أخبار وتقارير..دولية..«وول مارت» تتعهد بمليون دولار لمساعدة ضحايا إسرائيل..بايدن أمام تجمع لمناصريه: أعتقد أن هناك حاجة لهدنة في غزة..بايدن يعد بمكافحة الإسلاموفوبيا في خضم حرب غزة..المستشار الألماني يطالب نتنياهو بحماية المدنيين في غزة..واشنطن لا تدعم توطيناً دائماً لمواطني غزة خارج القطاع..واشنطن تدرس «بدائل محتملة» لمستقبل غزة بعد عزل «حماس»..إزالة اسم إسرائيل من الخرائط الرقمية في الصين..روسيا تشنّ الهجوم «الأوسع» على بلدات أوكرانية..زيلينسكي: نجحنا في تقليص القوة العسكرية لموسكو..

تاريخ الإضافة الخميس 2 تشرين الثاني 2023 - 5:49 ص    عدد الزيارات 442    التعليقات 0    القسم دولية

        


«وول مارت» تتعهد بمليون دولار لمساعدة ضحايا إسرائيل..

نيويورك: «الشرق الأوسط».. تعهدت مؤسسة وول مارت، الذراع الخيرية لمتاجر التجزئة الأميركية، بتقديم مليون دولار للمنظمة الإسرائيلية التي تعنى بتقديم الخدمات الطبية في حالات الكوارث والطوارئ. وتنضم وول مارت بهذا التبرع، الذي أوردته صحيفة جيروزاليم بوست، إلى قائمة من الشركات الأميركية الكبرى التي تعهدت بدعم إغاثة الإسرائيليين الذين أصيبوا بعد الهجوم الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول). ومن بين الشركات التي تعهدت بتقديم الدعم "يو.بي.إس" و"غولدمان ساكس" و"جيفريز". وجاء في مذكرة داخلية موقعة من عوفر سابان أحد كبار المسؤولين في فريق هندسة البرمجيات التابع للشركة في إسرائيل "لإظهار الدعم لكل المتضررين من هذه المآسي في المنطقة، تلتزم مؤسسة وول مارت بتمويل بقيمة مليون دولار (لنجمة داود الحمراء) لخدمات الطوارئ لإنقاذ الأرواح". ونجمة داود الحمراء هي الجهة المسؤولة عن خدمات الإغاثة والخدمات الطبية في حالات الكوارث والطوارئ في إسرائيل. ولا توجد متاجر لوول مارت في إسرائيل، لكنها توظف 171 شخصا في البلاد يعملون لصالح ذراعها التكنولوجي "وول مارت جلوبال تك" وعمليات وول مارت في الولايات المتحدة وأعمال "فليبكارت" في الهند. وجاء في المذكرة أيضا أنها ستقدم قسائم وجبات وخدمات استشارية لموظفيها في إسرائيل وستشجعهم على مواصلة العمل من المنزل وفقا لما تقتضيه الحاجة.

بايدن أمام تجمع لمناصريه: أعتقد أن هناك حاجة لهدنة في غزة

مينيسوتا: «الشرق الأوسط».. قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، خلال تجمع لمناصريه في مينيسوتا إنه يعتقد أن هناك حاجة لوقف لإطلاق النار في غزة وذلك بعد أن قاطعته محتجة طالبته بالدعوة إلى هدنة. وذكرت شبكة "إن.بي.سي نيوز" أن إحدى المشاركات قاطعت بايدن قائلة "أريدك أن تدعو لوقف إطلاق النار الآن". وعرفت المحتجة نفسها فيما بعد بأنها تدعى جيسيكا روزنبرغ وأنها عضو في جماعة "الصوت اليهودي من أجل السلام" وهي جماعة ناشطة. وذكرت الشبكة أن المشاركين حاولوا إسكاتها لكن بايدن وجه حديثه إليها قائلا "أعتقد أننا بحاجة إلى هدنة". وحين حثته على شرح ما يقصده قال الرئيس الأميركي "الهدنة تعني إتاحة وقت لإخراج المحتجزين". وأضاف بايدن أنه يقنع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بوقف لإطلاق النار لإخراج المدنيين ويحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على السماح لأهالي غزة بدخول مصر عن طريق معبر رفح البري.

