أخبار دول الخليج العربي..واليمن..عصابة حوثية تعتدي بالضرب على صحافي بصنعاء لإسكاته..انقلابيو اليمن يهجرون 200 أسرة من جنوب مأرب خلال التهدئة..فيصل بن فرحان التقى رئيسي على هامش قمة «بريكس»..السعودية تنفي ادعاءات منظمة بشأن اعتداء المملكة على إثيوبيين..السعودية تثمن دعوة «بريكس» للانضمام إليها: سنتخذ «القرار المناسب»..محمد بن زايد: نقدر موافقة «بريكس» على ضم دولة الإمارات..الكويت..عفو أميري عن 1023 محكوماً منهم 113 إفراجاً فورياً..

تاريخ الإضافة الجمعة 25 آب 2023 - 5:28 ص    عدد الزيارات 406    التعليقات 0    القسم عربية

        


بعد إغلاق إذاعته.. عصابة حوثية تعتدي بالضرب على صحافي بصنعاء لإسكاته...

الصحافي اليمني مجلي الصمدي: عصابة مكونة من خمسة أشخاص اعتدت علي بالضرب وتوعدتني بالمزيد إن لم أكف عن الكتابة

العربية.نت - أوسان سالم ...تعرض الصحافي اليمني مجلي الصمدي، مساء الخميس، لاعتداء بالضرب المُبرح أمام منزلة في العاصمة صنعاء، من قبل عصابة تتبع ميليشيات الحوثي، على خلفية انتقاداته الحادة للحوثيين، بعد أكثر من عام على إغلاقهم إذاعته الخاصة ومصادرة محتوياتها. وقال الصحافي مجلي، إن عصابة مسلحة، اعتدت عليه، لدى خروجه من منزله في صنعاء في صنعاء الواقعة تحت سيطرة ميليشيا الحوثي، وذلك على خلفية ما ينشره على مواقع التواصل الاجتماعي. وفي تغريدات على صفحته بموقع "إكس"، أوضح الصمدي، أن عصابة مكونة من خمسة أشخاص اعتدت عليه بالضرب، وتوعدته بالمزيد إن لم يكف عن الكتابة. واتهم جماعة الحوثي بالوقوف وراء الاعتداء عليه، وقال "المسيرة (الحوثيين) لم تكتف بنهب اذاعتي بل وصلت الليلة إلى وجهي وانا مواطن أعزل وعلى مرأى ومسمع من الناس وفي الشارع الرئيسي". ونشر صور له عقب الاعتداء عليه من قبل العصابة الحوثية. ويوجه الصمدي انتقادات حادة على مواقع التواصل الاجتماعي لميليشيا الحوثي سلطة الأمر الواقع في صنعاء التي يقيم فيها، وذلك على خلفية رفض الميليشيا صرف المرتبات للموظفين في مناطق سيطرتها ومحاولة التنصل من التزاماتها رغم الجبايات الكبيرة والإيرادات التي تستولي عليها. وكانت ميليشيا الحوثي قد اقتحمت، في يوليو 2022، إذاعة صوت اليمن التي يملكها ويديرها الصمدي، قبل ان تقوم بمصادرة أجهزتها. ورغم صدور قرار قضائي بإعادة الإذاعة الى الصمدي وإدانة اقتحامها ومصادرتها من دون وجه حق، ما يزال وزير الاعلام في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دولياً، يرفض تنفيذ الأوامر القضائية، الصادرة عن القضاء الموالي لجماعته.

