أخبار اليمن..ودول الخليج العربي..غارات أميركية بريطانية على غرب اليمن وإسقاط 5 مسيرات..هجوم حوثي جديد قرب الحديدة..المنظمة البحرية الدولية: حماية الملاحة أولوية هامة لمنع تدهور الأمن البحري..عقوبات أميركية وبريطانية على نائب قائد فيلق القدس ومسؤول حوثي..واشنطن: نشطاء إيرانيون في اليمن يساندون الحوثيين في هجماتهم ضد السفن..الرياض تُنفّذ حكم القتل بحق 7 تبنّوا المنهج الإرهابي..محمد بن سلمان يؤكد لزيلينسكي دعم جهود حل الأزمة الأوكرانية..وزيرا خارجية السعودية وأميركا يبحثان تداعيات أوضاع غزة..تميم بن حمد وماكرون تناولا العلاقات وتطورات الأوضاع في غزة..هيئة بحرية بريطانية: بلاغ عن تتبع 3 قوارب لسفينة قبالة سواحل الكويت..

تاريخ الإضافة الأربعاء 28 شباط 2024 - 6:45 ص    التعليقات 0    القسم عربية

        


غارات أميركية بريطانية على غرب اليمن وإسقاط 5 مسيرات.. هجوم حوثي جديد قرب الحديدة..

قالت القيادة المركزية الأميركية إنها أسقطت 5 مسيرات حوثية الثلاثاء بين الساعة 9:50 مساءً والساعة 10:55 مساءً (بتوقيت صنعاء)

العربية.نت.. أسقطت الطائرات الأميركية وسفينة حربية تابعة للتحالف، الثلاثاء، 5 طائرات بدون طيار تابعة للحوثيين في اتجاه واحد في البحر الأحمر. وقالت القيادة المركزية الأميركية إنها أسقطت المسيرات بين الساعة 9:50 مساءً والساعة 10:55 مساءً (بتوقيت صنعاء). وذكرت القيادة الأميركية أن المسيرات المذكورة كانت قادمة من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وقررت القيادة أنها تمثل تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية والبحرية الأميركية وسفن التحالف في المنطقة. وأكدت القيادة أن الإجراءات التي تتخذها تحمي حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية أكثر أمانًا وأمانًا للبحرية الأميركية والسفن التجارية.

غارات أميركية وبريطانية

أفاد تلفزيون "المسيرة" التابع للحوثيين مساء الثلاثاء بوقوع قصف أميركي بريطاني بغارتين على جزيرة لبوان في الحديدة غرب اليمن. وبالتزامن، أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية عن تلقي بلاغ عن حادث على بعد 60 ميلا بحريا غرب الحديدة في اليمن. وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري إن سفينة بضائع سائبة ترفع علم جزر مارشال ومملوكة لليونان تبلغ عن رؤيتها صاروخا يسقط في المياه على مسافة 3 أميال بحرية من مقدمتها بينما كانت على بعد 63 ميلا بحريا شمال غربي الحديدة في اليمن. وأضافت أمبري: في ذلك الوقت كانت ناقلة مواد كيمياوية ومنتجات ترفع علم بنما ومملوكة للإمارات على قرابة ميلين بحريين من مقدمتها. وتشن الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية متكررة على مواقع للحوثيين بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على تعريض حرية الملاحة للخطر وتهديد حركة التجارة العالمية، نقلا عن وكالة أنباء "العالم العربي". ويقول الحوثيون إنهم يستهدفون السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من إسرائيل أو إليها، تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي. ومن جانبه، قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني الثلاثاء إن استهداف جماعة الحوثي ناقلات النفط قبالة السواحل اليمنية "إرهاب ممنهج" ولا علاقة له بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وأضاف الإرياني عبر منصة إكس أن استهداف ناقلات المنتجات الكيمياوية والنفطية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن ينذر "بكارثة بيئية واقتصادية وإنسانية سيدفع ثمنها اليمن واليمنيون لعقود قادمة"، معتبرا أن هذه الهجمات تعكس "مدى استهتار الميليشيا الحوثية وعدم اكتراثها بالتداعيات الكارثية لأي تسرب نفطي"، نقلا عن وكالة أنباء "العالم العربي". كما أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا الثلاثاء فرض عقوبات على نائب قائد فيلق القدس الإيراني، محمد رضا فلاح زاده، وعضو بجماعة الحوثي اليمنية. وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان إن العقوبات شملت أيضاً مالك ومشغل سفينة تستخدم في شحن السلع الإيرانية وبيعها لدعم الحوثيين وفيلق القدس الإيراني. وأضافت الخزانة أن فلاح زاده خدم "كضابط في الحرس الثوري الإيراني في سوريا خلال الحرب الأهلية السورية وشارك خلالها في القتال في حلب، والذي تسبب في دمار هائل وخسائر في صفوف المدنيين". شغل فلاح زاده سابقا منصب رئيس شركة تابعة لتكتل بناء على صلة بالحرس الثوري الإيراني يدير مشاريع تبلغ قيمتها عشرات المليارات من الدولارات، بحسب البيان الأميركي. وذكرت الخزانة الأميركية أيضا أن فيلق القدس، التابع للحرس الثوري، والحوثيين شاركوا في بيع سلع إيرانية لمشترين أجانب لجني إيرادات لتمويل عمليات الحوثيين، مشيرة إلى أن جزءا كبيرا من هذا النشاط تم عبر شبكة مالية يديرها حوثي مقيم في إيران ومدعوم من الحرس الثوري الإيراني.