بايدن يعد بمكافحة الإسلاموفوبيا في خضم حرب غزة

واشنطن: «الشرق الأوسط».. أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء أنها ستضع استراتيجية لمكافحة الإسلاموفوبيا، في قرار يأتي في وقت يتصاعد فيه التوتر في أنحاء البلاد بسبب الحرب بين إسرائيل وحركة حماس. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار في بيان إنّ "الرئيس بايدن ترشّح لمنصب الرئاسة لاستعادة روح أمّتنا. وهو واضح بشكل لا لبس فيه: لا مكان للكراهية في أميركا ضدّ أيّ كان. نقطة على السطر". وأضافت "لفترة طويلة، المسلمون في أميركا، وأولئك الذين يُنظر إليهم على أنّهم مسلمون، مثل العرب والسيخ، عانوا من عدد غير متناسب من الهجمات التي تغذيها الكراهية وغيرها من حوادث التمييز". وأوضح البيت الأبيض أنه سيتم تطوير هذه الاستراتيجية بالتنسيق مع الجاليات المعنية. وخصّت جان-بيار بالذكر ما وصفته بالقتل "الهمجي" لصبي أميركي من أصل فلسطيني يبلغ ستة أعوام في ضواحي شيكاغو مؤخرا، في واقعة ربطتها الشرطة بالنزاع الدائر بين إسرائيل وحماس. وأطلقت الحكومة الأميركية بالفعل خطة لمكافحة معاداة السامية في أنحاء البلاد. والوعد باتخاذ خطوة مماثلة لحماية الجالية المسلمة ليس جديداً، ولكن يبدو أنّ إعلان الأربعاء يشير إلى زخم جديد في هذه الفترة المشحونة. والحرب التي اندلعت بعد هجوم حماس على إسرائيل جعلت الأميركيين المسلمين خائفين من موجة من العداء مماثلة لتلك التي شهدوها بعد هجمات 11 سبتمبر (أيلول) في عام 2001. وأثار ردّ فعل بايدن الذي ذهب إلى إسرائيل لإظهار الدعم لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، انتقادات من المسلمين والعرب الأميركيين. واتُّهم الديموقراطي البالغ 80 عاماً بالتغاضي عن معاناة المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، لكنّ الرئيس الأميركي دافع عن تحركاته، مشيرا إلى جهوده لإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر. وأظهر استطلاع أجراه "المعهد العربي الأميركي" أنّ الناخبين العرب الأميركيين غاضبين من بايدن، إذ انخفض دعمهم للرئيس الديموقراطي من 59% في 2020 إلى 17% حالياً.

بلينكن يتوجه إلى إسرائيل والأردن الجمعة

الشرق الاوسط...سيعود وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى الأردن الذي تدهورت علاقته مع إسرائيل بشكل كبير على خلفية حرب غزة لبحث النزاع الدائر بين «حماس» وإسرائيل، وفق ما أعلنت واشنطن اليوم الأربعاء. وأفاد الناطق باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر بأن الوزير سيتوجّه إلى الأردن بعدما أعلن في وقت سابق عن محادثات سيجريها الجمعة في إسرائيل. زار بلينكن الأردن خلال جولة الشهر الماضي أعقبت هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الذي شنته «حماس» على إسرائيل، وتحدّث والرئيس الأميركي جو بايدن مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم، استدعاء سفير المملكة من إسرائيل «فوراً» احتجاجاً على «الحرب الإسرائيلية المستعرة على غزة التي تقتل الأبرياء وتسبب كارثة إنسانية غير مسبوقة». ولدى سؤاله عن خطوة الأردن، قال ميلر: «نشاطرهم المخاوف التي أعربوا عنها حيال تردي الوضع الإنساني في غزة». وأضاف: «لكننا نعتقد في نهاية المطاف بأن زيادة النشاط الدبلوماسي مهم وإجراءات خفض القنوات الدبلوماسية ليست مثمرة بالنسبة لأهدافنا المشتركة بعيدة الأمد ولدعم حل طويل الأمد لهذه الأزمة».