انقلابيو اليمن يهجرون 200 أسرة من جنوب مأرب خلال التهدئة

بيانات أممية: 98 % من المهاجرين الأفارقة يبحثون عن عمل

الشرق الاوسط...تعز: محمد ناصر... اتهمت الحكومة اليمنية الميليشيات الحوثية بتهجير نحو 1400 شخص من سكان مديرية حريب في جنوب محافظة مأرب خلال الأشهر السبعة الماضية، رغم سريان الهدنة التي رعتها الأمم المتحدة منذ عام ونصف العام. جاء ذلك في وقت أكدت فيه الأمم المتحدة أن 98 في المائة من المهاجرين الأفارقة الذين يتدفقون على اليمن يبحثون عن عمل، وأن 85 في المائة منهم قدموا من مناطق ريفية في بلدانهم، ولا توجد دوافع سياسية لهجرتهم. ووفق ما أورده مكتب وزارة حقوق الإنسان في محافظة مأرب، فإن ميليشيا الحوثي قصفت منازل منطقة آل غنيم في مديرية حريب، ضمن استهدافها المتواصل للقرى والتجمعات السكنية في المديرية، وكان آخرها مطلع الأسبوع الحالي، حيث استهدفت المنطقة بالصواريخ والطيران المسير، ما أدى إلى تدمير وإحراق عدد من المنازل وتهجير عشرات الأسر قسراً، إلى جانب تدمير عدد من المزارع. وبحسب المكتب الحكومي، فإن هذا القصف أدى إلى نزوح 213 أسرة منذ بداية العام الحالي، كما دمر الحوثيون وأحرقوا عشرات المنازل والمزارع المملوكة للسكان.

يقع المهاجرون ضحية لعصابات التهريب والمتاجرين بالبشر في اليمن (الأمم المتحدة)

وقال المكتب الحكومي في بيان إن هذه الجرائم «والانتهاكات الجسيمة تندرج ضمن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية»، وتشكل انتهاكاً صارخاً لكل القوانين والقيم والمواثيق الدولية، وأكد أن جميع هذه الانتهاكات والجرائم موثقة ومسجلة ولن تسقط بالتقادم، وسينال المجرمون عقابهم الرادع، وستتحقق العدالة للضحايا عاجلاً أم آجلاً. وطالب مكتب وزارة حقوق الإنسان اليمنية، الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان وجميع المنظمات والهيئات المهتمة بحقوق الإنسان إدانة هذه الممارسات «الإرهابية» بحق المدنيين، واتخاذ مواقف صارمة وجادة تجاه ميليشيا الحوثي وتصنيفها منظمةً إرهابية. وشدَّد على ضرورة تشكيل لجان محلية ودولية للتحقيق في الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها ميليشيا الحوثي، ومنها قصف منازل المدنيين وتشريدهم، وضمان عدم إفلات قياداتها ومرتكبيها من العقاب وضمان إنصاف الضحايا وتعويضهم.

تواصل النزوح والهجرة

في سياق منفصل، ذكرت أداة التتبع السريع للنزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة في اليمن أنه، وخلال الفترة من بداية العام وحتى 19 أغسطس (آب) الحالي، رصدت نزوح 4078 أسرة (24468 فرداً) لمرة واحدة على الأقل. وأكدت أنها خلال الأسبوع الأخير، رصدت نزوح 124 فرداً، حيث انتقلت غالبية هؤلاء الأشخاص إلى داخل مديريات مأرب المدينة، ومأرب الوادي، ومعظم حالات النزوح جاءت من مديريتي حريب والجوبة ومن محافظة البيضاء، في حين استقبلت محافظة تعز العشرات من النازحين من داخل المحافظة ذاتها ومن مديريات مقبنة وشرعب السلام والتعزية ومن محافظة الحديدة.

يعيش النازحون اليمنيون في مخيمات تفتقر لأبسط مقومات الحياة (الأمم المتحدة)