وزير الإعلام اليمني: استهداف الحوثيين ناقلات النفط "إرهاب ممنهج"

قال الإرياني إن استهداف ناقلات المنتجات الكيمياوية والنفطية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن ينذر "بكارثة بيئية واقتصادية وإنسانية سيدفع ثمنها اليمن واليمنيون لعقود قادمة"

العربية.نت.. قال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، اليوم الثلاثاء، إن استهداف جماعة الحوثي ناقلات النفط قبالة السواحل اليمنية "إرهاب ممنهج"، ولا علاقة له بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وأضاف الإرياني عبر منصة إكس أن استهداف ناقلات المنتجات الكيمياوية والنفطية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن ينذر "بكارثة بيئية واقتصادية وإنسانية سيدفع ثمنها اليمن واليمنيون لعقود قادمة"، معتبرا أن هذه الهجمات تعكس "مدى استهتار الميليشيا الحوثية وعدم اكتراثها بالتداعيات الكارثية لأي تسرب نفطي"، نقلا عن وكالة أنباء "العالم العربي". وأكد الإرياني أن المجتمع الدولي "مطالب بالعمل على الاستجابة المنسقة للتصدي لأنشطة الميليشيا الحوثية، وتفادي المخاطر الكارثية المحدقة جراء هجماتها الإرهابية على ناقلات النفط في خطوط الملاحة الدولية، عبر الشروع الفوري في تصنيفها منظمة إرهابية". كما دعا المجتمع الدولي إلى "التحرك في مسار موازٍ لتقديم دعم حقيقي لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة في الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية لاستعادة الدولة وفرض سيطرتها على كامل الأراضي اليمنية". كان الإرياني قد قال أمس الاثنين إن قرار الإدارة الأميركية إلغاء تصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية" ساهم في "تعقيد" الأزمة اليمنية وإطالة أمد الحرب ومفاقمة المعاناة الإنسانية. وحذر وزير المياه والبيئة اليمني توفيق الشرجبي أمس أيضا من أن الوضع العام لسفينة الشحن البريطانية (روبيمار) التي استهدفتها جماعة الحوثي مؤخرا "مقلق جدا". وأعلنت القيادة المركزية الأميركية مؤخرا أن استهداف الحوثيين للسفينة الأحد الماضي تسبب بتسرب نفطي في البحر الأحمر بطول 18 ميلا، وأضافت في بيان أن السفينة تحمل 41 ألف طن من الأسمدة، ويمكن أن تتسرب للبحر الأحمر لتفاقم هذه الكارثة البيئية.

المنظمة البحرية الدولية: حماية الملاحة أولوية هامة لمنع تدهور الأمن البحري

عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني طارق صالح اجتمع مع الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية في العاصمة البريطانية لندن

العربية.نت - أوسان سالم .. أكد الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية، أرسينيو دومينيجيز، الثلاثاء، أن حماية الملاحة البحرية تشكل أولوية هامة للمنظمة ولإدارته على وجه الخصوص، بما في ذلك منع تدهور الأمن البحري في البحر الأحمر. جاء ذلك خلال اجتماع بين عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني طارق صالح، والأمين العام للمنظمة البحرية الدولية في العاصمة البريطانية لندن. وذكر السفير اليمني لدى المملكة المتحدة أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على ترتيبات عاجلة وأخرى استراتيجية لحماية أمن الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن، مشيرا إلى أنه سيتم متابعتها مع الدول الأعضاء والعمل على تنفيذها أولاً بأول. واستعرض عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني، التطورات الجارية في البحر الأحمر وخليج عدن الناشئة عن القرصنة الحوثية المدعومة من إيران والتي عطلت الملاحة في هذا الممر الملاحي البحري الهام. وأشار صالح إلى آخر المستجدات والمتمثلة في استهداف السفينة البريطانية "روبيمار" التي توشك الآن على الغرق قرب جزيرة حنيش، وما سيؤدي إليه ذلك من كارثة طبيعية بسبب خطورة المواد التي تحملها. وحث الدول الأعضاء في المنظمة الأممية على دعم الشرعية اليمنية للسيطرة على شواطئ البلاد، باعتباره الحل الأمثل لضمان أمن البحر الأحمر بما يمثله من مصلحة مشتركة لليمنيين والعالم. كما تم استعراض الدور المطلوب في الوقت الراهن من المنظمة البحرية الدولية في توفير الإمكانيات اللازمة للحكومة اليمنية حتى تتمكن من القيام بمسؤوليتها الكاملة في مواجهة المخاطر التي تهدد الملاحة البحرية وسلامة الأمن البحري في هذا الممر الهام والمتمثلة في الهجمات الحوثية - الإيرانية على السفن بصواريخ باليستية متوسطة وطويلة المدى عدا المسيرات الإيرانية التي تستخدم على نحو مكثف.