المستشار الألماني يطالب نتنياهو بحماية المدنيين في غزة

برلين: «الشرق الأوسط».. شدّد المستشار الألماني أولاف شولتس، في اتصال هاتفي، اليوم (الأربعاء)، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أهمية حماية المدنيين في قطاع غزة وضمان إيصال المساعدات الإنسانية لهم، وفق ما أعلنت برلين. ووفق ما أفادت به «وكالة الصحافة الفرنسية»، قال مكتب شولتس، في بيان بعد المكالمة، إنه «جدّد التعبير عن تضامن ألمانيا الثابت مع إسرائيل». كما «شدد على أهمية حماية المدنيين والإمدادات الإنسانية لسكان قطاع غزة». وجاءت المكالمة بين المستشار الألماني ونتنياهو، إثر قصف إسرائيلي على مخيم جباليا للاجئين. وقُتل 47 شخصاً على الأقل في غارة على المخيم، الثلاثاء، قالت إسرائيل إنها أصابت مجمع أنفاق واسعاً وأودت بقيادي كبير في «حماس» أسهم في تدبير هجمات 7 أكتوبر (تشرين الأول). ورحب شولتس بوصول أول سيارات إسعاف تحمل جرحى فلسطينيين من غزة إلى مصر اليوم، وقال إنه اتفق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي على «العمل معاً للحيلولة دون توسع نطاق النزاع».

واشنطن لا تدعم توطيناً دائماً لمواطني غزة خارج القطاع

واشنطن: «الشرق الأوسط»..قال جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض، الأربعاء، إن الولايات المتحدة لا تدعم توطيناً دائماً لمدنيي غزة خارج القطاع. وتوقع المتحدث باسم البيت الأبيض في مؤتمر صحافي إخراج جميع الأميركيين من غزة، مؤكداً أن هذا الأمر سيستغرق بضعة أيام. وأشار كيربي إلى أن وقفاً واسعاً لإطلاق النار حالياً في قطاع غزة ليس هو الحل الصحيح، لافتاً إلى أن بلاده ترى أن حركة «حماس» لا يمكنها إدارة القطاع في المستقبل. ونفى المتحدث باسم البيت الأبيض أي خطط لنشر قوات أميركية على الأرض في غزة حالياً أو في المستقبل.

واشنطن تدرس «بدائل محتملة» لمستقبل غزة بعد عزل «حماس»