وفي تقرير آخر عن المهاجرين الأفارقة الذين يصلون إلى اليمن، ودوافع هذه الهجرة، والوضع الاجتماعي والاقتصادي، والخلفيات التعليمية لهؤلاء، والتحديات التي تواجههم أثناء الرحلة، كشفت «منظمة الهجرة الدولية»، عن أنها، ومن خلال أداة سجلّ مراقبة التدفق، التي تركز على الأعداد الإجمالية للمهاجرين، وجدت أن 35677 مهاجراً دخلوا اليمن عبر السواحل الجنوبية في الربع الثاني من هذا العام، وبشكل رئيسي عبر سواحل محافظة لحج، وبنسبة 82 في المائة، بينما وصل عبر محافظة شبوة 18 في المائة خلال شهر أبريل (نيسان) الماضي. وبحسب التقرير، فقد تم خلال الربع الثاني من هذا العام إجراء 2679 مسحاً في محافظات لحج وشبوة، وعدن، ومأرب، بالإضافة إلى محافظتي المهرة وحضرموت، وكانت غالبية المشاركين في المقام الأول من الشباب الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و25 عاماً، ويمثلون 81 في المائة. وأظهرت النتائج أن مَن يبحثون عن فرص اقتصادية يشكلون 98 في المائة من المهاجرين، وكان معظمهم غير متزوجين (91 في المائة)، كما أن نسبة الذين حصلوا على التعليم الابتدائي أو أقل بلغت 85 في المائة. ووفق هذه البيانات فإن الأفارقة يمثلون 85 في المائة من إجمالي عدد المهاجرين، بينما كانت نسبة العاطلين عن العمل 97 في المائة من المهاجرين الواصلين، وتبين أن 85 في المائة من هؤلاء المهاجرين قادمون من مناطق ريفية في بلدانهم. وأوضحت أن هناك طريقين لتهريب المهاجرين في اليمن، الأولى الطريق الجنوبية الشرقية نحو محافظتي حضرموت وشبوة، والطريق الأخرى الشمالية الشرقية نحو محافظتي لحج وتعز، وقالت إن أعداداً كبيرة من المهاجرين يسافرون تقليدياً في كلتا الطريقين كل عام.

ضغوط المعيشة تدفع آلاف اليمنيين للعمل باعة متجولين

يفترشون أرصفة الشوارع ويحولون الحدائق إلى أسواق

آلاف اليمنيين دفعتهم الحاجة للعمل في مهن أخرى

صنعاء: «الشرق الأوسط».. تحولت حدائق ومتنفسات عامة في العاصمة اليمنية صنعاء من أماكن للترويح عن النفس إلى ما يشبه الأسواق التجارية، حيث يَعرِض فيها باعة متجولون سلعاً ومنتجات مختلفة، بحثاً عما يسد رمق عائلاتهم. ومع تردي الوضع المعيشي اتجه آلاف اليمنيين في صنعاء وغيرها إلى مزاولة مختلف المهن؛ إذ يفترش بعضهم أرصفة شوارع ويطوفون في أخرى، فيما يفضل باعة آخرون ساحات وأرصفة المتنفسات العامة كأماكن مناسبة لعرض بضائعهم لكسب العيش. وبحسب ما رصدته «الشرق الأوسط» بات ما يزيد على 50 متنفساً وحديقة عامة في صنعاء وضواحيها أمكنة تعج بآلاف العاملين بمختلف المهن جلهم من الشباب والأطفال والنساء ممن وجدوا إقبالاً بسيطاً من قبل الزائرين على اقتناء سلعهم. ورصدت «الشرق الأوسط» أثناء جولة في حديقة السبعين (كبرى حدائق صنعاء) بعضاً من النشاط التجاري الحاصل فيها، ومدى تفاعل الزائرين معها، إضافة إلى معاناة وهموم عدد من الباعة. ويلاحظ زائر الحديقة وجود باعة يفترشون الأرصفة عند بواباتها الأربع، لكن عند الولوج أكثر إلى الداخل سيشعر كأنه في سوق كبير يحوي العديد من السلع والبضائع بعضها تُعرض على الأرصفة، وأخرى تحمل على متن عربات متنقلة، فيما يوضع البعض الآخر على أيدي باعة أو تربط بحبال قصيرة على أكتافهم ورقابهم.

