أخبار فلسطين..والحرب على غزة..نتنياهو: لن نقدم أي تنازلات في المفاوضات..ضوء أخضر لرئيس الموساد لإتمام صفقة التبادل مع حماس..استشهاد 21672 فلسطينيا منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة..القسام قالت إن مقاتليها أوقعوا أكثر من 20 جندياً إسرائيلياً بين قتيل وجريح..استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال جنوب الضفة الغربية ..نتنياهو يجهز خطة إسرائيلية من 3 مراحل لإخراج أونروا من غزة..إسرائيل تستهدف معلماً أثرياً عمره 1000 عام.. في غزة..نتنياهو: منطقة محور فيلادلفيا الحدودية بين غزة ومصر ينبغي أن تكون تحت سيطرة إسرائيل..مستقبل الحرب في انتظار محادثات الهدنة..«حرب غزة»: جهود الوساطة المصرية - القطرية تتسارع من أجل الحسم..

تاريخ الإضافة الأحد 31 كانون الأول 2023 - 4:08 ص    عدد الزيارات 308    التعليقات 0    القسم عربية

        


القوات الإسرائيلية تقتحم طولكرم ومخيم نور شمس..

الحرة – واشنطن.. اقتحمت قوات إسرائيلية مدينة طولكرم ومخيم نور شمس، ليل السبت الأحد، وانتشرت القناصة الإسرائيلية على أسطح عدد من المنازل بالضفة الغربية، وفق ما أفادته مراسلة الحرة. وأفادت مصادر محلية بدوي إطلاق نار وأصوات انفجارات وتواجد عدد من الآليات العسكرية الإسرائيلية في محيط مشفى ثابت ثابت الحكومي ومشفى الإسراء التخصصي في الحي الغربي للمدينة. وأكدت مراسلة الحرة تواجد تحليق مكثف للطيران المسيَّر الإسرائيلي في سماء مخيم نور شمس ومخيم طولكرم.

نتنياهو: دفعنا ثمنا باهظا في الحرب والنصر يتطلب وقتا طويلا..

نتنياهو: لن نقدم أي تنازلات في المفاوضات..

العربية.نت – وكالات... قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في كلمة بثها التلفزيون، السبت، " دفعنا ثمنا باهظا في الحرب والنصر يتطلب وقتا طويلا " مؤكدا أن إسرائيل تقاتل على "جميع الجبهات" في حرب ذكر أنها ستستمر شهورا عديدة أخرى حتى تحقيق النصر. وأضاف نتنياهو أن إسرائيل لن تقدم أي تنازلات في المفاوضات مع حماس، وأن الجيش الإسرائيلي سيواصل كل الضغوط لإعادة المحتجزين إلى بيوتهم والقضاء على حماس. وتابع نتنياهو: نعمل بقوة في الجبهة الشمالية ونوجه ضربات لحزب الله بشكل لا يمكن تصوره، لافتا إلى أن إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لكنها ماضية في تحقيق أهدافها بغزة، سيما وأنها تحصل على دعم أميركي ووجدت ذلك في مجلس الأمن، على حد قوله.

محور فيلادلفيا

ونقل (تلفزيون آي 24 نيوز) الإسرائيلي عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قوله: إن محور فيلادلفيا بين قطاع غزة ومصر يجب أن يكون تحت سيطرة إسرائيل، وأن يتم إغلاقه. وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي قد نفى في وقت سابق لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) صحة تقارير إعلامية تحدثت عن نية إسرائيل احتلال محور فيلادلفيا، قائلا "إن هناك الكثير من المعلومات غير الصحيحة والمفبركة والمغلوطة يتم نشرها بهدف إحداث ضجة إعلامية وما إلى ذلك". ومحور فيلادلفيا الذي يطلق عليه أيضا محور صلاح الدين هو شريط حدودي بطول 14 كيلومترا بين غزة ومصر، ويعتبر منطقة عازلة بموجب اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل. وتوعد نتنياهو في المؤتمر الصحفي إيران وجماعة حزب الله اللبنانية، حيث نسبت له وسائل إعلام إسرائيلية القول إنه "إذا وسع حزب الله الحرب فسيتلقى ضربات لن يتخيلها.. وستعاني إيران". وكثفت إسرائيل قصفها وسط وجنوبي غزة، مع تصاعد حدة المعارك وتوسيع التوغل البري. وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين جراء القصف الإسرائيلي إلى 21672، والمصابين إلى أكثر من 65 ألف شخص منذ السابع من أكتوبر، وأوضحت أن 165 فلسطينيا قتلوا، وأصيب 250 جراء القصف الإسرائيلي على القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية. كما أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسقوط قتلى وجرحى جراء القصف الإسرائيلي على منزل بمخيم النصيرات والمغازي وسط قطاع غزة. أما في خان يونس جنوبا، فنفذت إسرائيل هجماتٍ عنيفةً بالطائرات والدبابات وسط وجنوب المدينة. وأفادت وسائلُ إعلام فلسطينية بقصفٍ مدفعي إسرائيلي كثيف شرق معبر رفح، وعلى مخيم جباليا شمال القطاع. وفي تطور بملف المحتجزين من جراء هجوم حماس يوم 7 أكتوبر على مستوطنات غلاف غزة، أكد الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، السبت، مقتل جندي إسرائيلي في غارة جوية إسرائيلية بعد محاولة فاشلة لتحريره. وعلى الجانب الإسرائيلي، أقر الجيش الإسرائيلي في بيان، السبت، بمقتل اثنين من جنوده في معارك غزة كما قال الجيش إن قواته داهمت مقرات عسكرية لحماس في قلب مدينة خان يونس ومن بينها غرفة العمليات الخاصة بجهاز الاستخبارات العسكرية التابعة والمسؤولة عن جميع العمليات الاستخباراتية في المنطقة، بحسب بيانه. وبحسب الجيش، فإن غرفة العمليات للاستخبارات العسكرية مسؤولة عن جميع العمليات الاستخباراتية لمنظمة حماس في المنطقة، وتم العثور في المواقع المستهدفة على وثائق قيّمة للغاية. كما عُثر في المجمع الحمساوي أيضًا على غرفة عمليات أخرى تابعة لحركة الجهاد.