منها إشراف «الأمم المتحدة» على القطاع المحاصَر

واشنطن : «الشرق الأوسط».. قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أمس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ودولاً أخرى تدرس «مجموعة متنوعة من البدائل المحتملة» لمستقبل قطاع غزة إذا جرى عزل حركة «حماس» عن حكمه. وأضاف بلينكن، خلال جلسة استماع للجنة المخصصات بـ«مجلس الشيوخ»، أن الوضع الراهن الذي تتولى فيه «حماس» المسؤولية في القطاع المكتظّ بالسكان، لا يمكن أن يستمر، لكن إسرائيل لا تريد إدارة غزة أيضاً. وقال بلينكن إنه بين هذين الوضعين توجد «مجموعة متنوعة من البدائل المحتملة التي ندرسها بعناية الآن، كما تفعل دول أخرى». وأردف قائلاً إن الأمر الذي سيكون الأكثر منطقية في مرحلةٍ ما هو وجود «سلطة فلسطينية فعالة ومتجددة» تتولى حكم غزة، لكن السؤال المطروح هو ما إذا كان تحقيق ذلك ممكناً، وفق ما أوردت وكالة «رويترز» للأنباء. وقال بلينكن: «إذا لم نتمكن من ذلك، فهناك ترتيبات مؤقتة غير ذلك قد تشمل عدداً من الدول الأخرى في المنطقة. وقد تشمل وكالات دولية تساعد في توفير الأمن والحكم». وردّت إسرائيل على الهجوم الذي شنّته حركة «حماس» في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، وأدى إلى مقتل أكثر من 1400 شخص، بدكّ القطاع بغارات جوية، متعهدة بالقضاء على «حماس» في هجوم عنيف أدى إلى مقتل ما يناهز 8 آلاف فلسطيني حتى الآن. وقال مسؤولون في قطاع الصحة الفلسطيني، أمس الثلاثاء، إن 50 فلسطينياً على الأقل لقوا حتفهم في قصف جوي إسرائيلي على مخيم مكتظ بالسكان في شمال غزة. وقال مسؤولو الأمم المتحدة ومسؤولو إغاثة آخرون إن المدنيين في القطاع الفلسطيني المحاصَر يواجهون كارثة صحية، إذ تكافح المستشفيات لعلاج المصابين مع نقص في إمدادات الكهرباء. وتتحدث واشنطن مع إسرائيل، وكذلك مع دول أخرى في المنطقة حول كيفية حكم القطاع الفلسطيني إذا انتصرت إسرائيل في ساحة المعركة، لكن لم تظهر بعدُ خطة واضحة. من جهتها، ذكرت وكالة «بلومبرغ»، أمس الثلاثاء، أن من بين الخيارات التي تدرسها الولايات المتحدة وإسرائيل نشر قوة متعددة الجنسيات قد تضم قوات أميركية، أو وضع غزة تحت إشراف «الأمم المتحدة» بشكل مؤقت. وردّاً على التقرير، قال «البيت الأبيض» إن إرسال قوات أميركية إلى غزة ضمن قوة لحفظ السلام ليس أمراً قيد الدراسة أو المناقشة. ويشعر بعض مساعدي الرئيس الأميركي جو بايدن بالقلق من أنه على الرغم من أن إسرائيل قد تضع خطة فعالة لإلحاق ضرر دائم بـ«حماس»، فإنها لم تضع بعدُ استراتيجية للخروج. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، ماثيو ميلر، في مؤتمر صحافي: «أجرينا محادثات أولية جداً بشأن الشكل الذي قد يكون عليه مستقبل غزة». وأضاف: «أتوقع أن يكون هذا موضعاً لكثير من العمل الدبلوماسي من الآن فصاعداً».