عقوبات أميركية وبريطانية على نائب قائد فيلق القدس ومسؤول حوثي

شملت العقوبات أيضاً مالك ومشغل سفينة تستخدم في شحن السلع الإيرانية وبيعها لدعم الحوثيين وفيلق القدس الإيراني

العربية.نت.. أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا اليوم الثلاثاء فرض عقوبات على نائب قائد فيلق القدس الإيراني محمد رضا فلاح زاده وعضو بجماعة الحوثي اليمنية. وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان إن العقوبات شملت أيضاً مالك ومشغل سفينة تستخدم في شحن السلع الإيرانية وبيعها لدعم الحوثيين وفيلق القدس الإيراني. وأضافت الخزانة أن فلاح زاده خدم "كضابط في الحرس الثوري الإيراني في سوريا خلال الحرب الأهلية السورية وشارك خلالها في القتال في حلب، والذي تسبب في دمار هائل وخسائر في صفوف المدنيين". كما شغل فلاح زاده سابقا منصب رئيس شركة تابعة لتكتل بناء على صلة بالحرس الثوري الإيراني يدير مشاريع تبلغ قيمتها عشرات المليارات من الدولارات، بحسب البيان الأميركي. وذكرت الخزانة الأميركية أيضا أن فيلق القدس، التابع للحرس الثوري، والحوثيين شاركوا في بيع سلع إيرانية لمشترين أجانب لجني إيرادات لتمويل عمليات الحوثيين، مشيرة إلى أن جزءا كبيرا من هذا النشاط تم عبر شبكة مالية يديرها حوثي مقيم في إيران ومدعوم من الحرس الثوري الإيراني. وشملت العقوبات الجديدة إبراهيم الناشري العضو في جماعة الحوثيين لدعمه العمليات المسلحة للجماعة، وفق البيان. بدورها قالت وزارة الخارجية البريطانية إن العقوبات المشتركة مع واشنطن تهدف "لوقف أنشطة الحوثيين التي تقوض الاستقرار الإقليمي في أنحاء الشرق الأوسط". وأضافت الخارجية البريطانية أنها فرضت عقوبات أخرى على وزير داخلية الحوثيين "لتهديده السلام والأمن والاستقرار في اليمن من خلال دعم الهجمات ضد حركة الشحن في البحر الأحمر". ونقل البيان عن وزير الخارجية ديفيد كاميرون القول إن "هجمات الحوثيين المدعومين من إيران غير مقبولة وغير قانونية وتشكل تهديدا لأرواح الأبرياء وحرية الملاحة". وأضاف كاميرون أن "النظام (الإيراني) يتحمل المسؤولية عن هذه الهجمات بسبب الدعم العسكري الواسع الذي يقدمه للحوثيين"، مؤكدا أن على "أولئك الذين يسعون إلى تقويض الاستقرار الإقليمي أن يعلموا أن المملكة المتحدة وحلفاءها، لن يترددوا في اتخاذ إجراءات ضدهم".

واشنطن: نشطاء إيرانيون في اليمن يساندون الحوثيين في هجماتهم ضد السفن

فرانس برس... أفاد مسؤول أميركي، الثلاثاء، أن نشطاء من إيران وحزب الله اللبناني يقدمون الدعم داخل اليمن للمتمردين الحوثيين لشن هجماتهم ضد الملاحة الدولية. وقال المبعوث الأميركي الخاص لليمن تيم ليندركينغ أمام لجنة فرعية في مجلس الشيوخ إن إيران "تجهّز وتسهّل" هجمات الحوثيين التي استدعت ردا عسكريا من الولايات المتحدة وبريطانيا. وأضاف ليندركينغ "تشير تقارير عامة موثوقة إلى أن عددا كبيرا من نشطاء حزب الله الإيرانيين واللبنانيين يدعمون هجمات الحوثيين من داخل اليمن". وتابع "لا أستطيع أن أتخيّل أن الشعب اليمني يريد هؤلاء الإيرانيين في بلاده. هذا يجب أن يتوقف". وكان البيت الأبيض في اتهم في ديسمبر إيران بأنها "متورطة إلى حد كبير" في التخطيط للهجمات التي يقول الحوثيون إنهم يشنونها تضامنا مع الفلسطينيين في غزة. وليندركينغ الذي تعامل مع الحوثيين منذ وصول الرئيس جو بايدن إلى البيت الأبيض، أقر بأنه لم يتم ردع المتمردين. واعتبر المبعوث الأميركي أن مواصلة الحوثيين شن الهجمات "وقولهم علنا إنهم لن يتوقفوا حتى يتم وقف إطلاق النار في غزة، مؤشر على أننا لسوء الحظ لم نصل بعد إلى النقطة التي يعتزمون فيها التراجع". وأثارت حملة القصف الجوي الأميركية في اليمن شكوكا بنجاعتها لدى بعض أعضاء مجلس الشيوخ من الحزب الديموقراطي الذي ينتمي إليه بايدن. ووافق كريس مورفي الذي يرأس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية المعنية بالشرق الأوسط بمجلس الشيوخ، على أن الولايات المتحدة لديها "التزام بالرد" على الهجمات ضد السفن، لكنه أضاف "لدي قلق بشأن الفعالية". وأشار إلى أن الغارات الأميركية والبريطانية طاولت عددا من المواقع التي سبق أن استهدفتها حملة جوية ضخمة بقيادة السعودية في الفترة ما بين عامي 2015 و2022. وسأل مورفي "إذا كانت 23 ألف غارة جوية شنها السعوديون غير فعالة في تغيير المسار عسكريا واستعادة الردع، فكيف يمكننا أن نثق بأن حملة الضربات الجوية التي نقوم بها ستكون لها نتيجة مختلفة". وكان الحوثيون الذين يسيطرون على المناطق الأكثر اكتظاظا بالسكان في اليمن قد أعلنوا في وقت سابق عن مقتل 17 مقاتلا في ضربات غربية استهدفت منشآتهم العسكرية. وكان لهجمات الحوثيين تأثير كبير على حركة المرور عبر خطوط الشحن في البحر الأحمر، ما أجبر بعض الشركات على تغيير مساراتها. وقالت مصر الأسبوع الماضي إن إيرادات قناة السويس انخفضت بنسبة تصل إلى 50% هذا العام.