هيئة البث الإسرائيلية: مجلس الحرب يمنح رئيس الموساد ضوءاً أخضر لإتمام صفقة تبادل مع حماس

الراي..أعلنت هيئة البث الإسرائيلية أن مجلس الحرب يمنح رئيس الموساد ضوءا أخضر لإتمام صفقة تبادل مع حماس.

ضوء أخضر لرئيس الموساد لإتمام صفقة التبادل مع حماس

الاقتراح يتضمن إطلاق سراح عشرات الأسرى الإسرائيليين مقابل وقف النار لأسابيع وإطلاق سراح معتقلين فلسطينيين من المحكوم عليهم بالسجن لفترات طويلة

العربية.نت – وكالات.. قالت هيئة البث الإسرائيلية، مساء السبت، إن مجلس الحرب منح رئيس جهاز المخابرات (الموساد) دافيد برنياع ضوءا أخضر لتنفيذ صفقة تبادل للأسرى مع حركة حماس بموجب المبادرة القطرية الأخيرة. وبحسب القناة 11 في هيئة البث، يتضمن الاقتراح القطري إطلاق سراح عشرات الأسرى الإسرائيليين مقابل وقف إطلاق النار لعدة أسابيع، وإطلاق سراح معتقلين فلسطينيين من المحكوم عليهم بالسجن لفترات طويلة. وأضافت القناة الإسرائيلية "وفقا للقطريين، فإن حماس لم تعد تطالب بوقف الحرب من أجل المضي قدما في الصفقة". وأشارت القناة 11 إلى أن مجلس الحرب سيجتمع الأحد لبحث هذه الصفقة، لكن القناة 12 الإسرائيلية قالت إنه لا تقدم بعد في صفقة التبادل. وبحسب القناة 12، فإن قطر أبلغت إسرائيل بالفعل صباح الخميس بتغيرات في موقف حماس التي كانت تطالب بوقف الحرب كليا شرطا للتفاوض بشأن عملية التبادل. وأضافت "حماس باتت مستعدة من حيث المبدأ للعودة إلى طاولة المفاوضات، مع تخليها عن مطلبها العلني بوقف كامل للحرب، لكن حتى الآن لا يوجد أي تقدم حقيقي، بل إشارات ورسائل أولية". وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قال مساء السبت إنه "إذا كانت هناك صفقة تبادل، فسيتم تنفيذها". والجمعة، قال مصدر فلسطيني مطلع لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) إنه يتوقع عقد صفقة تبادل جديدة بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل بعد منتصف يناير المقبل. وأبلغ مصدر فلسطيني وكالة أنباء العالم العربي الأسبوع الماضي بأن "حماس لم تغلق الباب أمام تفاوض لهدن مؤقتة تمهد لهدنة طويلة وفق الطرح المصري، لكنها تنتظر رأي القيادة العسكرية".