للأطفال نصيب

يقضي أمير وشقيقته منال معظم أيامهما يطوفان في ساحة حديقة السبعين، يبيع أسامة (15عاماً) الحلوى، فيما تقوم منال (18عاماً) بنقش أيدي الفتيات والنساء، وعمل بعض الرسومات الملونة على وجوه الأطفال. ويشير أمير إلى أنهما يعملان بتلك المهنة منذ سنوات أعقبت نزوحهما وأسرتهما من مدينة تعز إلى صنعاء لحظة اشتداد المعارك وبلوغها الحي الذي يقطنون فيه وسط المدينة. وفي حين دفع عجز والد أمير ومنال في الحصول على عمل، الطفلين للانخراط بتلك المهنة، تقول منال إنها تتحصل مع أخيها في الأيام العادية على ما يعادل 10 دولارات يومياً، لكنهما يجمعان الضعف في الأعياد والمناسبات حيث يرتفع عدد الزائرين للمتنزه. ويكشف الطفلان في حديثهما لـ«الشرق الأوسط»، عن تخصيصهما جزءاً من المال الذي يتحصلان عليه يومياً لمصلحة إدارة الحديقة وآخرين من أتباع الميليشيات الحوثية يعملون في الحديقة، مقابل السماح لهم بالدخول لبيع بضاعتهم. ويتراوح عدد الباعة المتجولين في حديقة السبعين بصنعاء يومياً بين 30 إلى 50 شخصاً من مختلف الأعمار، بينما يتراوح عددهم من 150 إلى 200 بائع يومي الخميس والجمعة، وأثناء المناسبات والأعياد وهي أيام إجازة يتضاعف فيها أعداد الزائرين للمتنفس. ويؤكد الزوار أن الفقر وضيق المعيشة جعلا أي أسرة زائرة للمتنفس قادرة على توفير بعض متطلباتها من هؤلاء الباعة بأسعار مخفضة.

مضايقات حوثية

يشكو باعة متجولون في حديقة السبعين بصنعاء لـ«الشرق الأوسط»، من استمرار مضايقات المندوبين الحوثيين وفرضهم إتاوات تحت مسميات مختلفة على كل سلعة يقومون ببيعها. وتقول نوال، وهي بائعة مناديل ورقية لـ«الشرق الأوسط»، إنها تعرضت غير مرة للابتزاز الحوثي رغم ضعف دخلها وفقرها الذي جعلها تجول في ساحات الحدائق لكسب العيش. وأوضحت أنه حال عدم تمكنها من البيع ودفع ما يفرض عليها من مبالغ يتم إجبارها على المشاركة بتنظيف ساحة الحديقة عقب مغادرة الزوار لها. وبخصوص الإقبال على الشراء من الباعة، يشير خالد عبد الله، وهو موظف في مؤسسة أهلية بصنعاء، إلى أنه يحرص بمعدل ثلاث مرات في الشهر على اصطحاب زوجته وأولاده إلى الحديقة للترويح عن النفس، ولشراء بعض السلع من الباعة؛ كالبهارات والأقمشة وأدوات المطبخ وألعاب الأطفال والبخور والعطور والحلوى، وغيرها. ويؤكد خالد أن الدعم البسيط الذي يقدمه للباعة يأتي لكونهم فروا على مضض من جحيم الفقر والبطالة؛ للبحث عن فرص عمل لسد الحاجة. وأوضح زائر آخر للمتنزه أنه لا يوجد شيء إلا ويبيعه الأطفال والنساء والشباب والكهول؛ إذ يوجد أي شيء يخطر على بال الإنسان، وبأسعار تتناسب مع ميزانيات الأسر الفقيرة. وكانت مبادرات شبابية تطوعية في صنعاء سعت في أوقات سابقة إلى التخفيف من معاناة المئات من الباعة المتجولين في صنعاء عبر تنفذ مبادرات تقدم الدعم لهم، كان آخرها إقامة يوم ترفيهي مفتوح لأكثر من 70 طفلاً من الباعة في حديقة السبعين بصنعاء تخلله فقرات ابتهاجية وتقديم وجبات غداء ومبالغ مالية رمزية.