شركة أمبري للأمن البحري تبلغ عن حادث غربي الحديدة باليمن

الحرة... تلقت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري بلاغا، الثلاثاء، عن حادث على بعد 50 ميلا بحريا تقريبا غربي مدينة الحديدة الساحلية اليمنية. وأفادت في مذكرة استشارية بأن سفينة تجارية قالت إن سفينة حربية كانت "تطلق النار". وأطلقت حركة الحوثي التي تسيطر على مساحات كبيرة من اليمن طائرات مسيرة متفجرة وصواريخ على سفن لها علاقات تجارية بالولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل، مما دفع إلى رد غربي بضربات على مواقع عسكرية للحركة. وتعهد الحوثيون بمواصلة استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين حتى توقف القوات الإسرائيلية حربها في غزة. وحذرت شركة الشحن الدنمركية الكبرى ميرسك من استمرار الاضطرابات بحركة شحن الحاويات عبر البحر الأحمر خلال النصف الثاني من العام، ومن تكدس شديد وتأخير في البضائع المتجهة إلى الولايات المتحدة.

الحوثيون: قد نوقف هجماتنا إذا توقف «العدوان» الإسرائيلي على غزة

الجريدة..قال الحوثيون اليوم الثلاثاء إنهم لن يعيدوا النظر في هجماتهم بالصواريخ والطائرات المسيرة على الملاحة الدولية في البحر الأحمر إلا بعد أن تنهي إسرائيل «عدوانها» في قطاع غزة.وردا على سؤال عما إذا كانوا سيوقفون الهجمات إذا تسنى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، قال محمد عبد السلام المتحدث باسم الحوثيين لرويترز إن الوضع سيعاد تقييمه إذا انتهى حصار غزة وسُمح بدخول مساعدات إنسانية. وقال عبد السلام «لا توقف لأي عمليات مساندة للشعب الفلسطيني إلا بعد إيقاف العدوان على غزه وفك الحصار،وإذا توقفت إسرائيل فعلا وأزالت الحصار ودخلت المساعدات فلكل حادث حديث». وتصاعدت مخاطر الشحن بسبب ضربات الحوثيين المتكررة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب منذ نوفمبر..

لافروف: العملية الأميركية البريطانية في اليمن انعكست سلباً على الملاحة البحرية

موسكو: «الشرق الأوسط».. قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم (الثلاثاء)، إن العملية الأميركية البريطانية في اليمن تسببت في تزايد حدة الصراع وتداعيات سلبية طالت الملاحة البحرية المدنية. وذكر لافروف في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء اليمني أحمد عوض بن مبارك، الذي يزور روسيا، أن ضمان الملاحة البحرية في البحر الأحمر يجب أن يتصدر أولويات جميع الفاعلين السياسيين. ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن الوزير الروسي قوله عبر ترجمة: «متضامنون مع اليمنيين في ضمان الملاحة البحرية في البحر الأحمر». من جانبه، قال رئيس الوزراء اليمني إن جماعة الحوثي هي السبب الرئيسي في «عسكرة» البحر الأحمر، عادا أن مفاوضات السلام قد تعثرت بسبب التصعيد الحوثي في منطقة البحر الأحمر. وعبر بن مبارك في المؤتمر الصحافي عن اعتقاده بأن عمليات الحوثيين في البحر الأحمر ليست وليدة الحرب الدائرة في قطاع غزة. وتعرضت عدة سفن في البحر الأحمر لهجمات من قبل جماعة الحوثي اليمنية، التي تقول إن الهجمات تأتي ردا على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. ووجهت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية متكررة على مواقع للحوثيين بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على تعريض حرية الملاحة للخطر وتهديد حركة التجارة العالمية.

سكان في صنعاء يكافحون الجوع بالوجبات زهيدة السعر

تقرير أممي: نصف اليمنيين يعانون من الفقر المدقع

صنعاء: «الشرق الأوسط».. يتسابق «أحمد» مع جيرانه في أحد أحياء العاصمة اليمنية المختطفة صنعاء، يومياً، للوصول خلال ساعات الظهيرة إلى أحد المطاعم الشعبية القريبة منهم لشراء كمية من «المرق» (الحساء)، بعد أن تحول هذا الصنف الغذائي بفعل تدهور المعيشة واتساع رقعة الجوع والفقر وتوقف الرواتب إلى وجبة رئيسية، تعتمد عليها آلاف الأسر في صنعاء ومدن أخرى. ويقول أحمد (38 عاماً) المقيم في حي الحثيلي بضواحي صنعاء لـ«الشرق الأوسط»، إنه يحرص يومياً على شراء قليل من «المرق» حتى تقوم زوجته بتجهيز وجبة الغداء المكونة من «فتة الخبز» و«العصيدة» و«السلتة»، وهي أكلات شعبية يُستخدم فيها «المرق» بشكل رئيسي.

ملايين اليمنيين فقدوا مصادر عيشهم بسبب الانقلاب والحرب الحوثية (الأمم المتحدة)

يأتي ذلك في وقت أصبحت فيه أغلبية الموائد التي يتجمع عليها اليمنيون تخلو من أي نوع من اللحوم، نتيجة تدهور الأوضاع جرَّاء الحرب المستمرة للسنة التاسعة. ويشكو أحمد -وهو أب لخمسة أولاد- من التدهور المعيشي الذي أصابه وأسرته منذ نحو 4 سنوات مضت؛ حيث تم تسريحه من عمله، وتعرضت الشركة التي كان يعمل فيها للإفلاس والإغلاق نتيجة الصراع، وما نتج عنه من تداعيات سلبية على الاقتصاد اليمني. ويؤكد أنه يبحث عن عمل لتأمين سبل العيش؛ لكن دون جدوى. ويشير «جبران» -وهو موظف عمومي في صنعاء- إلى أنه يعتمد حالياً -كغيره من السكان- على شراء «المرق»، لصنع وجبة الغداء، نظراً لسعرها الرخيص؛ حيث إن مبلغ 250 ريالاً (نحو نصف دولار) يكفي لشراء ما وزنه نصف كيلوغرام من مرق لحم الماعز أو الدجاج. ويفيد جبران «الشرق الأوسط»، بأنه لم يجلب لأطفاله منذ أشهر طويلة أي نوع من اللحوم، مرجعاً ذلك إلى تردي المعيشة جراء استمرار انقطاع الرواتب وندرة العمل.

