «عرب العرامشة» ارتفع إلى 18 إصابة، بينهم واحد في حالة حرجة واثنان في حالة خطيرة. ويأتي التصعيد بعد توتر شهدته المنطقة في نهاية الأسبوع، مع إطلاق إيران عشرات المسيّرات والصواريخ على إسرائيل، في أول هجوم مباشر تشنّه إيران ضد إسرائيل، رداً على قصف مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق مطلع أبريل.

غارات إسرائيلية "في عمق لبنان".. وحزب الله ينعى اثنين من عناصره

الحرة – دبي.. الحدود بين لبنان وإسرائيل تشهد اشتباكات شبه يومية منذ 8 أكتوبر

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الأربعاء، تنفيذه غارة جوية على "موقع تابع لوحدة الدفاع الجوي التابعة لحزب الله" في بعلبك شمال شرق لبنان، بينما نعت الجماعة المسلحة، فجر الخميس، اثنين من مسلحيها قتلا في بلدة كفركلا، مشيرة في المقابل، إلى استهدافها "تحركا لجنود إسرائيليين"، خلال الساعات القليلة الماضية. وفي بيان مقتضب، قال الجيش الإسرائيلي، إن طائراته المقاتلة "قصفت البنية التحتية للدفاع الجوي لحزب الله شمال مدينة بعلبك، على بعد حوالي 100 كلم من الحدود الإسرائيلية"، وجاء الهجوم بعد ساعات من قيام الحزب بتنفيذ هجوم بطائرة بدون طيار على شمال إسرائيل، مما أدى إلى إصابة 14 جنديا وأربعة مدنيين. وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، أن القوات الإسرائيلية "هاجمت في عمق لبنان بنية تحتية إرهابية كانت تستخدمها قوة الدفاع الجوي في حزب الله". وأوضح في منشور على منصة إكس، أنه "في وقت سابق مساء اليوم (الأربعاء)، قامت طائرات حربية لسلاح الجو بمهاجمة بنية تحتية ارهابية كانت تستخدمها القوة الجوية لحزب الله شمال بعلبك". وتابع، أنه "بالإضافة إلى ذلك هاجمت قوات جيش الدفاع في منطقة قرية كوكبا لإزالة تهديد محتمل". وتأتي الغارة الجوية في عمق لبنان ردا على هجوم بطائرة بدون طيار في بلدة عرب العرامشة الحدودية الشمالية، أسفرت عن إصابة 14 جنديا و4 مدنيين، وفقا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل". وبحسب مراسلة الحرة في بيروت، يسود هدوء حذر الجبهة الجنوبية للبنان، صباح الخميس، بعد ليل تخلله استمرار للغارات الإسرائيلية على البلدات الحدودية. وكان آخر هذه الهجمات، تعرض بلدة الخيام في القطاع الشرقي للجنوب لغارات عنيفة من الطيران الحربي الإسرائيلي، ترافقت مع قصف مركّز بالقذائف الفوسفورية على البلدة، حسبما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان. كما تعرض مجرى نهر الليطاني خراج ديرميماس وتلة العزية للقصف المدفعي، بحسب المصدر ذاته. وكان حزب الله أعلن في بيان له عن استهدافه، منتصف ليل الأربعاء، قوة للجيش الإسرائيلي أثناء محاولتها سحب الآلية العسكرية التي تم استهدافها، ليل الثلاثاء الماضي، في موقع المطلة بالأسلحة المناسبة. وأعلن الحزب أيضا، عن مقتل اثنين من عناصره، وذلك في الغارة الجوية الإسرائيلية التي استهدفت فجر الخميس منزلا في بلدة كفركلا في القطاع الشرقي للجنوب. وذكرت الجماعة المسلحة أيضا، عن استهدافها "تحركا لجنود اسرائيليين في موقع المالكية بالأسلحة الصاروخية مع إصابتهم إصابة مباشرة"، فجر الخميس. وتشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل تبادلا للقصف بشكل شبه يومي منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل أكثر من ستة أشهر. والأربعاء، تبنى الحزب لليوم الثالث على التوالي، تنفيذ هجمات أقر الجانب الإسرائيلي بأنها أوقعت جرحى في صفوفه. وكان الحزب نعى، الثلاثاء، ثلاثة من عناصره قضوا بضربات اسرائيلية استهدفت ثلاث سيارات في بلدتي الشهابية وعين بعال في جنوب لبنان. وقالت إسرائيل، إن القتلى هم قياديّان وعنصر في الوحدة الصاروخية لحزب الله.

هيئة البث الإسرائيلية: الجيش ينتظر الضوء الأخضر لبدء عملياته في رفح جنوب غزة

الراي..أعلنت هيئة البث الإسرائيلية أن الجيش ينتظر الضوء الأخضر لبدء عملياته في رفح جنوب غزة، مشيرة إلى أن ذلك سيتم على مرحلتين تبدأ بإصدار بيانات لإجلاء السكان وإنشاء أماكن. وأفادت وسائل إعلام بتحركات كبيرة للمدرعات الإسرائيلية بالقرب من أطراف مدينة رفح.

القبض على 9 موظفين في «جوجل» بسبب الاحتجاج على «مشروع نيمبوس»

عقد إسرائيلي بـ1.2 مليار دولار يغطي خدمات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي

• «جوجل» قدمت لوزارة الدفاع الإسرائيلية خصماً بنسبة 15% على رسوم الاستشارات

الجريدة...ألقت الشرطة القبض على مجموعة مكونة من تسعة موظفين في شركة «جوجل» مساء الثلاثاء، بعد أن نظموا اعتصاما لمدة ثماني ساعات في مكاتب الشركة بنيويورك وكاليفورنيا. واحتج الموظفون على انخراط «جوجل» في «مشروع نيمبوس»، وهو عقد حكومي إسرائيلي بقيمة 1.2 مليار دولار يغطي خدمات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي من «جوجل» و«أمازون ويب سيرفيسز». وخلال الاعتصام، احتل العمال في نيويورك المساحة المشتركة في الطابق العاشر من مكتب تشيلسي، بينما استولى الموظفون في حرم سونيفيال بولاية كاليفورنيا على مكتب الرئيس التنفيذي لشركة «جوجل» كلاود توماس كوريان. وبثت منظمة النشطاء «لا تكنولوجيا للفصل العنصري»،التي تقول إنها تمثل العاملين في مجال التكنولوجيا المعارضين للتعامل التجاري مع إسرائيل، وقائع الاحتجاج مباشرة على الهواء. وأثارت الاحتجاجات الأخيرة قصة أوردتها مجلة تايم وكشفت أن «جوجل» تقدم خدمات الحوسبة السحابية لوزارة الدفاع الإسرائيلية. وبحسب التقرير، قدمت «جوجل» للوزارة خصماً بنسبة 15% على رسوم الاستشارات بسبب «إطار نيمبوس» بموجب العقد وقد دفعت الوزارة لشركة التكنولوجيا أكثر من مليون دولار مقابل خدمات الاستشارات. ومنذ الإعلان عنه في عام 2021، واجه «مشروع نيمبوس» احتجاجات داخلية مستمرة في كل من «جوجل» و«أمازون». وردا على الاحتجاجات، صرحت آنا كوالشيك، مديرة الاتصالات الخارجية لشركة «جوجل كلاود»، عبر البريد الإلكتروني لموقع «ذا فيرج» بأن «مشروع نيمبوس» لا علاقة له بالجيش الإسرائيلي.

المجلس الأوروبي: ملتزمون بإنهاء الأزمة في غزة دون تأخير

الراي.. أكد المجلس الأوروبي، اليوم الخميس، التزامه بالعمل مع شركائه لإنهاء الأزمة في قطاع غزة دون تأخير والتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار والإفراج غير المشروط عن السجناء وتأمين وصول المساعدات إلى الفلسطينيين. جاء ذلك في البيان الختامي للمجلس المنعقد على مدى يومين في بروكسل حيث جرى التأكيد على التزام الاتحاد الأوروبي التام بالمساهمة في وقف التصعيد بمنطقة الشرق الأوسط وتحقيق الأمن فيها. وشدد المجلس في بيانه على أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم (2728) في شأن وقف إطلاق النار في غزة مؤكدا في الوقت ذاته التزام الاتحاد الأوروربي «الراسخ» بالسلام الدائم والمستدام على أساس حل الدولتين. وطالب المجلس الأوروبي بالعمل على تحقيق الاستقرار في المنطقة ووقف أي عمل من شأنه زيادة التوترات فيها. وحول الأوضاع في لبنان أكد المجلس استعداد الاتحاد للعمل «بقوة» مع جميع الشركاء لتجنب المزيد من تصعيد التوترات فيه معترفا بالظروف «الصعبة» التي يعيشها لبنان على الصعيد الداخلي وتأثره بالتوترات الإقليمية. ودعا المجلس في هذا الصدد جميع الأطراف إلى الالتزام بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم (1701) في شأن وقف كامل للعمليات القتالية في لبنان مشددا على حرص الاتحاد الأوروبي على استقرار لبنان ومواصلة دعم الإصلاحات فيه وتعزيز دور القوات المسلحة اللبنانية. كما أكد حرص الاتحاد الاوروبي على دعم الأفراد والشرائح المستضعفة في لبنان بمن في ذلك اللاجئون والنازحون والمجتمعات المضيفة فضلا عن تقديم أشكال الدعم كافة لمكافحة الاتجار بالبشر وتهريبهم. من جهة اخرى سلط البيان الضوء على أزمة اللاجئين السوريين مجددا الدعوة إلى ضرورة توفير الظروف الملائمة لعودة «آمنة وطوعية وكريمة» لهم على النحو الذي حددته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. وبمناسبة انعقاد مؤتمر بروكسل الثامن في شأن سورية المقرر الشهر المقبل دعا المجلس (مفوضية اللاجئين) إلى تعزيز فعالية المساعدة التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للاجئين والنازحين السوريين في سورية والمنطقة كما دعا المانحين إلى المحافظة على مستوى مساعداتهم أو زيادتها.

اجتياح رفح مقابل رد محدود على إيران..تفاصيل عرض أميركي لإسرائيل

المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية وصف الحديث عن سماح أميركا لإسرائيل بدخول رفح مقابل عدم شن حرب شاملة على إيران بـ"الخطير"

العربية.نت، ووكالات.. في وقت تتجه فيه أنظار العالم بأسره نحو رد إسرائيلي على الهجوم الإيراني، تتناقل وسائل الإعلام الإسرائيلية، أنباء عن ضوء أخضر أميركي لعملية اجتياح رفح، مقابل اكتفاء إسرائيل برد عسكري محدود على الهجوم الذي شنته إيران، ليل السبت الماضي. الأمر الذي أثار غضب الرئاسة الفلسطينية، ودفع المتحدث باسمها للرد في حديث لوكالة أنباء العالم العربي قائلاً "الحديث عن سماح أميركا لإسرائيل بدخول رفح مقابل عدم شن حرب شاملة على إيران "خطير" وسنطالب واشنطن بتوضيحه. وذكرت صحيفة "يسرائيل هايوم" نقلًا عن 3 مصادر إسرائيلية، لم تكشف هويتها، أن الإدارة الأميركية أعربت عن موافقتها على خطط الجيش الإسرائيلي لاجتياح رفح، شريطة ألا تشن إسرائيل هجومًا واسع النطاق داخل إيران. ولفتت إلى أن الخطة الإسرائيلية التي عُرضت على الإدارة الأميركية بشأن رفح، تضمنت أساليب إجلاء السكان المدنيين من المدينة الواقعة جنوبي قطاع غزة، من خلال تقسيم المدينة إلى مناطق، تحمل كل منها رقماً محدداً.