أكد تطلّع السعودية لمزيد من التعاون مع دول المجموعة

فيصل بن فرحان التقى رئيسي على هامش قمة «بريكس»

محادثات قصيرة بين رئيسي وفيصل بن فرحان على هامش قمة «بريكس»

- رئيسي: انضمام إيران لـ «بريكس» سيُعزّز معارضة الهيمنة الأميركية

الراي...التقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أمس، الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، على هامش قمة «بريكس» في جوهانسبورغ. وأفادت «وكالة تسنيم للأنباء»، بأن الجانبين أجريا محادثات قصيرة. وفي وقت سابق، قال فيصل بن فرحان، إن «السعودية تتمتع بصداقات قوية وعلاقات تجارية وشراكات استراتيجية مع دول بريكس»، التي وافقت على انضمامها اعتباراً من بداية العام المقبل. وأكد أمام جلسة حوار، «التطلع إلى تطوير هذا التعاون لخلق فرص تنموية واقتصادية جديدة والارتقاء بالعلاقات إلى المستوى المنشود»، مشيراً إلى أن المملكة تُعتبر أكبر شريك تجاري لـ «بريكس». وتابع الوزير، من ناحية ثانية، أن السعودية «ستظل أيضاً مصدراً موثوقاً للطاقة ولديها الأدوات اللازمة للحفاظ على استقرار أسواق الطاقة». كما أكد ضرورة مواجهة التحديات التي تعوق التنمية المستدامة واحترام سيادة الدول واستقلالها. وأشار إلى أن «المملكة تؤكد أهمية تفعيل العمل الجماعي ومتعدد الطرف»، وهي «حريصة على ممارسة مسؤولياتها لاستدامة التعاون الدولي». من جانبه، قال رئيسي، إن انضمام إيران لمجموعة «بريكس» سيُعزّز معارضة التكتل للهيمنة الأميركية. وعلى هامش القمة أيضاً، التقى رئيسي، نظيره الصيني شي جينبينغ، الذي أكد أن بكين مستعدة لتعزيز التعاون مع طهران في إطار المجموعة وغيرها من التكتلات متعددة الطرف.

السعودية تنفي ادعاءات منظمة بشأن اعتداء المملكة على إثيوبيين «حملات مغرضة يتم إثارتها بشكل متكرر لغايات مشبوهة»

الجريدة..وكالة الأنباء السعودية .. نفى مصدر سعودي مسؤول لوكالة الأنباء السعودية «واس» الادعاءات والمزاعم الواردة في تقرير إحدى المنظمات المتعلقة بالاعتداء على مجموعات من الجنسية الإثيوبية أثناء عبورهم الحدود «السعودية - اليمنية»، وأكد ألا أساس لها من الصحة وتستند إلى مصادر غير موثوقة. واستنكر المصدر إثارة بعض المنظمات الادعاءات الكاذبة عن المملكة وما وصلت إليه من نشر تقارير مُسيسة ومضللة والترويج لها في سياق حملات إعلامية مغرضة يتم إثارتها بشكل متكرر لأهداف وغايات مشبوهة. وأكد أنه سبق تقديم الرعاية الطبية اللازمة لمجاميع بشرية تعرضت لإصابات نارية من قبل جماعات مسلحة لدفعها إلى دخول المملكة بالقوة الجبرية عبر الحدود (السعودية - اليمنية). وشدد على التزام جهات إنفاذ القانون في المملكة بمبادئ حقوق الإنسان المنصوص عليها في أنظمتها والقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وتقديم الخدمات الإنسانية لمن يتم ضبطهم من مخالفي أمن الحدود، ومعاملتهم وفق أنظمة المملكة والتزاماتها بموجب المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

السعودية تثمن دعوة «بريكس» للانضمام إليها: سنتخذ «القرار المناسب»

فيصل بن فرحان: سندرس التفاصيل قبل موعد الانضمام المقترح مطلع يناير

الجريدة.. رويترز .. قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان لقناة العربية اليوم الخميس إن المملكة تثمن دعوة مجموعة دول بريكس للانضمام إليها وستدرس التفاصيل قبل موعد الانضمام المقترح في الأول من يناير وستتخذ «القرار المناسب». وأضاف أن «بريكس» قناة مفيدة ومهمة لتعزيز التعاون الاقتصادي.