اتساع رقعة الجوع والفقر يجبر آلاف اليمنيات على الخروج لمد يد العون (الشرق الأوسط)

ومع تدهور سبل العيش، توسعت ظاهرة إقبال اليمنيين في صنعاء ومدن أخرى على شراء «المرق» لإعداد وجبات بواسطته. ويفسر ملاك مطاعم في صنعاء هذا الإقبال بسبب عجز غالبية السكان عن شراء اللحوم، بمن فيهم أولئك الذين كانت أوضاعهم ميسورة قبل الحرب.

مواكبة زيادة الطلب

نظراً لذلك الإقبال الملحوظ من قبل اليمنيين على شراء «المرق» بأنواعه المختلفة، يقول «إبراهيم» -وهو مالك أحد المطاعم في صنعاء- إنه اضطر وغيره من ملاك المطاعم إلى شراء أوانٍ معدنية كبيرة وتحضير «المرق» المشتق من اللحوم، ليتم بيعه للناس بصورة يومية، وقال إنه لجأ في المقابل إلى تقليص حجم عدد من الأكلات المختلفة، نظراً لضعف الإقبال على شرائها. وتحدث مالك المطعم لـ«الشرق الأوسط» عن معضلة باتت تؤرقه وكثيراً من ملاك المطاعم، والمتمثلة ببيع كميات «المرق» يومياً للناس مع بقاء قطع اللحم التي لا يشتريها أحد، نتيجة تدني الوضع المادي، وذلك يشكل بالنسبة لهم خسارة كبيرة. ودفع اليمنيون في مختلف المدن تحت سيطرة الحوثيين فاتورة اقتصادية وإنسانية باهظة الثمن، في ظل استمرار الحرب الدامية التي عصفت بالبلد منذ ما يزيد على 9 سنوات. ووفق مؤشر الجوع العالمي، شهد اليمن ثالث أسوأ مستويات الجوع في العالم خلال العام المنصرم، كما أن التعهدات الحالية للمساعدات الغذائية منخفضة بشكل مثير للقلق، وقد اضطر «برنامج الأغذية العالمي» إلى تقليص بعض برامجه المنقذة للحياة. وفي تقرير سابق، أكد «برنامج الأغذية العالمي» التابع للأمم المتحدة، أن ارتفاع الأسعار دفع اليمنيين إلى الفقر المدقع وازدياد الجوع، والنتيجة أن نصف العائلات تستهلك أقل مما تحتاج. ودفع انخفاض قيمة العملة وارتفاع أسعار المواد الغذائية وعوامل أخرى، كثيرين في اليمن إلى الفقر المدقع. ويقول البرنامج الأممي في تقريره إن الجوع يزداد في اليمن نتيجة ما قال إنه المزيج السام للصراع والتدهور الاقتصادي؛ موضحاً أن نصف العائلات اليمنية تستهلك الآن أقل مما هو مطلوب من الغذاء.

نفي سعودي لـ«مزاعم» لقاء وزير التجارة بمسؤول إسرائيلي في أبوظبي

الرياض تُنفّذ حكم القتل بحق 7 تبنّوا المنهج الإرهابي

الراي.. نفّذت وزارة الداخلية السعودية، أمس، حكم القتل بـ7 جناة أقدموا على ارتكاب أفعال مجرّمة تنطوي على خيانة وطنهم وتهديد استقراره وتعريض أمنه للخطر، من خلال تبني منهج إرهابي يستبيح الدماء، وإنشاء وتمويل تنظيمات وكيانات إرهابية، والتخابر والتعامل معها بهدف الإخلال بأمن المجتمع واستقراره، وتعريض وحدته الوطنية للخطر. وأوضحت وزارة الداخلية في بيان، أن التحقيق مع كل من أحمد بن سعود بن صغير الشمري، سعيد بن علي بن سعيد الوادعي، عبدالعزيز بن عبيد بن عبدالله الشهراني، عوض بن مشبب بن سعيد الأسمري، عبدالله بن حمد بن مجول السعيدي، محمد بن حداد بن أحمد بن محمد، وعبدالله بن هاجس بن غازي الشمري، انتهى من قبل النيابة العامة إلى توجيه الاتهام لكل واحد منهم بارتكاب تلك الأفعال المجرّمة. وأوضحت الوزارة في بيانها أنّ المتهمين أوقفوا بين ديسمبر 2019 ويناير 2022، مشيرة إلى تنفيذ حكم القتل في الرياض بعد تأييد الحُكم من محكمة الاستئناف المتخصصة ومن المحكمة العليا. وأكدت «الحرص على استتباب الأمن وتحقيق العدل، وقطع دابر كل مَنْ يحاول المساس بأمن الوطن أو تعريض وحدته للخطر، وأن العقاب الشرعي سيكون مصير كل مَنْ تسوّل له نفسه ارتكاب ذلك؛ قطعاً لشره وردعاً لغيره». من ناحية ثانية، نفى مصدر سعودي مسؤول، المزاعم المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي في شأن انعقاد لقاء ثنائي يجمع وزير التجارة ماجد القصبي بأحد مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي. وأوضح المصدر لـ «وكالة واس للأنباء الرسمية، أن الفيديو المتداول كان أثناء وقوف القصبي مع نظيرته النيجيرية قبيل افتتاح المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية في أبوظبي، الإثنين». وتابع: «حينها تقدم شخص للسلام عليه، وبعد ذلك عرّف نفسه بأنه وزير الاقتصاد في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، من دون سابق معرفة بهوية الشخص». وشدّد المصدر على «موقف المملكة الثابت من القضية الفلسطينية ودعم صمود الشعب الفلسطيني ضد العدوان الإسرائيلي»...