استشهاد 21672 فلسطينيا منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

الراي...أعلنت السلطات الصحية في قطاع غزة، اليوم السبت، ارتفاع اعداد الشهداء الفلسطينيين منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع في السابع من أكتوبر الماضي إلى 21672 شهيدا واصابة 56165 اخرين بجروح مختلفة. وقال المتحدث باسم السلطات الصحية أشرف القدرة في مؤتمر صحافي «ان 70 في المئة من ضحايا العدوان على غزة هم من الاطفال والنساء» مؤكدا ان الاحتلال ارتكب عدة مجازر بحق العائلات الفلسطينية خلال ال24 ساعة الماضية راح ضحيتها المئات بين شهيد وجريح. وحذر القدرة من مخاطر المجاعة والجفاف الذي يصيب أكثر من 1.9 مليون نازح ومشرد يفتقدون للمأوى المناسب والماء والطعام والدواء والأمان. وأوضح ان الطواقم الطبية شمال القطاع تمكنت من إعادة تشغيل مستشفى (الاهلي العربي) و (اصدقاء المريض) و(الصحابة) و(الحلو الدولي) و(العودة) وعدد من مراكز الرعاية الاولية رغم المخاطر الكبيرة التي تحيط بحركة وعمل الطواقم الطبية نتيجة القصف المستمر للأحياء السكنية ومحيط المؤسسات الصحية. وطالب المؤسسات الأممية وعلى رأسها اللجنة الدولية للصليب الاحمر بزيارة وتفقد المعتقلين وخاصة من الكوادر الطبية والإنسانية والتحشيد الدولي للافراج عنهم وفق القانون الدولي الإنساني وإتفاقية (جنيف) الرابعة. ووفقا للسلطات الصحية فان الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 99 من الكوادر الصحية وعلى رأسهم مدراء مستشفيات شمال غزة منذ بدء العدوان.

اسرائيل تداهم مقر مخابرات حماس.. وعدد القتلى في غزة يقترب من 22 ألفاً

القسام قالت إن مقاتليها أوقعوا أكثر من 20 جندياً إسرائيلياً بين قتيل وجريح خلال اشتباكات مع قوات متوغلة في حي الشيخ رضوان

العربية.نت.. كثفت إسرائيل قصفها وسط وجنوبي غزة، مع تصاعد حدة المعارك وتوسيع التوغل البري. وأعلنت ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين جراء القصف الإسرائيلي إلى 21672، والمصابين إلى أكثر من 65 ألف شخص منذ السابع من أكتوبر، وأوضحت الصحة أن 165 فلسطينيا قتلوا، وأصيب 250 جراء القصف الإسرائيلي على القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية. كما أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسقوط قتلى وجرحى جراء القصف الإسرائيلي على منزل بمخيم النصيرات والمغازي وسط قطاع غزة. أما في خان يونس جنوبا، فنفذت إسرائيل هجماتٍ عنيفةً بالطائرات والدبابات وسطَ وجنوبَ المدينة. وأفادت وسائلُ إعلامٍ فلسطينية بقصفٍ مدفعي إسرائيلي كثيف شرق معبر رفح، وعلى مخيم جباليا شمال القطاع. وفي السياق، قال الجيش الإسرائيلي إن قواته داهمت مقرات عسكرية لحماس في قلب مدينة خان يونس ومن بينها غرفة العمليات الخاصة بجهاز الاستخبارات العسكرية التابعة والمسؤولة عن جميع العمليات الاستخباراتية في المنطقة، بحسب بيانه. وبحسب الجيش فإن غرفة العمليات للاستخبارات العسكرية مسؤولة عن جميع العمليات الاستخباراتية لمنظمة حماس في المنطقة، وتم العثور في المواقع المستهدفة على وثائق قيّمة للغاية. كما عُثر في المجمع الحمساوي أيضًا على غرفة عمليات أخرى تابعة لحركة الجهاد. وأضاف البيان أنه منظومة النيران التابعة للفرقة 98، نفذت نحو 50 غارة جوية على أهداف متنوعة منها أهداف تحت الأرض وبنى تحتية تمهيداً لاجتياح القوات البرية هذه المنطقة، وبالتعاون مع سلاح الجو. ونشر الجيشُ الإسرائيلي فيديو يقول إنه يُظهر العمليات البرية والغارات الجوية في غزة في حربه المتواصلة على القطاع منذ 85 يوما. في المقابل، أفادت سرايا القدس الجناحُ العسكري لحركة الجهاد، أنها تخوض اشتباكات ضارية مع جنود إسرائيليين في محاور التقدم شمال وشرق خان يونس. فيما قالت كتائبُ القسام إنها استهدفت قواتٍ إسرائيلية في محاور التوغل في قطاع غزة بقذائف الهاون. وأضافت كتائب القسام أنها دمرت ناقلةَ جندٍ ودبابةً شمالَ مخيم البريج وسط قطاع غزة. وقالت كتائب القسام إن مقاتليها أوقعوا أكثر من 20 جنديا إسرائيليا بين قتيل وجريح خلال اشتباكات مع قوات متوغلة في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة، كما تمكنوا من تفجير دبابة ميركافا إسرائيلية شمال مخيم البريج في وسط القطاع، ودمروا ناقلة جند إسرائيلية بقذيفة (الياسين 105) في المخيم. وأضافت الكتائب أنها تمكنت أيضا من تفجير منزل تحصن فيه عدد من الجنود الإسرائيليين بالعبوات الناسفة في خان يونس بجنوب القطاع، "وأوقعتهم بين قتيل وجريح". وتحدثت سرايا القدس عن اشتباكات ضارية يخوضها مقاتلوها في محاور التقدم شمال وشرق خان يونس بقطاع غزة. وقالت لاحقا إنها استهدفت ناقلة جند ودبابتين بقذائف (التاندوم) ومدافع آر.بي.جي في محوري التقدم والتفاح. والدرج بمدينة غزة. وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أمس الجمعة شن عملية عسكرية على منطقة خربة خزاعة شرق خان يونس في جنوب القطاع.