السعودية تدرس دعوة «بريكس»... وتؤكّد التعاون البنّاء

فيصل بن فرحان أكد أن بلاده تمتلك أدوات فعالة ودوراً مسؤولاً في تحقيق استقرار أسواق الطاقة

الشرق الاوسط...الرياض: غازي الحارثي... مع إعلان رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، اليوم (الخميس)، انضمام السعودية و5 دول أخرى بعضوية كاملة إلى «بريكس»، التي تتألف حالياً من الدول الخمس صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم، (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا)، تكون دول المجموعة قد أنجزت الملف الأهم على طاولة القادة خلال القمة الحالية. وفي التفاصيل، أشارت مصادر «الشرق الأوسط» في وقتٍ سابق من الأسبوع الحالي، إلى أن ملف توسّع الكتلة يأتي على رأس جدول أعمال القمة الحالية، ومن المنتظر أن يشتمل البيان الختامي إيضاحات حول نتائج نقاشات القادة التي تباينت حول انضمام أعضاء جدد من عدمه، فضلاً عن مقترحات بربط إجراءات الانضمام بمتطلّبات تحدّدها المجموعة، غير أن الرئيس الجنوب أفريقي استبق إعلان البيان الختامي خلال كلمته (الخميس)، عن تلك النقاشات، بإعلانه انضمام السعودية وعدد من الدول الأخرى، في إشارة إلى أن البند الرئيسي للقمة الحالية قد أُنجز مباشرة.

أول توسّع للمجموعة منذ 2010

ولم تضم المجموعة أي عضو جديد منذ انضمام جنوب أفريقيا إلى المجموعة في عام 2010، وبالتالي مع انضمام السعودية والدول الخمس الأخرى (الإمارات، ومصر، والأرجنتين، وإثيوبيا وإيران)، إلى التكتّل الذي تتكون عضويته من عدد من الدول الرئيسية في جنوب العالم، يصل عدد أعضاء المجموعة إلى 11 دولة، وستدخل عضوية الدول الجديدة في حيّز التنفيذ اعتباراً من مطلع يناير (كانون الثاني) المقبل.

عضوية أهم 3 تكتلات رئيسية

وتمتلك الرياض أولوية غير مسبوقة في حال انضمامها إلى أحد أهم التكتّلات الرئيسية في العالم، حيث باتت الدولة الشرق أوسطية الأولى بعضوية كاملة في ثلاثة من التكتّلات الرئيسية في العالم، هي: «مجموعة العشرين» و«منظمة شنغهاي» و«بريكس»، في إشارة إلى الأهمية الاستراتيجية التي باتت تملكها البلاد على صعيد دولي في العقد الأخير على وجه الخصوص، حيث أشار قادة «بريكس» جميعاً، خلال الكلمات الرئيسية، إلى مسعى المجموعة لتعزيز نفوذها مع انضمام دول جديدة ذات أهمية استراتيجية. وأشار وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى أن بلاده «تمتلك الإمكانات التي تجعل اقتصادها واعداً من حيث موقعها الجغرافي الذي يربط بين 3 قارات، والمساحة، وغناها بالثروات الطبيعية والبشرية، وما تتيحه الممرات المائية المحاذية لها من دور في تيسير حركة التجارة العالمية». وأضاف أن السعودية ستظلّ مصدراً موثوقاً للطاقة، وأنها منفتحة على التعاون البنّاء مع الجميع، مع تأكيد ضرورة مواجهة التحديات التي تعيق التنمية المستدامة، وأهمية الالتزام بمبدأ احترام سيادة الدول واستقلالها، وتسوية النزاعات بطرق سلمية. وخلال كلمة السعودية في حوار «بريكس بلس»، قال وزير الخارجية السعودي، إن «السعودية تحرص على ممارسة مسؤولياتها لاستدامة التعاون الدولي، وتتمتع بعلاقات استراتيجية مع دول بريكس».