محمد بن سلمان يؤكد لزيلينسكي دعم جهود حل الأزمة الأوكرانية

- الرئيس الأوكراني: نقترب من قمة السلام الأولى بدعم سعودي نشط

الراي...تناول ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان، مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في الرياض، أمس، العلاقات الثنائية، وتطورات الأزمة الأوكرانية - الروسية. وأكد ولي العهد «حرص المملكة ودعمها لكل المساعي والجهود الدولية الرامية لحل الأزمة، والوصول إلى السلام، ومواصلة الجهود للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها»، بحسب ما أوردت وكالة «واس للأنباء». وكان زيلينسكي أعلن فور وصوله إلى العاصمة السعودية، أن مناقشاته مع ولي العهد ستركز على صيغة السلام وكيفية تنفيذها، مبيناً الاقتراب من قمة السلام الأولى، وأن بلاده تعتمد على الدعم النشط والمستمر من السعودية. وكتب على حسابه بمنصة «إكس»: «لقد وصلت إلى المملكة العربية السعودية لمواصلة حوارنا المنتظم مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. الموضوع الأول هو صيغة السلام، في العام الماضي في جدة عقدنا اجتماعاً فعالاً للمستشارين لمناقشة تنفيذه. نحن الآن نقترب من قمة السلام الأولى، ونعتمد على الدعم النشط المستمر للمملكة العربية السعودية». ووفقاً للرئيس الأوكراني، فإنه سيبحث كذلك مع محمد بن سلمان، عودة أسرى الحرب والمُبعدين، مشيراً إلى أن القيادة السعودية ساهمت «بالفعل في إطلاق سراح شعبنا. أنا واثق من أن هذا الاجتماع سيسفر أيضاً عن نتائج». وأضاف: «سنناقش أيضاً المجالات الواعدة للتعاون الاقتصادي، ومشاركة المملكة العربية السعودية في إعادة إعمار أوكرانيا». وقبل يومين أعلن زيلينسكي، أن أوكرانيا أعدت خطة «واضحة» لهجوم مضاد جديد على القوات الروسية، لكنه أوضح أنه لا يستطيع الكشف عن التفاصيل. وقال إن كييف تأمل في أن يناقش زعماء العالم خلال قمة تعقد في سويسرا خلال الأشهر القليلة المقبلة رؤية كييف للسلام وأن يتم بعد ذلك تقديم خطة السلام إلى روسيا. يُذكر أن ولي العهد، استقبل زيلينسكي في مايو الماضي، على هامش قمة جدة العربية، مؤكداً حرص الرياض ودعمها جميع الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة الأوكرانية - الروسية سياسياً، ومواصلة جهودها للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

ولي العهد السعودي: مواصلة الجهود للإسهام بتخفيف الآثار الإنسانية للأزمة الأوكرانية

الجريدة...أكد ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مواصلة الجهود للإسهام بتخفيف الآثار الإنسانية للأزمة الأوكرانية. ووصل زيلينسكي، في وقت سابق الثلاثاء، إلى العاصمة السعودية الرياض، في زيارة يلتقي خلالها ولي العهد السعودي، تستعرض العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز التعاون والحوار والتباحث حول إيجاد حل للأزمة الأوكرانية الروسية.

مجلس الوزراء السعودي: ندعم حظر أسلحة الدمار الشامل .. حريصون على تعزيز العمل العربي

جدّد مجلس الوزراء السعودي تأكيد دعمه للجهود الإقليمية والدولية الأخيرة لحظر جميع أنواع أسلحة الدمار الشامل

العربية.نت.. اطّلع مجلس الوزراء السعودي، اليوم، على فحوى الرسالة التي تلقاها الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، من رئيس جمهورية طاجيكستان، بجانب نتائج استقبال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء رئيس أوكرانيا، ورئيس مجلس الدوما للجمعية الفيدرالية في روسيا الاتحادية. جاء ذلك خلال ترؤس الملك سلمان بن عبد العزيز جلسة مجلس الوزراء التي عقدت اليوم، في الرياض، في مستهل الجلسة تناول المجلس مجمل المحادثات التي جرت بين كبار المسؤولين في السعودية ونظرائهم العالميين خلال الأيام الماضية، في إطار علاقات التعاون الراسخة التي تربط السعودية مع أشقائها، فضلاً عن المشاركة المنتجة في قضايا الإنسانية، والاهتمام بشؤون التنمية وتحدياتها.

دعم حظر أسلحة الدمار الشامل

وجدّد مجلس الوزراء السعودي تأكيد دعمه للجهود الإقليمية والدولية الأخيرة لحظر جميع أنواع أسلحة الدمار الشامل، والترحيب بتكثيف التعاون لمواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية في الفضاء الخارجي والحد من تهديداته. وأشاد مجلس الوزراء، بمخرجات الدورة 41 لمجلس وزراء الداخلية العرب، مؤكداً حرص السعودية الدائم لتعزيز العمل العربي المشترك في المجالات كافة؛ لإرساء دعائم الأمن والاستقرار والازدهار بالمنطقة.