«القسام»: مقتل وإصابة أكثر من 20 جندياً إسرائيلياً في حي الشيخ رضوان..

غزة: «الشرق الأوسط».. أعلنت «كتائب القسام»، الجناح العسكري لحركة «حماس»، السبت، أن مقاتليها أوقعوا أكثر من 20 جندياً إسرائيلياً بين قتيل وجريح خلال اشتباكات مع قوات متوغلة في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة، وفق ما أفادت به «وكالة أنباء العالم العربي». وذكرت «كتائب القسام» في بيان سابق على «تلغرام» أن مقاتليها تمكنوا من تفجير دبابة «ميركافا» إسرائيلية شمال مخيم البريج في وسط قطاع غزة، ودمروا أيضاً ناقلة جند إسرائيلية بقذيفة «الياسين 105» في المخيم نفسه. ومع تواصل القصف الإسرائيلي بقطاع غزة، السبت، سقط قتلى وجرحى قرب المستشفى الأوروبي جنوب شرقي خان يونس، وفق تلفزيون فلسطين. وأعلنت وزارة الصحة في غزة، السبت، أن 165 فلسطينياً قُتلوا وأصيب 250 جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأوضحت الوزارة أن هذا رفع عدد القتلى الفلسطينيين جراء القصف الإسرائيلي إلى 21672 قتيلاً والمصابين إلى 65165 منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال جنوب الضفة الغربية

الجريدة..أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم السبت استشهاد شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم (الفوار) للاجئين جنوب الضفة الغربية. وقالت الوزارة في بيان إن الهيئة العامة للشؤون المدنية أبلغتها باستشهاد الشاب محمد مسالمة برصاص قوات الاحتلال عند مدخل المخيم الواقع جنوب مدينة (الخليل) واحتجاز جثمانه. وكانت قوات الاحتلال أطلقت النار على فلسطيني داخل مركبته زاعمة تنفيذه عملية دهس أسفرت عن إصابة جنديين بجروح متفاوتة.

نتنياهو يجهز خطة إسرائيلية من 3 مراحل لإخراج أونروا من غزة

نقلت القناة 12 الإسرائيلية أن تقرير وزارة الخارجية "شديد السرية" تتضمن مرحلته الأولى الكشف في تقرير شامل عن تعاون مزعوم بين الأونروا وحركة حماس المدرجة على قوائم الإرهاب الأميركية

العربية.نت.. كشف تقرير إسرائيلي أن هناك محاولات من نتنياهو لإخراج وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من قطاع غزة، في أعقاب الحرب الدائرة حاليا. ونقلت القناة 12 الإسرائيلية أن تقرير وزارة الخارجية "شديد السرية"، يشمل توصيات بأن تحدث تلك الخطوة على 3 مراحل، "الأولى تكمن في الكشف في تقرير شامل عن تعاون مزعوم بين الأونروا وحركة حماس" المدرجة على قوائم الإرهاب الأميركية. وتقول أونروا عبر موقعها الرسمي، إنها تقدم "المساعدة والحماية والدعم لأكثر من 5 ملايين و900 ألف من لاجئي فلسطين". وأشار تقرير القناة الإسرائيلية، والذي نقله بالإنجليزية موقع "تايمز أوف إسرائيل"، إلى أن المرحلة الثانية "قد تشمل تقليص عمليات الأونروا في القطاع الفلسطيني، والبحث عن منظمات مختلفة لتقديم خدمات التعليم والرعاية الاجتماعية للفلسطينيين في غزة". أما المرحلة الثالثة فستكون عبارة عن "عملية نقل كل مهام وكالة الأونروا إلى الهيئة التي ستحكم غزة بعد انتهاء الحرب". وذكر التقرير أن الخطة ستعرض على مجلس الوزراء الإسرائيلي "في المستقبل القريب". وكانت الأمم المتحدة عينت الأسبوع الماضي، الهولندية سيغريد كاغ، منسقة للإشراف على شحنات الإغاثة الإنسانية إلى غزة، في إطار قرار اتخذه مجلس الأمن الدولي بهدف زيادة المساعدات الإنسانية. وقالت الأمم المتحدة في بيان، إن كاغ ستكون منسقة الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، وستبدأ عملها في الثامن من يناير، وستعمل في هذا الدور على تيسير وتنسيق ومراقبة والتحقق من شحنات الإغاثة الإنسانية لغزة، كما أنها ستنشئ آلية لتسريع وصول المساعدات إلى غزة من خلال دول غير منخرطة في الصراع. وكان الجيش الإسرائيلي أطلق النار الجمعة على إحدى قوافل المساعدات التابعة للأونروا في قطاع غزة، وفق ما أعلن مدير الوكالة في غزة توماس وايت. وفي هذا السياق، قال فيليب لازاريني، المفوض العام للأونروا، ردا على الادعاءات الإسرائيلية التي تتهم المنظمة بمساعدة حماس ونقل بعض المساعدات الإنسانية إليها مباشرة، إن إسرائيل "خلقت تيارا من المعلومات المضللة ولا أساس لها من الصحة"، وأكد أنه "حتى بعد فتح معبر كرم أبو سالم، قيدت السلطات الإسرائيلية وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة من خلال القصف وتعطيل شبكات الاتصالات والإنترنت لفترات طويلة". وأعلنت "الأونروا" بوقت سابق مقتل 132 من موظفيها جراء الحرب في قطاع غزة.