"الاجتياح بات وشيكاً"

وتابعت المصادر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "نجح في مناورته السياسية ووظَّف الهجوم الإيراني ليحصل على تسهيلات أميركية بشأن الاجتياح المزمع لمدينة رفح". وأوضحت أن هناك مؤشرات أخرى على قرب عملية رفح، وهي أن الجيش الإسرائيلي نقل وحدات المدفعية والقوات المدرعة إلى قطاع غزة مجددًا، وبصورة يمكن تفسيرها بأنها في إطار الاستعداد لعمليات قتالية في رفح. وأشارت إلى أن الفترة الأخيرة شهدت إعلان وزارة الدفاع الإسرائيلية شراء 40 ألف خيمة إيواء، ستُخصص للمدنيين الذين سينتقلون من رفح إلى مناطق في شمال ووسط قطاع غزة. وأخبرت المصادر الثلاثة الإسرائيلية الصحيفة أن إسرائيل ألغت في اللحظات الأخيرة ردها على إيران، مرتين على الأقل. وأضافت أن مصادر مصرية أكدت لوسائل إعلام عربية، أن الجيش المصري رفح حالة التأهب في شمال سيناء، على امتداد الحدود مع القطاع، لمواجهة تداعيات سيناريو اجتياح إسرائيل لمدينة رفح، الأمر ذاته الذي تطرق إليه موقع "واللا" العبري. قناة "الأخبار 12" الإسرائيلية نشرت تقريرًا حول ملامح العمليات العسكرية المرتقبة في رفح.

الخطة الإسرائيلية للاجتياح

وقالت إن الجيش الإسرائيلي سيستبق العمليات بإلقاء منشورات تدعو السكان للإخلاء، وذلك بعد أن صادق الرئيس الأميركي جو بايدن على الخطة الإسرائيلية للاجتياح البري للمدينة. وأوضحت أن المرحلة الأولى ستشهد إلقاء تلك المنشورات التي ستخبر الغزِّيين في رفح أن عليهم الاستعداد للإجلاء، فيما تشمل المرحلة الثانية تحديد المناطق التي سينتقلون إليها السكان. وبيَّنت أن قسماً من سكان رفح سينتقل إلى خان يونس، وبعضهم سيُنقل إلى خط الساحل، وبعدها ستبدأ العمليات البرية التي ستستغرق أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

سفينة إيرانية بالبحر الأحمر..هل تصبح الهدف الانتقامي لإسرائيل؟

استهدفتها واشنطن سيبرانيا من قبل.. فهل تكون السفينة "بهشاد" الهدف الإيراني المقبل لإسرائيل؟

العربية.نت.. تستعد إيران لهجوم إسرائيلي وشيك سواء داخل أراضيها أو ضد وكلائها في المنطقة، وذلك وسط ضغوط من الولايات المتحدة والدول الأوروبية على تل أبيب من أجل الرد بشكل لا يرفع من منسوب التوتر في المنطقة بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل نهاية الأسبوع الماضي. ويصعب التكهن بنوايا إسرائيل في هذه المرحلة. فقد مرت أيام منذ الهجوم الإيراني على إسرائيل بوابل من الصواريخ الباليستية والمسيرات، ولا يزال الترقب سيد الموقف: متى وكيف ترد إسرائيل على إيران؟...... ووسط التصعيد المتواصل وحرب التصريحات بين الجانبين، تبحر سفينة تجسس إيرانية في البحر الأحمر نحو ميناء بندر عباس الإيراني. وتشير بيانات التتبع إلى أنه من المتوقع وصول السفينة التي يطلق عليها اسم "بهشاد" إلى ميناء بندر عباس الإيراني في وقت لاحق من اليوم الخميس. وكانت سفينة "بهشاد"، التي تعتبر "سفينة استخباراتية ولوجستية"، قد غادرت موقعها بالقرب من ساحل اليمن في الرابع من أبريل، ثم توقفت عن بث موقعها حتى ظهرت من جديد بالقرب من مضيق هرمز في 18 أبريل، وفقا لبيانات التتبع المجمعة بواسطة وكالة أنباء "بلومبرغ". وكانت "بهشاد"، التي تتولى رسميا مهمة مكافحة القرصنة، قد تعرضت لهجوم سيبراني من الولايات المتحدة في وقت سابق هذا العام بسبب اشتباهها في دعم الحوثيين بالمعلومات لاستهداف الشحن التجاري في المنطقة. وعادت "بهشاد" إلى الخدمة بعد أيام من الهجوم المنسوب إلى إسرائيل على القنصلية الإيرانية في دمشق، والذي أدى إلى مقتل 7 عناصر بارزة في الحرس الثوري الإيراني. ولا يعرف بوضوح ما إذا كانت السفينة ستعود إلى خليج عدن حيث تم نشرها لاستبدال سفينة أخرى تدعى "سافيز"، والتي تعرضت لأضرار نتيجة للألغام البحرية في عام 2021 خلال جولة أخرى من التصعيد بين إيران وإسرائيل.

فهل تكون السفينة "بهشاد" الهدف الإيراني المقبل لإسرائيل؟

وجدّدت طهران الأربعاء التأكيد على أنّ أيّ ردّ إسرائيلي سيُواجَه بردّ "قاسٍ وعنيف". وكان مسؤولين إسرائيليين كشفوا لـ"أكسيوس" Axios أن تل أبيب فكرت في شن ضربة انتقامية ضد إيران لكنها قررت التراجع، وأن مجلس الحرب قرر تأجيل الهجوم ضد إيران لأسباب عملياتية. وكشف مسؤولون إسرائيليون أن تل أبيب استعدت لتوجيه ضربة انتقامية لإيران مرتين على الأقل هذا الأسبوع، قبل أن تتراجع، بحسب ما نقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" abc News الإخبارية. وهاجمت إسرائيل إيران بمسيّرات وصواريخ الأسبوع الماضي وقالت إنها استهدفت منشآت عسكرية بينها قاعدة في النقب أشارت إليها باعتبارها موقع انطلاق هجوم على قنصلية إيران في العاصمة السورية دمشق في وقت سابق هذا الشهر. وليل السبت الماضي، شنّت طهران هجوماً غير مسبوق على إسرائيل أطلقت خلاله أكثر من 300 مقذوف بين صاروخ باليستي ومجنّح وطائرة مسيّرة، بحمولة إجمالية بلغت 85 طنّاً. وأكّدت إسرائيل أنّها نجحت في اعتراض الغالبية العظمى من هذه الصواريخ والمسيّرات باستثناء بضعة صواريخ باليستية ولم تخلّف سوى أضرار محدودة. وكانت إيران أعلنت أنّها نفّذت الهجوم في إطار "الدفاع المشروع"، بعد تدمير مقرّ قنصليتها في دمشق في الأول من أبريل، في ضربة نسبتها طهران إلى إسرائيل. وأشارت المصادر التي لم تكشف الشبكة عن هوياتها إلى أن مجلس الحرب الإسرائيلي استعرض مجموعة من الردود عرضت عليه، بينها مهاجمة من وصفوا بأنهم وكلاء إيران في المنطقة من دون استهداف أراض إيرانية. وذكرت الشبكة أيضا أن الخيارات المطروحة كانت تشمل شن هجوم سيبراني.