متابعة تطورات فلسطين

وتابع المجلس، المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، لاسيما التطورات في الأراضي الفلسطينية، مجدداً المطالبة بالحد من تفاقم الوضع الإنساني في قطاع غزة ومحيطها، وتصاعد العمليات العسكرية التي تهدد الأمن والسلم الدوليين. محلياً، قدّر مجلس الوزراء ما حققته شركة الزيت العربية السعودية أرامكو السعودية من إضافة كميات كبيرة للاحتياطيات المؤكدة من الغاز والمكثفات في حقل الجافورة غير التقليدي. وأوضح سلمان الدوسري، وزير الإعلام في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء استعرض في هذا السياق، نتائج مشاركة المملكة في اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين الذي عقد في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، وما اشتملت عليه من إبراز رؤيتها تجاه دور المجموعة في التعامل مع التوترات الدولية القائمة، وإعادة هيكلة الحوكمة العالمية؛ بما يسهم في تعزيز فعالية الأطر المتعددة الأطراف، ووفائها بالتزاماتها على المستوى العالمي.

تقدير سعودي للإشادات الدولية بـ "السياحة"

وأعرب المجلس، عن تقديره لإشادة منظمة الأمم المتحدة للسياحة والمجلس العالمي للسفر والسياحة بوصول المملكة إلى أكثر من (100) مليون سائح خلال العام (2023م)، والخطوات المتواصلة والجهود الحثيثة لتعزيز مكانتها على خريطة السياحة العالمية. واطّلع مجلس الوزراء، على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطّلع على ما انـتهى إليه كل من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها. ووافق المجلس على انضمام السعودية إلى تحالف مقاومة الجفاف الدولي، فضلاً عن تفويض وزير البيئة والمياه والزراعة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب التايلاندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الوزارة ونظيرتها في تايلاند، في مجال الموارد الطبيعية والبيئة، والتوقيع عليه.

رئيس أركان القوات الجوية الباكستانية يتسلم وسام الملك عبد العزيز

عقب صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين

الرياض: «الشرق الأوسط».. وافق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية السعودية، على منح الفريق الأول ظهير أحمد بابر، رئيس أركان القوات الجوية الباكستانية، وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الممتازة؛ تقديراً لجهوده المميزة في توطيد وتعزيز أواصر الصداقة والتعاون المشترك وتطوير العلاقات السعودية - الباكستانية. ونيابة عن الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، وزير الدفاع السعودي، قلَّد الفريق الأول الركن فياض الرويلي، رئيس هيئة الأركان العامة، الوسام لرئيس أركان القوات الجوية الباكستانية، خلال استقباله له (الثلاثاء) في الرياض. وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وبحث التعاون في المجال الدفاعي والعسكري، وسبل تعزيزه وتطويره، بالإضافة إلى مناقشة عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. حضر الاستقبال ومراسم التقليد، الأمير الفريق الركن تركي بن بندر بن عبد العزيز، قائد القوات الجوية، وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة.

وزيرا خارجية السعودية وأميركا يبحثان تداعيات أوضاع غزة

الرياض: «الشرق الأوسط».. بحث الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، تطورات الأوضاع في المنطقة وفي مقدمتها المستجدات في قطاع غزة ومحيطها. كما ناقش الأمير فيصل بن فرحان خلال الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من بلينكن، الجهود المبذولة للتعامل مع تداعيات أوضاع غزة الأمنية والإنسانية.

الإليزيه وصفَ الزيارة بأنّها «تمثّل شَرفاً لفرنسا وتوضّح عُمق العلاقات»

تميم بن حمد وماكرون تناولا العلاقات وتطورات الأوضاع في غزة

الراي..في زيارة وصفها الإليزيه بأنها «تمثّل شرفاً لفرنسا وتوضح عُمق العلاقات التي توحد بلدينا»، بدأ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمس، الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها أمير لقطر لباريس منذ 15 عاماً، حيث عقد جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس إيمانويل ماكرون. وأعرب تميم بن حمد في زيارة الدولة الأولى لفرنسا منذ توليه الحكم عام 2013، عن بالغ التقدير للرئيس الفرنسي على حفاوة الاستقبال، مشيراً إلى النمو الذي تشهده العلاقات الاستراتيجية، ومعرباً عن أمله في مزيد من الشراكة والتعاون في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين. من جانبه، أشاد ماكرون بالعلاقات الوطيدة بين البلدين، متطلعاً إلى أن تسهم الزيارة في تعزيز علاقات التعاون وتوسيع آفاقه ليشمل شتى المجالات. وجرى خلال الجلسة، استعراض علاقات الصداقة والتعاون وسبل تعزيزها وتطويرها على كل الأصعدة لا سيما في مجالات السياسة والأمن والاقتصاد والاستثمار والتكنولوجيا والصحة والتعليم. كما تناولت مستجدات القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية، وفي مقدمها الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة. كما شهد تميم بن حمد وماكرون، خلال اليوم الأول من الزيارة التي تستمر حتى اليوم، مراسم التوقيع على «إعلان نوايا» للتعاون في مجالي المساعدة الإنسانية والتدخل في حالات الطوارئ.