إسرائيل تستهدف معلماً أثرياً عمره 1000 عام.. في غزة

الراي.. قالت وزارة الثقافة الفلسطينية، إن القصف الإسرائيلي على غزة دمر بالكامل الحمام الأثري الوحيد المتبقي في القطاع والذي يعود بناءه إلى ما يقارب ألف عام. وأضافت الوزارة في بيان "قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي حمام السُمره وسط مدينة غزة ودمرته بالكامل". وأوضحت الوزارة في بيان أن مساحة الحمام تبلغ "نحو 500 متر،ويعتبر مزارا سياحيا وعلاجيا في الوقت ذاته. وأول من قام بالعمل بههم السامريون ومن هنا بدأ يطلق عليه اسم حمام السُمره". ونشرت الوزارة على صفحتها على فيسبوك صورا للحمام قبل القصف وبعده.

حماس تندّد ببيع واشنطن ذخائر لإسرائيل: مشاركة فعلية في حرب الإبادة

الراي..ندّدت حركة حماس، اليوم السبت، ببيع الولايات المتحدة ذخائر ومعدات عسكرية بقيمة 147,5 مليون دولار الى إسرائيل. وأعلنت الإدارة الأميركية الجمعة أنها وافقت «بشكل طارئ»، من دون المرور بالكونغرس، على بيع ذخائر مدفعية من مخزون الجيش الأميركي لإسرائيل تتضمن قذائف من عيار 155 ملم ومعدات أخرى. واعتبرت حماس في بيان أن «تزويد الإدارة الأميركية للاحتلال مجدداً بقذائف مدفعية مشاركة فعلية في حرب الإبادة التي يشنها ضد الأطفال والمدنيين العزّل في غزة»...

في حال وسع حزب الله المواجهة سنوجه له ضربات لن يتخيلها هو وإيران

نتنياهو: منطقة محور فيلادلفيا الحدودية بين غزة ومصر ينبغي أن تكون تحت سيطرة إسرائيل

الراي.. قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن منطقة محور فيلادلفيا الحدودية بين غزة ومصر ينبغي أن تكون تحت سيطرة إسرائيل. وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد كشفت، عن هجوم "غير عادي" يشنه جيش الاحتلال على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة، بنية السيطرة على محور فيلادلفيا وبزعم تدمير الأنفاق التي تستخدم لتهريب الأسلحة للمقاومة الفلسطينية. ويمتد محور فيلادليفيا أو محور صلاح الدين من البحر المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا بطول الحدود المصرية مع قطاع غزة، والتي تبلغ حوالي 14 كيلومترا. وحول الوضع في غزة، قال نتنياهو إننا «نعمق عملياتنا العسكرية في جنوب قطاع غزة ووسطه فوق الأرض وتحتها وسنصفي قادة حماس». وأكد أن إسرائيل تعمل ضد إيران كل الوقت وفي كل مكان والجميع يعلم أن التهديد من جانب طهران سيزداد إن حصلت على سلاح نووي. وذكر أنه في حال وسع حزب الله المواجهة سنوجه له ضربات لن يتخيلها هو وإيران.

مستقبل الحرب في انتظار محادثات الهدنة

تكثيف الهجمات على جنوب غزة بحثاً عن السنوار

الشرق الاوسط..رام الله: كفاح زبون القاهرة: أسامة السعيد..تتسارع وتيرة التحركات والاتصالات المصرية والقطرية من أجل حسم المواقف بشأن «الإطار» الذي طرحته القاهرة لإنهاء الحرب في غزة، فيما أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى حدوث «تقدم» في المباحثات الرامية لإبرام صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة «حماس» تؤدي إلى إطلاق سراح ما بين 40 و50 محتجزاً إسرائيلياً مقابل وقف محدود لإطلاق النار. وأكد مصدر مطلع على المفاوضات المصرية - القطرية مع قيادة «حماس»، لوكالة أنباء العالم العربي، أن الأسبوعين المقبلين سيكونان «حاسمين في تحديد وجهة ومستقبل الحرب على غزة»، في انتظار ما ستسفر عنه محادثات التسوية (الهدنة)، لكنه لم يُبدِ تفاؤلاً بشأن إمكانية تطور الهدنة المؤقتة إلى وقف دائم للحرب. ورجح مراقبون أن يتجه يحيى السنوار قائد «حماس» في غزة، إلى قبول طرح الوساطة الجديدة، بينما لم تعلن إسرائيل عن موقف واضح إلى الآن، إزاء الطرح ذاته، أو بشأن مبادرة قطرية منفصلة لتبادل الأسرى. ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي قوله إن «هناك تقدماً طفيفاً في المحادثات، لكن الطريق ما زالت طويلة». ميدانياً، كثف الجيش الإسرائيلي، أمس، هجماته على جنوب قطاع غزة، معلناً أنه حصل على وثائق تؤكد نزوح السنوار من الشمال إلى الجنوب. ورددت إسرائيل أكثر من مرة اعتقادها أن السنوار موجود في منطقة قريبة من خان يونس، حيث تكثف عملياتها وحصارها للمدينة.