إيران تجلي قادة «حزب الله» و«الحرس الثوري» من سوريا خشية الانتقام الإسرائيلي

دمشق: «الشرق الأوسط».. قالت تقارير، يوم الأربعاء، إن إيران تستعد حالياً لانتقام إسرائيلي محتمَل ضد أراضيها وضد وكلائها، في أعقاب الهجوم الصاروخي الذي شنَّته طهران على إسرائيل يوم الأحد. وعلى هذا النحو، يُزعم أن إيران قامت بإخراج كبار قادة «حزب الله» و«الحرس الثوري» من سوريا، حسب تقرير صادر اليوم (الخميس) عن صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية. يأتي ذلك وسط ضغوط أميركية وأوروبية على إسرائيل للرد بطريقة تمنع المزيد من التصعيد في أعقاب هجوم طهران بالصواريخ والطائرات المسيرة ضد الأراضي الإسرائيلية، خلال عطلة نهاية الأسبوع. وذكرت تقارير نقلاً عن مسؤولين إيرانيين، يوم الأربعاء، أن إيران تقوم حالياً بإعداد قواتها الجوية لهجمات محتملة، وأن قواتها البحرية ستبدأ في مرافقة السفن التجارية الإيرانية في البحر الأحمر. بالإضافة إلى ذلك، بدأت طهران بإجلاء الموظفين من مواقع في سوريا تشهد وجوداً كبيراً لفيلق «الحرس الثوري»، وفقاً لمسؤولين ومستشارين سوريين وإيرانيين. وتقوم إيران بنقل ضباط من «الحرس الثوري» الإيراني و«حزب الله» من ذوي الرتب المتوسطة من مواقعهم الأصلية داخل سوريا، إلى مواقع مختلفة غير موثقة، كما ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية، نقلاً عن مسؤولين أمنيين سوريين. وكان «حزب الله» في لبنان في حالة تأهُّب قصوى خلال الهجوم الإيراني على إسرائيل خلال عطلة نهاية الأسبوع، متوقعاً انتقاماً إسرائيلياً محتملاً يستهدف مواقعه. ومع ذلك، فقد خفض الحزب منذ ذلك الحين من مستوى التهديد، حيث يعتقد أنه من غير المرجح أن تضرب إسرائيل «حزب الله» في لبنان رداً على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل. وبدلاً من ذلك، نصحت إيران «حزب الله» باتخاذ إجراءات احترازية في سوريا، حيث يمكن لإسرائيل استهداف قواعد «الحرس الثوري» الإيراني ومستودعاته ومواقع «حزب الله». وأكدت إسرائيل أنها سترد على هجوم إيران يوم الأحد، موضحة أن الأمر «فقط مسألة كيفية الرد». وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن «لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها»، متطرقاً إلى فكرة الضربة المضادة.

إصابة مفاعل ديمونة ونسبة الاعتراض بلغت 84%.. تحليل جديد للهجوم الإيراني

صحيفة "معاريف" قالت إنه وفقا للتحليلات الأخيرة، قد يكون هناك ما يصل إلى 5 إصابات في قاعدة رامون، أما المفاعل النووي في ديمونة ووفقا لتحليل صور الأقمار الصناعية، فيبدو أنه كانت هناك إصابة واحدة على الأقل لأحد المباني في المفاعل وما يصل إلى ضربتين حول القاعدة

العربية.نت.. بعد أيام من الهجوم الإيراني على إسرائيل، قالت صحيفة "معاريف" إن نسبة اعتراض صواريخ ومسيرات الهجوم كانت 84% وليس 99% كما قال الجيش الإسرائيلي، مرجحة إصابة مفاعل ديمونة النووي وقاعدتي نفاطيم روامون. وعرض أور فيالكوف، الباحث في شؤون الحروب والإرهاب الإسرائيلي، في حديث مع صحيفة "معاريف" مختلف الادعاءات بشأن حجم الأضرار التي لحقت بإسرائيل يوم الهجوم، وقدم تفاصيل إضافية حول إصابة الصواريخ لأهداف إسرائيلية.

"أضرار طفيفة"

وبحسب الوسائل الإعلامية الإيرانية، فقد استهدف الهجوم الذي نفذ في نهاية الأسبوع الماضي، 3 أهداف رئيسية: قاعدة حرمون، وقاعدة نفاطيم، وقاعدة رامون. وادعى الجيش الإسرائيلي، أن أضرارا طفيفة لحقت بقاعدة نفاطيم، ولم تتضرر رامون على الإطلاق، وفي حرمون لحقت أضرار بأحد الطرق في منطقة البؤرة الاستيطانية. ومن تحليل الفيديو، يبدو أن هناك ما لا يقل عن 4 إصابات بالصواريخ، ويزعم الإيرانيون أنهم أصابوا قاعدة نفاطيم بـ3 ضربات دقيقة: إصابة على أحد مدارج الطائرات، وإصابة أحد الأبنية، وضربة أخرى على مبنى آخر. ويرى خبراء تحليل الأقمار الصناعية في رامون الذين قاموا بتحليل الصور الأخيرة لقاعدة رامون أن إيران لم تكن قادرة على ضرب حظائر الطائرات أو مباني الذخيرة، ولا مراكز القيادة والسيطرة. ومع ذلك، ووفقا للتحليلات الأخيرة، قد يكون هناك ما يصل إلى 5 إصابات في القاعدة. أما المفاعل النووي في ديمونة ووفقا لتحليل صور الأقمار الصناعية، فيبدو أنه كانت هناك إصابة واحدة على الأقل لأحد المباني في المفاعل وما يصل إلى ضربتين حول القاعدة. وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن هذه التحليلات تستند إلى صور أقمار صناعية منخفضة الجودة، وفقط عندما يتم نشر صور أقمار صناعية عالية الجودة، سيكون من الممكن معرفة ما إذا كان الهجوم الإيراني على إسرائيل قد فشل فشلا ذريعا أو لا. وأضافت "معاريف": "يبدو أن نسبة اعتراض الصواريخ تبلغ حوالي 84%، وهي نسبة عالية جدا، لكنها لا تقارن بالأرقام التي أعلنها الجيش الإسرائيلي، مما أعطى الانطباع بأن جميع التهديدات الإيرانية قد تم اعتراضها بالكامل"، مشيرة إلى أنه "عندما يعلنون عن نسب نجاح جنونية (99%) وخلق حالة من الكمال، هذا يمكن أن يسبب الرضا عن النفس لدى المواطنين وكذلك في الجيش".

