أخبار العراق..الطيب: العراق وإن طالت فترة مرضه.. لا يموت..السيسي: مصر ترغب في شراكة طويلة الأمد تعزز التنمية مع العراق..السعودية توافق على تحديد خيم الحجاج العراقيين قرب مجسر الجمرات..

تاريخ الإضافة الأربعاء 14 حزيران 2023 - 4:19 ص    عدد الزيارات 506    التعليقات 0    القسم عربية

        


السيسي: مصر ترغب في شراكة طويلة الأمد تعزز التنمية مع العراق..

خلال زيارة السوداني للقاهرة

القاهرة-بغداد: «الشرق الأوسط».. أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم (الثلاثاء)، تقدير بلاده لدور العراق وجهوده في دعم استقرار المنطقة واستدامة الأمن فيها. وأشار السيسي خلال اجتماعه اليوم مع رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، الذي يزور القاهرة حالياً، إلى رغبة مصر في توسعة آفاق التعاون مع العراق، في مختلف المجالات ضمن شراكة طويلة الأمد تعزز التنمية بين البلدين. بدروه، دعا السوداني إلى «إنضاج العمل المشترك بين العراق ومصر لمواجهة مختلف التحديات والأزمات»، مشدداً على أهمية «تحقيق التكامل في مجالات عدة بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة للبلدين والمصالح المتبادلة لشعبيهما». وبحسب بيان للحكومة العراقية، جرى خلال اللقاء التباحث في العلاقات الثنائية بين البلدين التي تشهد تقدماً ملموساً على مختلف المستويات والصعد، ومناقشة أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والتأكيد على مواصلة التعاون المتبادل، وترجمته إلى واقع عمل ملموس، بهدف تعزيز الشراكة بين البلدين.

الطيب: العراق وإن طالت فترة مرضه.. لا يموت

السيسي يشدّد على الدعم الثابت لبغداد والسوداني يُشيد بدور القاهرة..عربياً

الراي.. | القاهرة ـ من محمد السنباطي وفريدة محمد |

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، دعم «مصر الثابت والراسخ لأمن واستقرار العراق، والاعتزاز بعمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية». وقال الناطق باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي في بيان، إن السيسي شدد خلال استقباله رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في القاهرة، أمس، حرص القاهرة على «تعزيز وتنويع أطر التعاون الثنائي المتبادل في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي مع الأردن». من جانبه، أشاد السوداني بـ«الروابط الأخوية الوثيقة والتاريخية»، مؤكداً «حرص العراق على تعزيز آليات التعاون الثنائي الراسخة مع مصر، والبناء على نتائج زيارته الأخيرة للقاهرة، في مارس الماضي». وشدد على أن «وتيرة الزيارات المتبادلة تعكس الحرص على دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب خلال الفترة المقبلة، وتعزيز الاستفادة من القدرات والكفاءات المصرية، خصوصاً في ضوء الدور المصري البارز في تعزيز آليات العمل العربي المُشترك في مواجهة الأزمات والتحديات الراهنة بالمنطقة، والذي يعد نموذجاً يحتذى به في الحفاظ على الاستقرار والنهوض بالأوضاع التنموية والاقتصادية والاجتماعية». وأضاف فهمي أن «اللقاء تناول التباحث في شأن سبل الارتقاء بأطر التعاون الثنائي، خصوصاً على صعيد التعاون الأمني، والتبادل التجاري، والاستثمارات، وتطوير البنية التحتية». كما تم تبادل «وجهات النظر حول القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، في ضوء الدور المحوري للدولتين في المنطقة، حيث تم تأكيد الحرص على تعزيز العمل العربي المشترك بما يسهم في التصدي للتحديات المتعددة التي تواجه الأمة العربية في المرحلة الراهنة، وبما يحقق آمال شعوب المنطقة في العيش في سلام واستقرار». وفي اجتماع منفصل، ترأس رئيس الوزراء مصطفى مدبولي مع السوداني، جلسة أعمال اللجنة العليا المشتركة. وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيان، أن الاجتماع «استعرض عمل اللجان التنسيقية والتنفيذية المشتركة، ومناقشة ما تمخض عنها من نتائج في شأن عدد من مذكرات التفاهم المشترك الجاهزة للتوقيع». ووقع مدبولي والسوداني على المحضر الرئيسي للاجتماع، كما رعيا مراسم التوقيع على 11 مذكرة تفاهم مشترك.