مقتل أكثر من 25 وإصابة العشرات في قصف إسرائيلي على وسط وجنوب غزة

غزة: «الشرق الأوسط».. قالت وكالة الأنباء الفلسطينية، مساء أمس (السبت)، إن أكثر من 25 شخصاً قتلوا وأصيب العشرات في قصف إسرائيلي بالطائرات والمدفعية، استهدف منازل بمخيمي النصيرات والمغازي، ومنطقة الزوايدة وسط قطاع غزة، ورفح بجنوب القطاع. وأكدت مصادر طبية، أن ثلاثة فلسطينيين على الأقل قتلوا في قصف على منزل بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، بينما قتل ستة أشخاص وأصيب آخرون في قصف على مخيم المغازي وسط القطاع. وأشارت الوكالة الفلسطينية إلى مقتل عشرة على الأقل وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي لمنزل بمنطقة الزوايدة وسط قطاع غزة، بالإضافة لسقوط قتلى ومصابين في قصف إسرائيلي على رفح.

«حرب غزة»: جهود الوساطة المصرية - القطرية تتسارع من أجل الحسم

القاهرة أكدت أنها تستهدف حلاً شاملاً وعادلاً للقضية الفلسطينية

الشرق الاوسط..القاهرة: أسامة السعيد.. تتسارع وتيرة التحركات والاتصالات المصرية من أجل حسم المواقف بشأن «الإطار» الذي طرحته القاهرة لإنهاء الحرب في غزة، وإلى الآن لم تتلقَّ الأخيرة أي ردود رسمية من أي طرف معني، بحسب تأكيدات رسمية. وفي وقت طفت فيه على السطح مواقف عدة من جانب «حماس»، وجددت أوساط الحركة السياسية تمسكها بموقفها المعلن سابقاً، الذي يقوم على أنه «لا تفاوض بشأن أي صفقة مع إسرائيل من دون وقف كامل وشامل لإطلاق النار»، رجح مراقبون أن يتجه يحيى السنوار قائد «حماس» في غزة إلى قبول الطرح المصري، بينما لا تزال إسرائيل لم تعلن موقفاً واضحاً إلى الآن إزاء الطرح ذاته، أو بشأن مبادرة قطرية منفصلة لتبادل الأسرى. بينما نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول إشارته إلى «تقدم طفيف» في المحادثات الجارية بشأن صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل و«حماس»، مؤكداً أن «الطريق لا تزال طويلة». وكانت مصر طرحت ما وُصف بأنه «إطار مقترح»، يتضمن 3 مراحل متتالية ومرتبطة معاً، وتنتهي إلى وقف إطلاق النار.

تقريب وجهات النظر

وأكدت مصر، (السبت)، رفضها أي تدخل في الشأن الفلسطيني، وأنها قدمت «إطاراً لمقترح» بشأن وقف الحرب في غزة؛ لتقريب وجهات النظر بين الأطراف المعنية، إلا أنها لم تطرح مبادرة بعد. وشدد ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات المصرية لوكالة «أنباء العالم العربي» أن «ما تم تداوله خلال الفترة الأخيرة غير صحيح... كل ما يتعلق بموضوع القضية الفلسطينية خاص بالشأن الفلسطيني فقط، ولا أحد يستطيع التدخل فيه، وما تردد بأنه سيتم تشكيل حكومة فلسطينية، بتدخل من أطراف خارجية غير الفلسطينيين غير صحيح». وأوضح رشوان أن مصر طرحت مقترحاً يتضمن 3 مراحل تنص على هدن قابلة للتمديد والإفراج التدريجي عن عشرات الأسرى الذين تحتجزهم «حماس» في مقابل الإفراج عن أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى التوصل لوقف الأعمال القتالية. وأفاد رشوان بأنه، ووفق هذه الرؤية، تُعلن هدنة إنسانية لمدة 10 أيام تفرِج خلالها حركة «حماس» عن جميع الرهائن المحتجزين لديها من نساء وأطفال ومرضى، مقابل إفراج إسرائيل عن عدد مناسب، يُتّفق عليه، من السجناء الفلسطينيين لديها. وخلال هذه الفترة سيتوقف إطلاق النار توقفاً كاملاً في قطاع غزة كافة من الجانبين كليهما، كما سيُعاد نشر القوات الإسرائيلية بعيداً عن محيط التجمعات السكنية، وسيُسمح بحرية حركة المواطنين من الجنوب للشمال، وكذلك حركة السيارات والشاحنات، في وقتٍ تلتزم فيه «حماس» بوقف أشكال العمليات كافة تجاه إسرائيل. ولضمان تنفيذ هذه الرؤية، أكد رشوان أنه يجب على إسرائيل وقف أشكال النشاط الجوي الإسرائيلي جميعها، بما في ذلك المُسيّرات وطائرات الاستطلاع، مع تكثيف إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية، التي تشمل الأدوية والمستلزمات الطبية والمحروقات والأغذية، دون استثناء شمال القطاع. وأضاف رشوان أن مصر «لم تتلقَّ أي ردود بشأن المقترح من جانب الأطراف المعنية حتى الآن»، وأن بلاده موقفها «لم يتغير» ويتلخص بضرورة إيجاد حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية عبر إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967. وكان هذا الإطار طُرح الأسبوع الماضي على مسؤولين من حركتَي «حماس» و«الجهاد»، خلال زيارات قام بها قادة من الحركتين للقاهرة.