غضب بالأردن من تعطل نظام الـ"GPS".. والسبب إسرائيل

مدير مديرية إدارة الطيف الترددي في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الأردنية قال إنه تمت مخاطبة الجهات التي تسببت بالتشويش ولم يرد أي رد حتى الآن

العربية.نت - محمد ساهر الطراونة.. اشتكى الآلاف من الأردنيين من تعطل تطبيق خرائط غوغل والتطبيقات المرتبطة بالـ GPS في كافة المحافظات الأردنية، ليخرج مصدر رسمي أردني ويؤكد أن سبب التعطل هو إسرائيل. وكشف مدير مديرية إدارة الطيف الترددي في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الأردنية، المهندس نضال السمارة، عن مصدر التشويش على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، مبينا أنه "إسرائيل". وبحسب ما ذكرته مجلات عالمية فإن النظام العالمي لتحديد المواقع Global Positioning System GPS بدأ استخدامه في الأغراض العسكرية، إلا أنه تطور، وانتشر في العديد من المجالات بعد ذلك، نظرًا لدقته، ففي المجال العسكري، تستخدمه الطائرات المقاتلة والمسيرة وقاذفات القنابل في تحديد أهدافها، كما أنه يوجد كعنصر في وحدات التوجيه على متن الصواريخ بعيدة المدى. سمارة قال إنه تمت مخاطبة الجهات التي تسببت بالتشويش ولا يزالون بانتظار الرد، وذلك تعقيبا على الإشكالية التي يواجهها المواطنون بتطبيق خرائط غوغل والتطبيقات المرتبطة بال GPS، والذي انعكس بشكل واضح على أنظمة "اللوكيشين" أو تحديد الموقع للأماكن المقصودة أو خرائط الطرق. وأشار سمارة إلى أن المناطق الأكثر تضررا من التشويش الواقع على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) هي المناطق الغربية والشمالية من المملكة. وفي السياق، قال سمارة إن أنظمة الملاحة الجوية والبحرية تختلف عن المستخدمة في أنظمة الملاحة البرية والشائعة (GPS). وبين أن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، نسقت مع هيئة الطيران المدني لعدم التأثير على أنظمة الملاحة الجوية، مؤكدا أن تأثير المشكلة على الملاحة الجوية والبحرية يكاد يكون معدوما. ولفت سمارة إلى أن نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، نظام عالمي وضمن اتفاقيات دولية متفق عليها.

وزير خارجية الصين: نأمل أن تستمع أميركا للمجتمع الدولي فيما يتعلق بقضية غزة

الراي.. قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الخميس، إنه يأمل في أن تستمع الولايات المتحدة للمجتمع الدولي فيما يتعلق بقضية غزة. ودعا وانغ جميع أطراف الصراع في غزة إلى ممارسة ضبط النفس، مضيفا أن بلاده تتوقع من الأمم المتحدة أن تضطلع بدورها في غزة. وأكد الوزير الصيني، بعد محادثات مع نظيرته الإندونيسية ريتنو مارسودي في جاكرتا، أن البلدين حريصان على الحفاظ على السلم والاستقرار في المنطقة.

الشرطة الألمانية تقبض على شخصين يشتبه في تجسسهما لصالح روسيا

الراي.. أفادت مجلة شبيغل، اليوم الخميس، بأن الشرطة الألمانية ألقت القبض على شخصين يشتبه في قيامهما باستكشاف أهداف، تشمل منشأة عسكرية أميركية يُدرب فيها جنود أوكرانيون، من أجل تنفيذ عمليات تخريبية لصالح روسيا. وذكرت المجلة أن المشتبه به الرئيسي هو ديتر إس (39 عاما)، الذي يحمل الجنسيتين الألمانية والروسية، ويقال إنه استكشف منشآت للقوات المسلحة الأمريكية في ألمانيا مع شريك له ألقي القبض عليه أيضا، وهو ألكسندر جيه، الذي يحمل نفس الجنسيتين. ولم يتسن الاتصال بمكتب المدعي العام للتعليق.

الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة

الراي.. شهد رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس جمهورية كوستاريكا رودريغو تشافيس روبلز، عبر تقنية الاتصال المرئي، مراسم توقيع «اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة» بين الإمارات وكوستاريكا تهدف إلى بدء حقبة جديدة من التعاون بما يعزز التدفقات التجارية بين البلدين ويتيح فرصاً استثمارية طموحة خاصة في القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للبلدين. وقع الاتفاقية كل من وزير دولة للتجارة الخارجية الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، ووزير التجارة الخارجية في كوستاريكا مانويل توفار. وأكد الشيخ محمد بن زايد في كلمة له بهذه المناسبة أن «توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع كوستاريكا يجسد نهج دولة الإمارات الثابت في بناء جسور التعاون الفاعل والمثمر مع دول العالم، بهدف تحفيز التبادل التجاري والاستثماري، وبما يسهم في تعزيز التجارة الدولية ودعم الاقتصاد، وذلك انطلاقاً من إيمان الإمارات الراسخ بأن التعاون الدولي البنّاء في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام كفيل بتعزيز الاستقرار والسلام وجودة حياة الشعوب في العالم». وقال بن زايد إن الشراكة الجديدة بين دولة الإمارات وكوستاريكا تؤكد الحرص المتبادل على فتح آفاق جديدة للتعاون والشراكات النوعية الطموحة بما يدعم أهداف البلدين التنموية. من جانبه، أعرب الرئيس الكوستاريكي رودريغو تشافيس روبلز عن سعادته بإبرام اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وكوستاريكا والتي تهدف إلى توطيد العلاقات التجارية والاستثمارية بينهما، مؤكداً أن الاتفاقية تعد الأولى من نوعها مع دولة في منطقة الشرق الأوسط وتتماشى مع أهداف بلاده الاستراتيجية في التوسع نحو أسواق جديدة. وعبر عن ثقته بأن هذه الشراكة الاقتصادية ستوفر الكثير من فرص التجارة والاستثمار بما يعزز رخاء الشعبين الصديقين وازدهارهما. وتعد «اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات وكوستاريكا» أحدث اتفاقية تبرمها الإمارات ضمن استراتيجيتها الجديدة للتجارة الخارجية والهادفة إلى توسيع قاعدة شركائها التجاريين حول العالم وفتح أسواق جديدة لصادراتها وترسيخ مكانة الإمارات مركزاً عالمياً للتجارة وممراً عالمياً للسلع والخدمات. وتهدف الإتفاقية، وهي الأولى لكوستاريكا مع إحدى دول الشرق الأوسط، إلى البناء على العلاقات التجارية المزدهرة بين الإمارات وكوستاريكا، حيث واصلت التجارة البينية غير النفطية مسار نموها الصاعد خلال السنوات الماضية لتسجل في نهاية عام 2023 زيادة بنحو 7 في المئة مقارنة بما كانت عليه عام 2022، و31 في المئة مقارنة بعام 2021.