وزير الخارجية السعودي: نتطلع إلى مزيد من التعاون مع دول «بريكس»

أكد أن بلاده تمتلك أدوات فعالة ودوراً مسؤولاً في تحقيق استقرار أسواق الطاقة

جوهانسبرغ: «الشرق الأوسط»... أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن بلاده تمتلك «أدوات فعالة ودوراً مسؤولاً» في تحقيق استقرار أسواق الطاقة، وذلك أمام جلسة حوار لمجموعة «بريكس» في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، مؤكداً استمرار السعودية في كونها «مصدراً آمناً وموثوقاً» لإمدادات الطاقة بجميع مصادرها. كما شدد الوزير السعودي، على أن المملكة تمضي قدماً بخطوات «واثقة» نحو تحقيق الأهداف العالمية والتنمية المستدامة، وأنها تمتلك إمكانات ومقومات اقتصادية واعدة. وقال: «نهتم بمبدأ احترام سيادة الدول واستقلالها وتسوية النزاعات بطرق سلمية. المملكة حريصة على ممارسة مسؤولياتها لاستدامة التعاون الدولي». وفيما يخص العلاقة مع «بريكس»، قال وزير الخارجية السعودي إن «المملكة تتمتع بعلاقات استراتيجية مع دول (بريكس)، ونتطلع إلى مزيد من التعاون». وأعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، الذي استضافت بلاده القمة الحالية لمجموعة «بريكس»، في وقت سابق اليوم، دعوة الإمارات ومصر والسعودية وإيران وإثيوبيا والأرجنتين للانضمام إلى المجموعة. وقال رامافوزا في ختام قمة المجموعة إن انضمام البلدان الستة سيسري اعتباراً من العام المقبل. وتصدّر النقاش بشأن توسعة عضوية المجموعة، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، جدول أعمال قمة عُقدت على مدى 3 أيام، تنتهي اليوم الخميس. وستبدأ عضوية الدول الجديدة التي ستنضم إلى مجموعة «بريكس» اعتباراً من 1 يناير 2024.

محمد بن زايد: نقدر موافقة «بريكس» على ضم دولة الإمارات «نتطلع إلى العمل معاً من أجل رخاء جميع دول وشعوب العالم»

الجريدة...قال رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد «نقدر موافقة قادة مجموعة بريكس على ضم دولة الإمارات إلى هذه المجموعة المهمة». وأضاف الشيخ محمد بن زايد، وفق ما نشرته سكاي نيوز عربية اليوم، نتطلع إلى العمل معاً ضمن المجموعة من أجل رخاء ومنفعة جميع دول وشعوب العالم.

محمد بن زايد يتطلع للعمل من أجل رخاء العالم

الراي.. أعرب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، عن تقديره لموافقة قادة مجموعة «بريكس» على ضم دولة الإمارات «إلى هذه المجموعة المهمة». وكتب على حسابه في منصة «إكس»، أمس، «نتطلع إلى العمل معاً من أجل رخاء ومنفعة جميع دول وشعوب العالم». من جانبه، قال نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد في تغريدة، «إن انضمام الامارات للمجموعة يمثل امتداداً لفلسفتها القائمة على بناء شراكات دولية إيجابية متعددة الطرف ويرسخ مكانتها الاقتصادية والتجارية الدولية كشريك موثوق يربط شمال العالم بجنوبه وشرقه بغربه، حيث ستبقى الإمارات مستمرة في نهجها القائم على دعم السلام والأمن والتنمية العالمية».