إزالة اسم إسرائيل من الخرائط الرقمية في الصين

بكين: «الشرق الأوسط»..فوجئ مواطنو الصين مؤخراً في أثناء استخدامهم تطبيقات الخرائط الرقمية، مثل «بايدو» و«علي بابا»، بعدم وجود اسم «إسرائيل» إطلاقاً. وحسب شبكة «فوكس نيوز» الأميركية، فعند قيام مستخدمي خرائط «بايدو» بكتابة اسم «إسرائيل» في خانة البحث، فإن التطبيق ينقلهم إلى الدول المحيطة بحدود ومدن إسرائيل لكن دون إظهار اسمها، في حين أنه تظهر أسماء الدول المحيطة بوضوح، مثل الأردن ومصر وقبرص وسوريا. ولطالما قامت الصين بتعديل الخرائط حسب رغبتها. وقد أعادت رسم الخرائط في الأشهر الأخيرة في محاولة لإثبات حقها في المطالبة بالأراضي المتنازع عليها مع الهند وماليزيا. وفي أغسطس (آب) الماضي، قدمت الهند اعتراضاً رسمياً عبر القنوات الدبلوماسية مع الصين على ما تسمى «الخريطة القياسية» لعام 2023، والتي تطالب بالسيادة على أراضٍ في الهند. وأشار تقرير «فوكس نيوز» إلى أن علاقة بكين القوية بإيران قد تكون هي السبب في غياب إسرائيل عن الخرائط الرقمية الصينية. وتظل الصين أكبر شريك تجاري لإيران، وإيران هي المصدر الرئيسي لتمويل «حماس» و«حزب الله»، الجماعتين اللتين تقاتلان إسرائيل بقوة. وأدانت الصين، اليوم (الأربعاء)، استهداف المدنيين في غزة، وأكدت أهمية حماية المدنيين الفلسطينيين والعاملين في الإغاثة الإنسانية واحترام القانون الدولي. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، هوا تشون يينغ: «لقي أكثر من 60 موظفاً للأمم المتحدة وأكثر من 100 عامل طبي وأكثر من 8000 فلسطيني مصرعهم في القصف على قطاع غزة، وذلك يتجاوز حدود الدفاع عن النفس». وأضافت أن «لكل دولة حق الدفاع عن النفس، غير أنه يجب الالتزام بالقانون الدولي عند ممارسة هذا الحق». ودعت «الأطراف المعنية إلى التنفيذ الشامل لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، والالتزام بالقانون الدولي خصوصاً القانون الإنساني الدولي، ووقف إطلاق النار وأعمال العنف، وإيجاد حلول تسهم في تحقيق التعايش السلمي بين فلسطين وإسرائيل».

روسيا تشنّ الهجوم «الأوسع» على بلدات أوكرانية

سيول: بيونغ يانغ زوّدت موسكو بأكثر من مليون قذيفة مدفعية

كييف - سيول - لندن: «الشرق الأوسط».. أعلنت أوكرانيا، أمس (الأربعاء)، أن روسيا قصفت أكثر من 100 بلدة خلال الساعات الـ24 الماضية، وهو أكبر عدد هجمات تشنّها موسكو في يوم واحد منذ بداية العام. وقال وزير الداخلية الأوكراني إيغور كليمينكو في رسالة نُشِرت على مواقع التواصل الاجتماعي: «خلال الساعات الـ24 الماضية، قصف العدو 118 بلدة في 10 مناطق». وأضاف: «هذا هو أكبر عدد من المدن والقرى التي تتعرض لهجوم منذ بداية العام». وذكر كليمينكو، أن الهجوم الروسي على مصفاة النفط في كريمنتشوك (وسط البلاد)، الذي لم يوقع ضحايا، تطلَّب إرسال أكثر من مائة عنصر إطفاء لمكافحة الحريق خلال ساعات متواصلة عدة. وتخشى أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون من أن تكثف روسيا هجماتها على البنى التحتية للطاقة في البلاد قبل حلول الشتاء، كما حصل العام الماضي. من جهة أخرى، قال نائب كوري جنوبي، أمس: إن بيونغ يانغ زوّدت موسكو بأكثر من مليون قذيفة مدفعية لعملياتها العسكرية في أوكرانيا. وجاء ذلك بعد إحاطة مغلقة قام بها مسؤولون في جهاز الاستخبارات الكوري الجنوبي للنواب. وبعد الجلسة، قال النائب يو سانغ بوم للصحافيين: «علمت وكالة الاستخبارات الوطنية أنه تم نقل أكثر من مليون قذيفة مدفعية»، مشيراً إلى أنه «وفقاً للتحليلات، سيكون ذلك كافياً لنحو شهرين من الحرب بين روسيا وأوكرانيا». وأضاف، أنه في المقابل يبدو أن بيونغ يانغ تلقت مشورة فنية من موسكو بشأن مشروعها لإطلاق قمر اصطناعي للاستطلاع العسكري.