أمير قطر يبحث مع الرئيس الفرنسي مستقبل القضية الفلسطينية

باريس: «الشرق الأوسط».. قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إنه بحث مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مستقبل القضية الفلسطينية باعتبارها «حجر الزاوية» في الاهتمامات الدولية والإقليمية للدوحة. وأضاف عبر منصة «إكس»: «نبذل كل جهد لوقف الحرب في غزة وإيصال المساعدات». وفي وقت سابق اليوم قال متحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، إن بلاده متفائلة بنتيجة الوساطة بين إسرائيل وحماس في إطار استمرار المحادثات الرامية للتوصل إلى تهدئة في قطاع غزة. وذكر المتحدث ماجد الأنصاري في مؤتمر صحافي، أن الجهود مستمرة على كافة الأصعدة، لكن لا يوجد شيء جديد يمكن الإعلان عنه حالياً. وأضاف: «الجهود مستمرة والاجتماعات ما زالت جارية وكل الأطراف تجري لقاءات بشكل دائم»، مؤكداً على أن زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لفرنسا ليست مرتبطة بجهود الوساطة. وتوجه الشيخ تميم إلى العاصمة الفرنسية باريس، يوم أمس (الثلاثاء)، في زيارة يبحث خلالها مع كبار المسؤولين تعزيز علاقات التعاون بين البلدين وبعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفقاً للديوان الأميري القطري.

الحكومة الكويتية تحدد 4 أبريل المقبل موعداً لانتخابات مجلس الأمة

الكويت: «الشرق الأوسط».. حددت الحكومة الكويتية بعد اجتماعها، اليوم الثلاثاء، يوم الخميس الرابع من أبريل (نيسان) المقبل، موعداً لإجراء انتخابات مجلس الأمة. وأعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية، أن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه اليوم على مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة يوم الخميس 4 أبريل (نيسان) المقبل ورفعه إلى أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح. والأربعاء الماضي صدر مرسوم بقانون بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة، نصّ على وقف العمل بأحكام «قانون مفوضية الانتخابات» مؤقتاً حتى الأول من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. وفي 15 فبراير (شباط) الحالي أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، مرسوماً بحلّ مجلس الأمة «البرلمان»، بعد رفض النواب شطب مداخلة نائب تضمنت عبارات يعتقد أنها تمس الذات الأميرية. وقال المرسوم الأميري إن حلّ البرلمان جاء «بسبب ما بدر من مجلس الأمة من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي، وتعمد استخدام العبارات الماسة غير المنضبطة».

هيئة بحرية بريطانية: بلاغ عن تتبع 3 قوارب لسفينة قبالة سواحل الكويت

لندن: «الشرق الأوسط».. أعلنت هيئة تابعة للبحرية البريطانية اليوم (الثلاثاء)، تلقيها بلاغاً عن تتبع 3 قوارب لسفينة تبعد 40 ميلاً بحرياً جنوب شرقي ساحل مبارك الكبير بالكويت. وذكرت الهيئة في بيان، أن كلاً من القوارب الثلاثة كان يقل شخصين على متنه، لكن لم يظهر عليها أي أسلحة أو أفراد يرتدون زياً رسمياً. وأضافت أن قبطان السفينة أبلغها بأن القوارب الصغيرة تبعت سفينته لمدة ساعة، على مسافة تقل عن ميل بحري، لافتاً إلى أن السفينة وطاقمها بأمان. ونصحت الهيئة التابعة للبحرية البريطانية السفن المارة في المنطقة، بتوخي الحذر وإبلاغها عن أي نشاط مريب.



السابق

أخبار سوريا والعراق..المخابرات التركية تستهدف قيادية في «الوحدات الكردية» بعملية في القامشلي..انعدام الأمان في مناطق سيطرة إيران و«حزب الله» داخل سوريا..إضراب عام في السويداء «تصعيداً» للاحتجاجات ضد إهمال المحافظة..الأحزاب العراقية «مجبرة» على مرشح تسوية لرئاسة البرلمان..كيف تسبب «داعش» في حدوث تسرّبات نفطية ملوّثة في العراق؟..

التالي

أخبار مصر..وإفريقيا..السيسي يتناول مع قادة الجيش حماية مقدرات الدولة ومصالحها الإستراتيجية..توافق مصري - إيراني على رفض التهجير في غزة..مبعوث أميركي للسودان والبرهان إلى القاهرة..مجلس الأمن يدعو قادة ليبيا للانخراط في انتخابات ويلوّح بعقوبات..تنسيق عربي في تونس ضد التطرف والجرائم الخطيرة..المعارضة الجزائرية تفشل في إسقاط مواد تخص «حصانة رجال الأمن»..زيارة وزير خارجية فرنسا للرباط هدفها توضيح الموقف من قضية الصحراء..أفارقة يزاولون مهناً بسيطة في موريتانيا لتمويل «رحلات الموت» نحو أوروبا..مقتل 31 شخصاً إثر سقوط حافلة من فوق جسر في مالي..


أخبار متعلّقة

أخبار اليمن..ودول الخليج العربي..الحوثي يقصف أهدافاً في إيلات..وسفينة إسرائيلية بخليج عدن..الحوثي يُعلن «تراجع» عدد السفن الأميركية في البحر الأحمر!..الحوثيون يستأنفون هجماتهم البحرية ببطء..لقاء سعودي - يمني يبحث تطوير العلاقات الثنائية..مركز الملك سلمان للإغاثة يبعث «رسائل الأمل» لأطفال غزة..أمين «التعاون الخليجي»: دول المجلس أحرزت تقدما كبيرا نحو التنويع الاقتصادي..محادثات قطرية - بحرينية حول أوضاع المنطقة..وزيرا خارجية البحرين والكويت يبحثان استعدادات القمة العربية..

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,966,588

عدد الزوار: 7,010,370

المتواجدون الآن: 73