الكويت..عفو أميري عن 1023 محكوماً منهم 113 إفراجاً فورياً

الجريدة.. محمد الشرهان .. أفرجت وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة للمؤسسات الإصلاحية والإدارة العامة لتنفيذ الأحكام، فجر أمس، عن 113 سجيناً شملهم العفو الأميري السنوي الذي شمل 1023 محكوماً، وذلك بعد مصادقة ومطابقة كشوفهم من الديوان الأميري، والنيابة العامة، واللجنة الخاصة بالعفو الأميري. وأبلغت مصادر أمنية مطلعة «الجريدة»، أن وكيل «الداخلية» المساعد لشؤون الأمن العام وقوات الأمن الخاصة والمؤسسات الإصلاحية وتنفيذ الأحكام اللواء عبدالله الرجيب أشرف على عملية إطلاق سراح السجناء من مبنى مجمع السجون بمنطقة الصليبية، مشيرة إلى أن المشمولين بالعفو كانوا محكومين بقضايا متنوعة، ليس منها قضايا أمن الدولة والقضايا الجنائية التي ليس بها تنازل من المجني عليهم أو أولياء الدم. وأوضحت المصادر أن من بين الـ 113 سجينا محكوماً ثمة 13 امرأة، و51 من المواطنين وغير محددي الجنسية، في حين أحيل 62 وافداً شملهم العفو الفوري إلى سجن الإبعاد لأن العقوبة تنص على إبعادهم بعد انقضاء مدة محكوميتهم. وأشارت إلى أن قرار العفو تضمن تخفيض العقوبة لنحو 410 سجناء إلى نصف المدة وربعها، حسب الإجراءات القانونية المتبعة، فضلاً عن إسقاط الكفالات والغرامات المادية عن حوالي 358 سجيناً.



السابق

أخبار العراق..مقتل 4 من حزب العمال الكردستاني بضربة منسوبة إلى تركيا في العراق..واشنطن: تحركات قواتنا العسكرية ليس لها علاقة بالداخل العراقي..بينها الطاقة و«مكافحة الإرهاب»..مباحثات لوزير الخارجية التركي في كردستان العراق..

التالي

أخبار مصر وإفريقيا..السيسي يعتز بثقة «بريكس» ويتطلع لإعلاء «صوت دول الجنوب»..«إفتاء مصر» تنتقد إهانة المقدسات الدينية بزعم «الحرية»..ظهور نادر للبرهان وسط عسكريين ومدنيين في أم درمان..الاتحاد الأوروبي يحث قادة ليبيا على «إنهاء المرحلة الانتقالية»..تونس تشن حرباً على مروّجي الشائعات «لضرب استقرار الدولة»..الحكومة المغربية تشرع في منح تعويضات مالية للفقراء..النيجر: الجزائر تنفرد بنشاط دبلوماسي لتغليب الحل السياسي..بوتين: محادثات توفير الحبوب لأفريقيا «بالمجان».. تقترب من الحسم..الأمم المتحدة: عدد النازحين في إثيوبيا يتخطى 4 ملايين..


أخبار متعلّقة

أخبار دول الخليج العربي..واليمن..ميليشيا الحوثي تفجر منزل قيادي بالمقاومة في مأرب..برلمانيو صنعاء يقرون بفساد الحوثيين في مختلف المؤسسات..حملات يمنية لإغلاق مراكز الاتجار بالمهاجرين الأفارقة..«الخارجية» الأميركية: بلينكن يزور السعودية الأسبوع المقبل..وزير خارجية السعودية يلتقي نظيره الإيراني على هامش اجتماع "بريكس"..التزام سعودي في «بريكس» بدعم التنمية والأمن الغذائي..السعودية..إحباط تهريب أكثر من 100 كيلوغرام من الحشيش..الشيخ عبد الله بن زايد: الإمارات تسعى لأن تكون طرفاً فاعلاً في «بريكس»..

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 154,960,003

عدد الزوار: 6,973,224

المتواجدون الآن: 87