زيلينسكي: نجحنا في تقليص القوة العسكرية لموسكو

لفيف : «الشرق الأوسط».. قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن هجمات بلاده على البحرية الروسية في البحر الأسود أصابت جهود موسكو الحربية بالشلل، بينما سعى إلى دعم قواته حتى في الوقت الذي يتوقع فيه العالم منها نجاحات فورية. وعلى الرغم من الهجوم العنيف الذي شنته كييف على مدى أشهر، لم يتزحزح خط المواجهة الواسع في شرق وجنوب البلاد إلا قليلاً خلال العام المنصرم، ما أثار انتقادات وقوبل بنفاد صبر من بعض حلفاء أوكرانيا الغربيين. وقال زيلينسكي في خطابه المصور مساء الثلاثاء: «نحن نعيش في عالم يعتاد على النجاح بسرعة كبيرة. عندما بدأ الغزو واسع النطاق، لم يصدق كثيرون في أنحاء العالم أن أوكرانيا ستنجو». وأضاف: «المجد لأولئك الذين لا يتراجعون، والذين لا يحترقون، والذين يؤمنون بأوكرانيا تماماً كما كانوا في 24 فبراير (شباط)، والذين يقاتلون من أجلها بلا هوادة». ودخلت الحرب التي شنتها روسيا في 24 فبراير 2022 على أوكرانيا الآن شهرها العشرين، دون أن تلوح لها نهاية في الأفق. وتستعد القوات الروسية لشن هجمات جديدة في مناطق مختلفة على الجبهة، وتتكبد خسائر فادحة. وقال زيلينسكي إن قواته نجحت في تقليص القوة العسكرية لموسكو في البحر الأسود، مضيفاً أن ذلك يمكن أن يؤدي، مع دعم أكبر من حلفاء كييف، إلى انتصار أوكرانيا النهائي على روسيا. وتحول البحر الأسود إلى نقطة محورية في الحرب. وأدت الهجمات الجوية والبحرية المتزايدة التي شنتها أوكرانيا باستخدام طائرات وزوارق مُسيَّرة على أهداف عسكرية روسية هناك، إلى إلحاق أضرار بأحواض إصلاح السفن في ميناء سيفاستوبول، وضربت أهدافاً أخرى. وتستخدم موسكو أسطولها في البحر الأسود لشن ضربات بعيدة المدى على أوكرانيا. لكن بالنسبة للرئيس فلاديمير بوتين، فإن تلك المياه المتصلة بالبحر المتوسط ​​تعد أيضاً نقطة انطلاق مهمة لبسط النفوذ في الشرق الأوسط وأوروبا والغرب. وقال زيلينسكي: «عندما نضمن مزيداً من الأمن في البحر الأسود، ستفقد روسيا أي قدرة على الهيمنة في هذه المنطقة وتوسيع نفوذها الخبيث إلى دول أخرى». ولم يتضح بعد حجم الضرر الكامل الذي ألحقته أوكرانيا بالأسطول الروسي في البحر الأسود، في الأشهر القليلة الماضية. وتشير بيانات وزارة الدفاع الروسية المقتضبة في معظمها إلى النجاح في تدمير الأسلحة الهجومية. وقال زيلينسكي: «نجاح أوكرانيا في معركة البحر الأسود سيُسجل في كتب التاريخ، على الرغم من أنه لا يُناقش كثيراً اليوم». في الوقت نفسه ذكر فيتالي باراباش، رئيس الإدارة العسكرية في أفدييفكا، أن المدينة الشرقية تستعد لموجة جديدة من الهجمات التي تواجهها منذ منتصف أكتوبر (تشرين الأول). وقال باراباش للتلفزيون الأوكراني: «العدو يستقدم قوات وعتاداً. شبابنا يستعدون لموجة جديدة». وقالت القوات البرية الأوكرانية، الثلاثاء، إن القوات الروسية تركز أيضاً على كوبيانسك، وهي مدينة في شمال شرقي البلاد اجتاحتها روسيا في الأيام الأولى للغزو؛ لكن القوات الأوكرانية استعادتها العام الماضي. وتحدثت روايات روسيا عن القتال، الثلاثاء، عن تنفيذ القوات الروسية هجمات ناجحة بالقرب من بلدة باخموت، وهي بلدة مدمرة إلى حد بعيد استولت عليها تلك القوات في مايو (أيار).