حالة من الجدل

وبرزت خلال الساعات الماضية حالة من الجدل حول وجود وفد من حركة «حماس» في القاهرة؛ للتشاور بشأن الطرح المصري، وبينما أشار مسؤول بالحركة لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إلى أن وفداً «رفيع المستوى» من المكتب السياسي لـ«حماس» توجه (الجمعة) إلى القاهرة لعقد لقاءات مع المسؤولين بمصر ولإبلاغ رد الفصائل الفلسطينية الذي يتضمن جملة من الملاحظات، تواصلت «الشرق الأوسط» مع اثنين من قيادات الحركة المقيمين في قطر، أحدهما عضو في المكتب السياسي للحركة، إلا أنهما رفضا نفي أو تأكيد وجود وفد من «حماس» في القاهرة. وأرجع الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس، والسياسي الفلسطيني هذه الحالة من الغموض في أوساط حركة «حماس» إلى أن القرار في المرحلة الراهنة «ليس بيد القيادات السياسية، وإنما بيد القيادة العسكرية وتحديداً يحيى السنوار الذي يقود العمليات في قطاع غزة». وأعرب الرقب في تصريحاته لـ«الشرق الأوسط» عن توقعه أن يقبل السنوار الطرح المصري لوقف إطلاق النار، وأن يبلغ القاهرة بموقفه هذا خلال 48 ساعة، واصفاً «الإطار المصري» بأنه «ناضج ومتكامل»، ولفت إلى أن ما طرحته مصر، وفق التسريبات، يتفادى تسمية توقف العمليات في قطاع غزة، سواء بوصفها «هدنة إنسانية» كما تريدها إسرائيل، أو «وقفاً شاملاً لإطلاق النار» كما تصر فصائل المقاومة، وهو ما يخرج الجميع - برأيه - من الحرج. ورجح الأكاديمي والسياسي الفلسطيني أن ترفض إسرائيل الطرح المصري؛ لأنه يوقف الحرب ويعيد ترتيب البيت الفلسطيني، وهو ما لا تريده «حكومة الحرب» في تل أبيب؛ لأنه يتعارض مع مصالحها. وأعرب عن أمله في أن تعلن القوى الفلسطينية موافقتها على الطرح المصري؛ لأن ذلك سيمثل كشفاً لحقيقة الموقف الإسرائيلي، وتفادياً لمساعي الإسرائيليين لإظهار الجانب الفلسطيني على أنه منقسم وغير قادر على خوض عملية سياسية لإنهاء الحرب، أو التجاوب مع جهود الوساطة. وجدد القيادي في حركة «حماس»، الدكتور باسم نعيم، أنه لا تفاوض بشأن أي صفقة مع إسرائيل «دون وقف كامل وشامل لإطلاق النار في غزة»، مشيراً إلى أن كل المقترحات التي تتداولها وسائل الإعلام بشأن إنهاء الحرب في غزة هي حتى الآن مقترحات إسرائيلية. وأضاف، (السبت)، في تصريحات لوكالة «أنباء العالم العربي»: «موقفنا واضح، والعدو عليه الموافقة على وقف إطلاق نار شامل بدايةً لعملية تتضمن إطلاق سراح الأسرى في مرحلة من المراحل». وشدد: «هذا لن يحدث دون وقف إطلاق نار شامل، يسبقه فتح المعابر وإدخال مساعدات». وفيما يتعلق بالمقترح المصري لوقف إطلاق النار، أكد نعيم أنه «لا يزال قيد الدراسة، وأنه جارٍ العمل على تجهيز رد مفصل على هذا المقترح؛ لأن هناك معطيات تنظيمية تحتاج لوقت للتشاور مع قيادة الحركة في الداخل والخارج، ومتابعة الظروف الميدانية والأمور المتعلقة بالأسرى وبالمعابر وبمرحلة ما بعد العدوان وإعادة الإعمار». وأكد أن الإسرائيليين هم مَن يتواصلون مع الوسطاء من أجل الوصول إلى صفقة.