عودة مطار دبي لحركته الطبيعية خلال 24 ساعة

الراي.. قال ماجد الجوكر الرئيس التنفيذي للعمليات في مطارات دبي لوكالة أنباء الإمارات، اليوم الخميس، إن عودة مطار دبي الدولي لحركته الطبيعية ستكون خلال أقل من 24 ساعة من الآن. ويواجه المطار صعوبات في إنهاء إجراءات الرحلات الجوية المتأخرة في أعقاب الأمطار الغزيرة التي اجتاحت الإمارات يوم الثلاثاء. وقال الجوكر في مقابلة تلفزيونية مع قناة العربية إنه بمجرد عودة العمليات إلى طبيعتها سيجري تقييم الأضرار وتحديد حجم الخسائر.

ألمح إلى أن بلاده قد تراجع عقيدتها النووية

قائد كبير في الحرس الثوري: أيدينا على الزناد وحددنا المنشآت النووية الإسرائيلية

الراي.. نقلت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء عن قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني قوله، اليوم الخميس، إن إيران قد تراجع «عقيدتها النووية» في ظل التهديدات الإسرائيلية. وأضاف القائد «أيدينا على الزناد وتم تحديد المنشآت النووية الإسرائيلية»...

الهند تشهد أكبر انتخابات في تاريخها بمشاركة مليار ناخب

الراي.. يتوجه قرابة مليار ناخب هندي يوم غدٍ الجمعة إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية في الدولة الديموقراطية الأكثر تعدادا للسكان في العالم. وتعتبر الانتخابات العامة أكثر الممارسات الديموقراطية شيوعاً، إذ يستطيع واحد من كل ثمانية أشخاص على مستوى العالم التصويت فيها. وسيختار الهنود برلمانا جديدا يمثلهم في السنوات الخمس المقبلة في حين يسعى رئيس الوزراء ناريندرا مودي للولاية الثالثة على التوالي. وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم حزب بهاراتيا جاناتا الذي يتزعمه مودي وحلفاؤه. ويواجه الحزب الحاكم منافسة قوية من قبل التحالف الوطني التنموي الشامل الهندي (INDIA)، الذي يضم أكثر من عشرين حزباً معارضاً بما في ذلك حزب المؤتمر، الذي حكم البلاد لعقود قبل حزب بهاراتيا جاناتا الذي وصل إلى سدة الحكم في 2014. وتُجرى انتخابات مجلس النواب الهندي في أجواء تسودها السلبية، إذ تزعم المعارضة أنها حُرمت من تكافؤ الفرص بسبب ممارسات وكالات إنفاذ القانون الفيدرالية التي تضمنت مداهمة العديد من القادة والزعماء السياسيين. وقال حزب المؤتمر إن الضرائب جمدت حساباته المصرفية لمدة ستة أسابيع، مما أعاق تمويل حملته الانتخابية. كما سُجن بعض زعماء المعارضة، بمن فيهم رئيس وزراء دلهي أرفيند كيجريوال للتحقيق في اتهامات فساد، والتي نفاها كلها. وناشدت المعارضة السلطات الانتخابية في الهند من أجل التدخل، لكن لجنة الانتخابات نفسها تواجه تساؤلات بشأن استقلالها. رغم ذلك، رفضت اللجنة التعليق على تلك التساؤلات. وتعد الهند من أكبر دول العالم من حيث عدد السكان، إذ يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة، لذا تبدو الأرقام ذات الصلة بالانتخابات وأعداد الناخبين مذهلة. ومن المقرر إجراء التصويت لانتخاب 543 نائباً على سبع مراحل في ستة أسابيع على أن تنتهي في الأول من شهر يونيو المقبل وتظهر النتائج في الرابع من نفس الشهر.