أوكرانيا: هجوم روسي يصيب مصفاة نفط... وإسقاط مسيّرات وصاروخ

كييف: «الشرق الأوسط».. قالت القوات الجوية الأوكرانية، اليوم الأربعاء، إن روسيا أطلقت عشرات الطائرات المسيّرة وصاروخاً، في هجوم خلال الليل، استهدف الجيش والبنية التحتية الحيوية، في حين قال مسؤولون إقليميون إن مصفاة كريمنشوك لتكرير النفط أصيبت، وفقاً لوكالة «رويترز». وأوضحت القوات الجوية، عبر تطبيق «تلغرام»، أن 18 من أصل 20 طائرة مسيّرة من طراز «شاهد» أطلقتها روسيا، جرى تدميرها قبل أن تصل إلى أهدافها، وكذلك الصاروخ. لكن جرى قصف مصفاة كريمنشوك لتكرير النفط في منطقة بولتافا وسط أوكرانيا، التي كانت هدفاً متكرراً للهجمات الروسية السابقة، مما أدى إلى اشتعال النيران فيها، وفقاً لرئيس الإدارة العسكرية للمنطقة، فيليب برونين. وأفاد برونين، عبر «تلغرام»، بأنه «جرى إخماد الحريق، والوضع تحت السيطرة»، مضيفاً أنه لم تردْ تقارير حتى الآن عن إصابات، بينما يسعى المسؤولون إلى جمع مزيد من التفاصيل حول الدمار. ولم تتضح بعدُ الحالةُ التي آلت إليها المصفاة. وتعرضت المصفاة، التي قال برونين إنها لم تكن تعمل، لهجمات متكررة منذ أن شنّت روسيا غزواً شاملاً لأوكرانيا قبل 20 شهراً. ولم تتمكن «رويترز» من التحقق بشكل مستقلّ من التقارير. ولم تُدلِ روسيا بتعليق حتى الآن.



السابق

أخبار مصر وإفريقيا..«سد النهضة»..هل تستغل إثيوبيا انشغال مصر بحرب غزة؟..معبر رفح: «انفراجة نسبية» في أزمات المساعدات والجرحى والأجانب..اشتباكات بين الجيش السوداني و«الدعم السريع» في الجنينة بغرب دارفور..تركيا تجدد دعمها لحكومة الوحدة «حتى تستعيد ليبيا مكانتها دولياً»..التونسيون يسعون لفك لغز هروب «إرهابيين» من السجن..والسلطات تلتزم الصمت..الجزائر «تقلص» الاحتفالات بذكرى ثورتها تضامناً مع غزة..مسؤول عسكري مغربي يزور موريتانيا على خلفية هجمات السمارة..

التالي

أخبار لبنان..خميس المفاجآت: مسيّرات انتحارية واستهداف 19 موقعاً دفعة واحدة..مطالبة أميركية لنصر الله بعدم التصعيد.. و4 شهداء للحزب..واشنطن لطهران: تصعيد نصرالله إعلان حرب.. إسرائيل تعلن وصول لواء إيراني إلى جنوب لبنان دعماً للحزب.. 3 قتلى بقصف إسرائيلي..إسرائيل تغرق في «طوفان تحليلات» وأكثرها إثارة «سيناريو أرماغدون»..وزير الدفاع الفرنسي في بيروت «تأكيد تمسك باريس باستقرار لبنان ودعم جيشه»..CNN: الأسد وافق على إرسال نظام صاروخي لحزب الله اللبناني بمساعدة فاغنر..جعجع: إذا أدخلنا الحزب في الحرب سيكون قد ارتكب جريمة كبرى..طلبات أوروبية غريبة لـ«حماية» الرعايا الأجانب: قوات عسكرية ومدرّعات وقنّاصون!..الإمارات «تطرد» الحريري..

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 154,707,819

عدد الزوار: 6,962,247

المتواجدون الآن: 65