العراق «لا يموت»

ومساء الاثنين، التقى السوداني، شيخ الأزهر أحمد الطيب، الذي قال إن «تاريخ هذا الشعب المناضل، يؤكد أن العراق، وإن طالت فترة مرضه... لا يموت». وأعرب السوداني من جهته، عن تقديره «لما يقوم به شيخ الأزهر، من جهود كبيرة لنشر علوم الدين، وتعزيز قيم السلام والأخوة والتعايش»، مؤكداً أن الطيب «يحظى بتقدير كبير لدى العراقيين، والشعب العراقي في انتظار تشريفه» بالزيارة.

السعودية توافق على تحديد خيم الحجاج العراقيين قرب مجسر الجمرات..

الجريدة...توافق على تحديد خيم الحجاج العراقيين أعلنت الهيئة العليا للحج والعمرة العراقية، اليوم، موافقة الجانب السعودي على تحديد خيم الحجاج العراقيين قرب مجسر الجمرات. ونقلت وكالة الأنباء العراقية «واع» اليوم عن مدير دائرة الخدمات في الهيئة العليا للحج والعمرة مدير بعثة المدينة المنورة عبدالحكيم نصرت قوله إن «هناك تعاوناً وثيقاً بين بعثة الحج العراقية والجهات الساندة ومن بينها البعثة الطبية». ولفت إلى أن «هناك استحضارات لموسم الحج ومنها إعداد قوائم بالأطباء والأدوية ووضع آلية لتوفير الخدمة في الديار المقدسة منها فتح عيادة مركزية في المدينة المنورة ومكة المكرمة إضافة إلى شبكة عيادات في سكن الحجاج في الديار المقدسة إضافة إلى الفرق الجوالة ووجودهم في قوافل الحجاج». وأضاف أن «الخدمات التي تقدمها بعثة الحج العراقي كبيرة وحققت طفرة في تقديم الخدمات وبشهادة وزارة الحج السعودية»، مشيراً إلى أن «توزيع الخيم في منى موزعة على جميع دول العالم، وكان سابقاً بعيداً عن مجسر الجمرات ولكن سعى رئيس الهيئة الشيخ المسعودي أن تكون قريبة من المجسر واستحصل الموافقات للتسهيل على الحجاج العراقيين».



السابق

أخبار سوريا..إصابة جندي سوري في قصف إسرائيلي استهدف نقاطاً قرب دمشق.. الأمم المتحدة تخفض مساعداتها الغذائية إلى سوريا بنحو النصف بسبب نقص التمويل..الجيش الأردني يسقط مسيرة تحمل مخدرات قادمة من سوريا..خطوة سعودية جديدة نحو دمشق..التطبيع السوري - التركي: خريطة الطريق قيد الإعداد...الخليجيون في سوريا: طريق الاستثمارات ليس معبَّداً..

التالي

أخبار دول الخليج العربي..واليمن..الحكومة اليمنية تعد بمواجهة الحرب الحوثية على الاقتصاد..قريباً.. بدء سحب النفط من الناقلة «صافر» المهجورة قبالة اليمن..تحذير أممي من التأثير المدمر للألغام والذخائر المتفجرة على حياة اليمنيين..تنامي ظاهرة عمالة الأطفال في مدن سيطرة الحوثيين..ولي العهد السعودي يتوجه إلى فرنسا في زيارة رسمية..السعودية تؤكد استمرار جهودها لتقريب وجهات النظر بين طرفي الصراع في السودان..الإمارات على خط الوساطات «النووية» وتستضيف اجتماعاً إيرانياً - أوروبياً ..الكويت: نسعى لحلول لأزمات المنطقة والعالم..الكويت: تعيين أحمد النواف رئيساً للوزراء..الكويت تبرم صفقة مع تركيا لشراء مسيّرات «بيرقدار» بقيمة 367 مليون دولار..

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,031,887

عدد الزوار: 6,976,070

المتواجدون الآن: 77