رئيسة وزراء إستونيا عن مساعدة إسرائيل: لماذا لم يدعم الغرب أوكرانيا؟

بروكسل: «الشرق الأوسط».. سألت رئيسة وزراء إستونيا، أمس (الأربعاء)، خلال اجتماع لقادة دول الاتحاد الأوروبي: لماذا ساعدت قوى غربية إسرائيل على صدّ هجوم إيراني هائل بطائرات مسيّرة وصواريخ باليستية ومجنّحة، ولم تفعل ذلك في أوكرانيا؟، وفق ما أفادت به «وكالة الصحافة الفرنسية». وفي حديثها للصحافيين، قبيل افتتاح قمة القادة الأوروبيين في بروكسل، قارنت رئيسة الوزراء، كايا كالاس، بين التطورات التي حدثت في نهاية الأسبوع الماضي في الشرق الأوسط، والنزاع الدائر منذ عامين على عتبة أراضي الاتحاد الأوروبي. وقالت كالاس، وهي منتقدة صريحة للكرملين تقود حملة لزيادة الدعم الأوروبي لجهود كييف الحربية، إنّه «بالنظر إلى التعاون الذي حصل بين دول مختلفة فيما يتعلق بصدّ الهجوم الذي شنّته إيران على إسرائيل، يظهر أنّه بإمكاننا فعل المزيد». وأضافت: «يمكننا توفير الدفاع الجوي لأوكرانيا بطريقة مماثلة حتى تتمكن من منع الهجمات». وجاء إطلاق طهران أكثر من 300 طائرة مسيّرة وصاروخ؛ ردّاً على غارة استهدفت في الأول من أبريل (نيسان) قنصليتها في دمشق، ونُسبت إلى إسرائيل. وأسفر الهجوم الإيراني عن أضرار وخسائر محدودة للغاية بعدما اعترضتها الدفاعات الجوية الإسرائيلية، بدعم من القوات الأميركية والبريطانية والفرنسية والأردنية. وفي أعقاب الهجوم، حضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الحلفاء على إظهار «الوحدة» نفسها تجاه أوكرانيا كما فعلوا مع إسرائيل، واقترح وزير خارجيته دميترو كوليبا أن تتمتع كييف بالغطاء نفسه من الهجمات الجوية. وقالت كالاس: «هذه هي الطائرات المسيّرة نفسها التي تهاجم أوكرانيا ليلاً ونهاراً»، في إشارة إلى طائرات «شاهد» الانقضاضية التي تصنعها إيران وتطلقها القوات الروسية ضد أوكرانيا. وأضافت: «إذا كان الحلفاء أنفسهم قادرين على القضاء عليهم هناك، فهم قادرون على القضاء عليهم في أوكرانيا». وتابعت: «هذا يظهر أنه يمكننا التعاون والقيام بذلك».

«النواب» الأميركي يصوّت السبت على مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل

واشنطن: «الشرق الأوسط».. يصوّت مجلس النواب الأميركي، السبت، على مشروعات قوانين منفصلة تتعلّق بتخصيص حزم مساعدات عسكرية لأوكرانيا وإسرائيل، حسبما أفاد رئيس المجلس، الجمهوري مايك جونسون الأربعاء، في وقت حضّ الرئيس جو بايدن النواب على إقرارها «بشكل عاجل». وهذا التصويت الذي يأتي بعد طول انتظار سيتيح لأوكرانيا الحصول على مساعدات تحتاج إليها بشدة قواتها العسكرية التي تعاني من نقص الذخائر، بينما تواصل قتالها ضد القوات الروسية، وقد حض بايدن الكونغرس على التعجيل بإقرار مشروع القانون. وقال بايدن، وفق بيان صادر عن البيت الأبيض، إنه في حال مصادقة الكونغرس «فسوف أوقعه فوراً ليصبح قانوناً من أجل بعث رسالة إلى العالم: نحن نقف مع أصدقائنا، ولن نسمح لإيران أو روسيا بالنجاح». وكان الرئيس الديمقراطي كتب في مقال نشرته صحيفة «وول ستريت جورنال»، الأربعاء: «إذا كان البلدان (إسرائيل وأوكرانيا) قادرين على الدفاع عن سيادتهما بشكل كامل، فإنّهما يعتمدان على المساعدات الأميركية للقيام بذلك، بما في ذلك الأسلحة». وأضاف: «نحن أمام لحظة محورية». وسيصوّت النواب على أربعة مشروعات قوانين. وينصّ المشروع الأول على تقديم مساعدات؛ خصوصاً عسكرية، لأوكرانيا بنحو 61 مليار دولار. كما ينص مشروع قانون آخر على تخصيص أكثر من 26 مليار دولار لدعم إسرائيل ومليارات الدولارات لتايوان. وقدّم البيت الأبيض دعماً حذراً لهذه المشروعات الجديدة الثلاثاء، قبل أن يعلن بايدن تأييده الصريح لها. وقال في المقال المنشور الأربعاء «تتعرّض كلّ من أوكرانيا وإسرائيل لهجمات من قبل أعداء وقحين يسعون إلى إلغاء وجودهما». وأشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «يريد إخضاع الشعب الأوكراني وضمّ أمّته إلى إمبراطورية روسية جديدة». وبالنسبة إلى إسرائيل، عدّ أن «الحكومة الإيرانية تريد تدميرها، وبالتالي محو الدولة اليهودية الوحيدة في العالم من الخريطة». وشدّد على أنّ الولايات المتحدة «يجب ألا تقبل أبداً بأي من هذه النتائج». وتعاني أوكرانيا نقصاً حاداً في الذخيرة في خضمّ حربها مع روسيا، بينما استنفدت كلّ المساعدات الأميركية التي قدّمت إليها في هذا الإطار. من جهتها، واجهت إسرائيل ليل السبت - الأحد هجوماً غير مسبوق من قبل إيران رداً على قصف قنصلية طهران في دمشق. وأتى الهجوم في ظلّ التوترات الإقليمية المتصاعدة على خلفية الحرب في غزة. وكان مجلس الشيوخ وافق على حزمة مساعدات عسكرية واقتصادية لأوكرانيا بقيمة 60 مليار دولار في فبراير (شباط). غير أنّ الجمهوريين في مجلس النواب رفضوا النظر في النص في ظلّ خلافات مع الديمقراطيين بشأن قضايا عدّة، من بينها قضية الهجرة. وإذا اعتمد مجلس النواب ذو الغالبية الجمهورية النصوص الجديدة السبت، فستُنقل إلى مجلس الشيوخ ذي الغالبية الديمقراطية لدراستها والموافقة عليها، على أن تُنقل بعد ذلك إلى مكتب بايدن لإصدارها. لكن أزمة جديدة تلوح في أفق مجلس النواب على خلفية مشروعات القوانين هذه، إذ لم يلبث جونسون أن أعلنها الاثنين حتى ووجه برفض من جانب بعض زملائه الجمهوريين، ما أعاد إلى الواجهة احتمال تقديم اقتراح بحجب الثقة عنه. وكان سلفه كيفن مكارثي أقيل العام الماضي في تحرك قاده نواب في الحزب الجمهوري مناصرون للرئيس السابق دونالد ترمب. وفي هذا الإطار، قالت النائبة مارغوري تايلور غرين على منصة «إكس»، إنّ مايك جونسون أغرق الحزب الجمهوري «في الفوضى من خلال تقديم خدمة للديمقراطيين وتبنّي أجندة بايدن». وأضافت: «الآن، سيموّل الحروب في الخارج»، عادّة أنّه «يجب على الرئيس (رئيس مجلس النواب) أن يعلن موعداً لاستقالته ويسمح للجمهوريين بانتخاب رئيس جديد يضع أميركا في المقام الأول ويدفع بأجندة الحزب الجمهوري». غير أنّ رئيس مجلس النواب استبعد أي مغادرة طوعية لمنصبه. وقال لوسائل إعلام «لن أستقيل»، واصفاً التهديد بحجب الثقة عنه بـ«السخيف».