تقدم طفيف

في المقابل، قال مسؤولون إسرائيليون في تصريحات نقلها موقع «والا» العبري، (السبت)، إن الوسطاء القطريين نقلوا رسالة لتل أبيب تشير إلى موافقة «حماس» من حيث المبدأ على العودة إلى طاولة المفاوضات بشأن اتفاقٍ جديد للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة. وأوضح المسؤولون أن الرسالة المنقولة تختلف قليلاً عن الطلب الذي عبّر عنه مسؤولو «حماس» بشكل علني في الأسابيع الأخيرة، الذي يشير لضرورة وقف الحرب في غزة، وسحب إسرائيل قواتها بوصفهما شرطاً لاستئناف المفاوضات. كما نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول إشارته إلى «تقدم طفيف» في المحادثات الجارية بشأن صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل و«حماس»، مؤكداً أن «الطريق لا تزال طويلة». وعدّ السفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية المصري سابقاً أن الطرح المصري بشأن إنهاء الحرب يتضمن تحويل وقف إطلاق النار لمسار سياسي متكامل، مشيراً إلى أن الحاجة باتت ماسة لوقف دائم لإطلاق النار، خصوصاً في ظل الأهداف الإسرائيلية الغامضة من الحرب، والمساعي الأميركية لتحويل القتال إلى عمليات استخباراتية مركزة للوصول إلى أهداف «ذات قيمة عالية» دون إلحاق خسائر كبيرة بالمدنيين. وأضاف أن الهدف المرحلي الراهن للتحركات المصرية يستهدف دفع الأطراف جميعها إلى «الانخراط الإيجابي» في بلورة الأفكار التي تم طرحها، والبناء عليها من أجل تحويلها إلى وقف دائم لإطلاق النار، ومن ثم الانتقال لمسار سياسي، مؤكداً انفتاح القاهرة على مختلف الرؤى، والاستعداد لتعديل الطرح المقدم بعد إبداء منظمة التحرير الفلسطينية رأيها بشأن تشكيل حكومة تكنوقراط. وكانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رفضت في بيان لها، عقب اجتماعها، منتصف الأسبوع الماضي، برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ومن دون الإشارة إلى مصر، «ورقة مبادرة تتحدث عن 3 مراحل، بما فيها الحديث عن تشكيل حكومة فلسطينية لإدارة الضفة وغزة بعيداً من مسؤولية المنظمة، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني». وفي اليوم التالي، أكد مصدر مصري مسؤول، أن ما يتم تناوله بشأن مقترح مصري لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، هو «مقترح أولي، وستتم بلورة موقف متكامل عقب حصول القاهرة على موافقة الأطراف كافة».

إصابة إسرائيلي في عملية دهس قرب الخليل... وأنباء عن تحييد المنفذ

الضفة الغربية: «الشرق الأوسط».. ذكر موقع «واي نت» الإخباري الإسرائيلي اليوم (السبت) أن إسرائيلياً أصيب في عملية دهس قرب الخليل بالضفة الغربية، وأنه وردت أنباء عن تحييد منفذ العملية، وفق ما نقلته «وكالة أنباء العالم العربي». وأمس (الجمعة)، توفي فتى يبلغ من العمر 16 عاماً متأثراً بإصابته برصاص الجيش الإسرائيلي في جنوب الخليل بعدما قال الجيش إنه حاول دهس عدد من الجنود في المنطقة.



السابق

أخبار لبنان..صراع تل أبيب و«حزب الله» يتوغل نحو المدن..إسرائيل تتوعد بتغيير وضع انتشار «حزب الله» في جنوب لبنان..هل يربط «حزب الله» انتخاب رئيس للبنان بانتهاء الحرب؟..المعارضة اللبنانية تهاجم «حزب الله»: يسعى لمكاسب عندما يحين موعد التفاوض..

التالي

أخبار وتقارير..عربية..مقتل 23 من الفصائل الموالية إيران بغارات يرجح أنها إسرائيلية قرب حدود العراق..إسرائيل تستهدف إيران في سوريا..وعشرات القتلى..قتيل و7 مصابين في قصف صاروخي إسرائيلي على منطقة مطار حلب..«الخوذ البيضاء»: مقتل اثنين وإصابة 5 في قصف على سوق في إدلب..المالكي يثير الجدل حول «داعش»: أميركا شكّلت التنظيم داخل الأنبار..كربلاء تحظر الموسيقى و«شجرة الميلاد»..مدمرة أميركية تسقط صاروخين أطلقا من اليمن تجاه سفينة حاويات في البحر الأحمر..الهجمات الحوثية في البحر الأحمر تنذر اليمنيين بالجوع..«التعاون الإسلامي» ترحب برفع جنوب أفريقيا دعوى على الاحتلال الإسرائيلي أمام «العدل الدولية»..

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 157,141,147

عدد الزوار: 7,056,882

المتواجدون الآن: 70