ألمانيا توجه نداء عاجلاً لتعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية الضعيفة ضد روسيا

برلين: «الشرق الأوسط».. طلبت ألمانيا من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو) تعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية في أسرع وقت ممكن مع قصف صواريخ روسية لمدن أوكرانية، اليوم (الأربعاء)، وتوجيه الرئيس الأوكراني نداءات عاجلة مجدداً من أجل الدعم. وأطلق وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، ووزيرة الخارجية، أنالينا بيربوك، مبادرة جديدة تستهدف التعاون مع الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ودول أخرى، ستتم مناقشتها في اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة السبع هذا الأسبوع، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء. وتواجه أوكرانيا نقصاً في الذخيرة مع حجب الجمهوريين في الكونغرس الأميركي تمويلاً مهماً كانت توفره الولايات المتحدة لأوكرانيا لأشهر عدة، كما أخفق الاتحاد الأوروبي في تسليم الذخائر بالوقت المحدد. وقالت بيربوك قبيل الاجتماع الوزاري لمجموعة السبع في جزيرة كابري الإيطالية «علينا وعلى شركائنا في أنحاء العالم الآن أن نكون حازمين في دفاعنا ضد الإرهاب الجوي الروسي». وأضافت أن «تعزيز الدفاعات الجوية مسألة حياة أو موت بالنسبة لآلاف الأشخاص في أوكرانيا، كما أنه يمثل أفضل حماية لأمننا». وفي أحدث هجوم، قتلت الصواريخ الروسية 16 شخصاً على الأقل وأصابت العشرات في مدينة تشيرنيهيف شمال أوكرانيا، اليوم (الأربعاء)، ما دفع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى توجيه مناشدة أخرى للحصول على أسلحة. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية في إفادة صحافية، إن المبادرة الألمانية تأتي استجابة للطبيعة المتغيرة للتهديد في أوكرانيا، مضيفاً أن دولاً عدة أظهرت اهتماماً بالمبادرة. وتابع المتحدث أن «روسيا تستخدم بشكل متزايد قنابل انزلاقية يمكن إطلاقها من مسافة بعيدة عن الحدود الأوكرانية».

الكرملين يؤكد الانسحاب من منطقة ناغورنو كاراباخ

موسكو: «الشرق الأوسط».. أكد الكرملين التقارير التي تفيد بأن القوات الروسية بدأت في الانسحاب من منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها بين أرمينيا وأذربيجان، وفق وكالة «الأنباء الألمانية». وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف لوكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء، اليوم (الأربعاء)، رداً على تساؤلات إعلامية «هذا هو ما حدث». ولم يقدم أي تفاصيل بشأن الإطار الزمني للعملية. ويذكر أن الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين أرمينيا وأذربيجان خاضتا حروباً بسبب منطقة ناغورنو كاراباخ الجبلية، التي تقطنها أغلبية أرمينية مسيحية، ولكنها تضم 4500 كيلومتر مربع داخل أذربيجان ذات الأغلبية المسلمة. وتحظى المنطقة بالاعتراف الدولي بكونها جزءاً من أذربيجان. وبعد انهيار الاتحاد السوفياتي، والصراعات العرقية، انفصلت ناغورنو كاراباخ عن أذربيجان في عام 1994 بمساعدة أرمينيا. واستعادت أذربيجان بعضاً من هذه الأراضي في عام 2020، وفي خريف 2020، نشرت روسيا قوات في المنطقة بناء على اتفاق بين أرمينيا وأذربيجان. ووفقاً للإحصاءات الرسمية، فإن القوات الروسية بلغت 1960 فرداً. مع ذلك، لم يتدخل الجنود الروس في هجوم أذربيجان على ناغورنو كاراباخ في عام 2023، واضطرت القيادة في المنطقة المنفصلة للاستسلام بعد فترة قصيرة من القتال الشرس. وفر أكثر من 100 ألف من الأرمن من المنطقة. وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ذلك الوقت أن الجنود الروس سوف يبقون في المنطقة حتى نوفمبر (تشرين الثاني) 2025 وفقاً للاتفاق.



السابق

أخبار مصر..وإفريقيا..السيسي وحمد بن عيسى يحضّان على منع التصعيد في المنطقة..مصر وصربيا تشددان على ضرورة تهدئة التوتر الإقليمي..مصر تؤكد تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية في ملف «إدارة المياه»..«مؤتمر باريس» حول السودان..توصيات بلا آليات تنفيذ..هل تتواجه روسيا والولايات المتحدة في ليبيا؟..تونس: أكثر من 50 متهماً في قضية التآمر..الجزائر: دفعة جديدة من وجهاء النظام أمام القضاء بتهم «فساد»..

التالي

أخبار لبنان..«حزب الله» سيشارك في أي رد إيراني على إسرائيل..لبنان يتحضّر لدفع ثمن الرد الإسرائيلي على إيران..القلق اللبناني من توسيع إسرائيل للحرب يتصدر لقاء ماكرون وميقاتي..ماكرون يستقبل رئيس الحكومة وقائد الجيش اللبنانيين..تقرير يكشف عن تمدد حزب الله لفرنسا..ومخدرات "عصية" على كشفها..نزوح إضافي من مستعمرات الشمال والمقاومة تضرب بقوة أكبر..عِقَد تواجه «اندفاعة الخماسية»..وباسيل يطالب بـضمانات خطية للمشاركة بالحوار..هل تفضّل إسرائيل حرب استنزاف طويلة مع حزب الله؟..

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,613,395

عدد الزوار: 6,997,725

المتواجدون الآن: 78